TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > السطور الأخيرة: شهيق نصب الحرية، زفيره!

السطور الأخيرة: شهيق نصب الحرية، زفيره!

نشر في: 7 نوفمبر, 2018: 07:40 م

 سلام خياط

نمرق مسرعين أو متمهلين عبر ساحة الحرية ، حيث يشمخ نصب ( الحرية ) للفنان جواد سليم ، دون التوقف — ولو برهة —لقراءة مضمونه ككتاب مفتوح ، كأننا نوثق المقولة :: الإعتياد يقتل الدهشة .
………..
لخص جواد سليم بحثه في الجمال المأمول في جداريته الشامخة : نصب الحرية .ليختزل فيها رموز حضارة وتاريخ شعب بتقنية معاصرة ، وأصالة .. فأول ما يلفت إنتباه العابر المتوجه لساحة التحرير والنازل من منحدر جسر الجمهورية ، لافتة عريضة كتلك التي طالما رفعتها الجماهير في المكان ذاته ، طيلة تظاهرات النضال الوطني ، بعدما حرص المعماري رفعت الجادرجي على تشييد قاعدة النصب على مرتكزين متقابلين ، مرتفعين عن الأرض ، ليظهرا من بعيد كأنهما يدان ترفعان لافتة هي عرض الإفريز الذي ركبت عليه وحدات النصب …
كما إن النصب يشاهد من بعيد . كأنه بيت شعر ، بعدما وظّف ( جواد ) كينونته كنصب يقع في أهم ساحات بغداد ، والتي لها مكانة خاصة في الذاكرة الشعبية ، اذ كانت مركز تجمع الجماهير وإنطلاق تظاهراتها عبر كل العهود وخاصة تلك التظاهرة التي إنطلقت في الأول من ايار ، عيد العمال العالمي — مارس ١٩٦٠—بمليون عامل ، إستمرت كراديسهم تتدفق منذ مطلع الشمس حتى مغيبها ….
لم تهمل الجدارية تلك الحركة الضاجة لقوى الشعب ،، فالحصان الجامح يخرج رأسه من الإفريز ، لتتوالى الأقواس والأهلة وقرص الشمس وشعلة الحرية التي تحملها المرأة المناضلة ،، ثم يرتب ( جواد ) عناصر النصب الأخرى . الفلاح والفلاحة يحملان سنابل القمح والمسحاة والمنجل ثم العامل بوقفته الراسخة بيده المطرقة وبجانبه عجلة الإنتاج ( رمز الصناعة )، ثم المرأة حاضنة طفلها رمز الأمومة ،، والمرأة حاملة شعلة التحريض قرب قضبان السجن ، إذ يستجيب الجندي الذي وضعه (جواد )في مركز الجدارية ليحطم القضبان ..دون ان يدخل النحات أي وجه يرمز للسلطة ورجالاتها .. فتخلص من عبودية تأليه الفرد …………..
لقد مازج (جواد ) بين المعاصرة والتراث ،،، دون أي تطرف أو غلو ،،وبذلك حقق حلمه الذي راوده طويلاً ،، عبر فن جميل ، كما صرح دائماً : الفن الجيد ، خدمة نبيلة ، الفن الجميل يخدم الإنسان .
………## تفاصيل المتن مستقاة من كتاب ( الجمال المأمول ) لمحمد الجزائري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram