TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كواليس: الرقص والدراما

كواليس: الرقص والدراما

نشر في: 29 يناير, 2019: 07:36 م

 سامي عبد الحميد 

1-2
يمكن تعريف (الرقص) على أنه حركة مصممة ويمكن تعريف (الرقص الدرامي) كونه يستلزم نصاً منطوقاً وقصة تؤدى بالحركة، ويبدو أن الرقص والدراما جزءٌ أو وجهٌ من وجوه ثقافة الإنسان. ويحدث كلاهما في أوضاع شعبية واجتماعية وطقسية وعلاجية ومسرحية. ويمكن أن يوظف الرقص كألعاب للتسلية وألعاب رياضية وعراك وعلاج نفساني وجسماني أو كحدث اجتماعي أو ثقافي أو سياسي. يخص هذا المدخل الرقص والرقص الدرامي كونهما من فنون المسرح والأداء بالمعنى الواسع وليس جزءاً من الحياة اليومية غير المحدد كعرض.
لأن الرقص واسع الانتشار فمن غير الممكن كتابة نظرة شاملة لتاريخه وتطبيقاته ولكي نقدم مسحاً مختصراً لهذا الحقل الفني فلا بد أن نتفحص الرقص الازدواجي والدراما الراقصة بعدد الراقصين المضاعف. وفي طرف المعادلة هناك الرقص الصرف الرقص المجرد الذي يتضمن تتابع حركي فقط وبدون وسائل اتصالية أو تعبيرية أخرى ومنها الموسيقى وعلى سبيل المثال في (كاليكومينعلينغ) 1973 المقدم من قبل (لوجيندا جيلدز) الاميركية هناك أربعة راقصين يمشون بمقاطع ذات ست خطوات ومسار متشابه يحتوي دوائر وشبه دوائر وخطوط مستقيمة رغم بساطة تلك الحركات الأساسية فأن التنوع القليل في المسارات والأنساق يؤدي إلى نسق موحد من التركيبات البصرية والإيقاعية. وإلى انحرافات وتداخلات وتقاطعات وتؤدى جميعها بالصمت وتبدو الرقصة نفسها كما لو كانت موسيقى بصرية مثل رقصة الطبطة بالاقدام الانفرادية او الجماعية وبدون مرافقة الموسيقى مما يخلق مقطوعة فرعية تبدو وكأنها تحتل موضعاً في حقلي الرقص والموسيقى.
في الطرف الآخر من المعادلة هناك الرقص الدرامي أو المسرح الشامل وهما من الاستعراضات المسرحية التي تحتوي الحركة والكلام والأغنية في خدمة سرد الحبكة بواسطة الشخصيات والفعل وقد تستخدم عناصر إخراجية أخرى كالمنظر والأزياء والملحقات والإضاءة والمؤثرات الصوتية والبصرية الأخرى والموسيقى والأقنعة والدمى والحيوانات المؤدية والمكائن وتصميم الروائح العطرية. سواء في الغرب أم في الشرق وظّفت المسارح الكلاسيكية ذلك الجنس الفني الغني بتعدد المحسوسات والمتعدد الكفاءات. وعلى سبيل المثال يؤدي ممثلو (الكاتاكالي) في الهند أدواراً بالأقنعة والأزياء لملحمة في حكايات من الملاحم الهندية أو القصص التقليدية، ويستخدمون الرقص والتمثيل الصامت وايماءات اليدين المنضبطة والدالة واستخدام رمزي للمكان ويستخدمون الموسيقى والشعر الغنائي لتجسيد حكايات عن البطولة والبسالة العسكرية. بالمثل فأن مسرح (نو) الياباني و (أدبرا بكين) الصينية والرقص الباليني والمسرح الاغريقي القديم وكذلك الأوبرات الاوروبية الكلاسيكية الجديدة المعتمدة على أساطير أغريقية قديمة فيها رقص وغناء وشعر وتمثيل صامت وعناصر أخرى لتحقيق تأثير مسرحي كامل. واستمرت تلك الصيغ في عالمنا المعاصر وأضيفت اليها صيغ جديدة مثل (المسرح الموسيقي) الذي يمتزج الأغنية والرقص والقصة.
وبين القطبين المذكورين أعلاه هناك مزيج متنوع من (الكوريوغرافي) والرقص والموسيقى والنصوص اللفظية والعناصر السردية ويتم معظم أداء الرقص في أنحاء العالم مع الموسيقى وعليه فأن الرقص المجرد غير السردي وغير الدرامي يقع في الطرف الأول للطيف. وهذا الرقص المجرد يؤديه الراقصون بدون أن يتقمصوا أدواراً معينة غير أنفسهم وقد يكون هناك تعبير ناتج عن الاستجابة للموسيقى أو لتصميم الرقصة (الكوريوغراف) ويتم تقييم الرقص المجرد وفقاً لجمالياته الشكلية ومحتواه الروحي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram