TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > باليت المدى: التمثال الذي يراقبني

باليت المدى: التمثال الذي يراقبني

نشر في: 15 ديسمبر, 2018: 05:58 م

 ستار كاووش

أحب التجول في المدن الهولندية القديمة، لأشاهد بصمات الزمن وهي تتكيء على الأماكن والزوايا وتستقر فوق رؤوس التماثيل. أتطلع لوجوه الناس كما أراقبُ الجدران وأتناغمُ مع مقاهي الأرصفة. أتوقف أمام هذا المنعطف وألتفتُ الى تلك البيوت بطرازها القديم وسقوفها ذات القرميد الأحمر. أرتاد المتاحف وأتماهى مع الطبيعة التي يَنبَسِطُ لونها الأخضر على كل شيء. أحب ما حولي وأتفاعل معه بشكل إيجابي، وخلال السنوات العشرين التي عشتها في هولندا تنقلت في كل جوانب البلد، شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً، حتى الجزر الهولندية الخمس الصغيرة في بحر الشمال، كنت قد قضيتُ فيها أوقاتاً تكفي للتعرف علـى ملامحها وتفاصيلها.
ورغم كل ذلك، مازلتُ أتعثر كل مرة بتفاصيل جديدة لم أنتبه اليها سابقاً، وتفاجئني أشياء ربما تكون صغيرة، لكنها تلفت الأنتباه وتثير الفضول ولا تبارح المخيلة. ففي فترات متباعدة أثار انتباهي عدد من التماثيل بهيئة بورتريهات نصفية، ملونة ومتقاربة بالحجم، ومتماثلة بالشكل، بأفواهها المفتوحة وملامحها التي تبدو متكدرة، وكأنها من صنعِ شخص واحد، رغم وجودها في كل مناطق هولندا، ورغم ان الاختلاف الزمني بين بعضها يصل لأكثر من مئة سنة. فما حكاية هذه المنحوتات ولماذا وُزِّعَتْ أو استقرت في أماكن عديدة حتى خلتها تراقبني وترصد تحركاتي؟!
استهوتني لعبة هذه التماثيل التي غالَتْ بتطابقها، فصرتُ أتمعنها بقصدية وأدرك الأماكن الموجودة فيها، وأميز هيئتها الخارجية. لكن كيف إجتمع تشابه المنحوتة الموجودة في مدينة روتردام مع التي في مدينة ماستريخت، وكيف حدث هذا التقارب بين ما موجود منها في أمستردام مع الاخرى الموجودة في مقاطعة درينته؟ ومازاد من حيرتي أن ملامح الشخص في أغلب هذه التماثيل الملونة هي لشخص يبدو عربياً بلونه الأسمر وشاربه الأسود ولحيته الداكنة، وفوق كل هذا يضع على رأسه عمامة وكأنه أمير! فماذا يفعل هذا العربي وهو يبرز مرتفعاً فوق بعض البنايات الهولندية؟ انتبهت أكثر، فوجدته موجوداً فقط علـى واجهات البنايات التي تحتوي على صيدلية ذات طراز قديم، فقررتُ البحث لأعرف تفاصيل أكثر عن (صديقي) الجديد الذي أراه في كل مكان، وأقصد هذا التمثال الذي يداهمني هنا وهناك، لأتوصل الى أن الهولنديون يطلقون عليه تسمية (المتثائب) وهو يعتبر من الموروث الهولندي، ووجوده بمثابة إشارة الى وجود متجر للأدوية أو صيدلية ذات جودة عالية في ذات المبنى، وهيئة التمثال تساعد هنا في جذب الزبائن وارشادهم الى المكان. وكانت هذه الاشكال المنحوتة توضع قبل بضعة مئات من السنين على سطوح البنايات، لكن منذ بداية القرن السابع عشر بدأ بوضعها على الحيطان والواجهات لتكون متاحةً لرؤية الباحثين عن الدواء. وبالنسبة لفمه المفتوح فهو ليس للتثائب، بل إشارة الى تناول الدواء الذي يكون عادة مراً، فينعكس ذلك على ملامح التمثال الذي يبدو ممتعضاً.
كان الهولنديون في القرون الماضية يجوبون البحر بحثاً عن التوابل والأعشاب التي يستعملونها كأدوية، وكانوا يُحَمِّلونَ سفنهم من الشرق بالأقمشة والعطور ووصفات الأدوية والنباتات الجافة التي يستخدمونها أيضاً في التخدير. لذلك صنعوا هذا الشكل العربي للتمثال، كإشارة الى فعالية الطب الشرقي، وأصبح شكلاً من أشكال الفن الشعبي المتعارف عليه. رغم ان بعض التغييرات قد طالت شكل التمثال هنا وهناك مع مرور الزمن، كأن تراه يرتدي بدلة شرطي أو رجل اطفاء، أو حتى حارساً، لكن يبقى الشكل التقليدي هو الرجل الشرقي بسحنته السمراء المميزة.
البارحة كنت ذاهباً مع صديقي الرسام يان الى متجر بيع الألوان ومواد الرسم، فحدثته عن التمثال الذي أثار فضولي، فتوقَفَ وأجابني مازحاً وهو يفتح فمه مقلداً التمثال، تقصد المتثائب؟ إنه يشبهك. ثم أردَفَ قائلاً، هذا تقليد هولندي قديم. وبينما نحن نقترب من باب المتجر أكملَ ضاحكاً، أحبُ التقاليد الهولندية القديمة التي مازالت تعيش وتتنفس بيننا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

باليت المدى: أسد عراقي في متحف

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram