TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: المكاريد وأمنية إيزنشتاين

كلاكيت: المكاريد وأمنية إيزنشتاين

نشر في: 14 نوفمبر, 2018: 06:44 م

 علاء المفرجي

ظلت أمنية المخرج السوفيتي الكبير سيرغي ايزنشتاين التي صرح بها مرة قبل وفاته، تحيرني لسنوات عديدة ، والتي تتعلق برغبته في معالجة كتاب رأس المال لماركس سينمائياً.. من أين سيبدأ؟ وكيف سيخلق حكاية من براثن كتاب نظري مليء بالمعادلات الرياضية ؟ كيف سيكون شكل السرد السينمائي؟ .. حتى اتيحت لي فرصة قراءة كتاب (المكاريد.. حكايات من سرداب المجتمع العراقي).. ليصبح هذه المرة امنيتي في أن يتصدى صانع أفلام لمعالجتها سينمائياً..
وربما سيندهش البعض ممن قرأوا الكتاب، من هذه الأمنية أيضاً، فالكتاب ليس سرداً سينمائياً، لتتعامل معه الكاميرا مع بعض التأويل، والإضافة، وبما أن السرد السينمائي كان أكثر توازياً والتصاقاً مع السينما، لقرب الشراكة في جوهر الحكاية التي يشترك فيها مع السينما، وتبادلت السينما مع الأدب لعبة البناء والشكل، وحيلة تطويع السرد الفني في السينما والأدب، ودليلنا كم الروايات التي افلمتها السينما على مدى تاريخها.
فالمكاريد، كتاب أقرب الى علم الاجتماع منه الى الأدب، ففي هذا الكتاب يدخل محمد غازي الأخرس إلى قاع المجتمع العراقي مقتفياً خطى علماء الاجتماع ومنهم علي الوردي، متناولاً الحياة الاجتماعية بسرد أدبي. ومن خلال مسح أنثروبولوجي عميق معتمداً على طقوس وتفاصيل شعبية، أغاني وقصائد.
سيرة ذاتية ، لاتنقصها الجرأة في قول الحقيقة.. سيرة مجتمع، وسيرة مهمشين.. أصبح نتاجهم الثقافي بمرور الزمن هو القاعدة، وأيضا الحديث عن صراع الهويات الفرعية وإلقاء الضوء على دوافعهما الفكرية والثقافية.. وطبعاً التهميش الذي تعاني منه المدن الفقيرة.
واذا كانت التبادلية بين الادب والسينما هي الشائعة في استلهام نص ادبي للسينما، فان هذا الكتاب الذي يصنف كاحد نصوص علم الاجتماع، سيجد فيه البعض وخاصة من السينمائيين صعوبة كالتي تحدثنا عنها في كتاب (راس المال).
فالفيلم السينمائي وثيقة اجتماعية مهمة تسهم في رسم قوانين حركة وديناميكية المجتمع وفهم طبيعة العلاقة الجدلية بين الإنسان والمجتمع. فهو لم يعد يضع وجها لوجه ظواهر عالم متجانس من الموضوعات، بل عناصر من الواقع غير متجانسة تمام خاصة كما يقول الناقد المغربي محمد شويكة "وأن ميكانيزمات الهوية الاجتماعية قد أصبحت تتحدد بشكل متسرع: كل علامة أو أي عنصر يدخل في تشكيل الصورة، يحمل معه قوة مؤلمة وحقيقية للحقيقة الراهنة."
فعلم الاجتماع يسعى دائما إلى تجديد وتطوير أساليبه المنهجية والبحثية ويطرق عوالم أخرى لاستكمال نظرته للظاهرة التي يدرسها، من خلال التطرق –عبر الإحصاء والوصف والتحليل والسرد- لتحليل النظم الاجتماعية والتراتبات المؤسساتية للمجتمع عبر الفيلم؛ وتكون الصورة السينمائية والحال هذا خطاب يقدم نمطا اجتماعيا معينا وأسلوب عيش للمجتمع عبر الفيلم، لذلك فعلى السينمائي ان يكون ذكيا، فالصورة لا تخلو من تصدير ثقافة معينة.
اكثر من تفصيلة يتضمنها الكتاب، وما على السينمائي الا ان يمتلك حساسية متقدمه في استلهام ما يريد ان يظهره في الفيلم، خاصة وإن الأفلام العراقية (الطويلة والقصيرة) استنفدت موضوعات الحرب والحرب الأهلية، ولم تعد تستهوي جمهور السينما العراقية، بسب سطحيتها واعتماد التقريرية والمباشرة فيها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

باليت المدى: أسد عراقي في متحف

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram