TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناديل: توني موريسون: فصلٌ في الشجاعة الإنسانية

قناديل: توني موريسون: فصلٌ في الشجاعة الإنسانية

نشر في: 24 أغسطس, 2019: 09:14 م

 لطفية الدليمي

لم تكن توني موريسون ( التي غادرت عالمنا في الخامس من شهر آب أغسطس 2019 ) محض كاتبة أو روائية ذات خصوصية عرقية - باعتبارها أيقونة الكاتبات السود - فحسب ؛

بل كانت إمرأة شجاعة حفلت حياتها بكلّ صنوف المجالدة والممانعة التي يمكن أن تميّز إمرأة ذات عزيمة فولاذية أرادت رؤية حلمها متحققاً على أرض الواقع ،إضافة إلى أنها كانت عنصراً فاعلاً في حقل الدراسات الجندرية والعرقية والمباحث الخاصة بسياسات الهوية والجماعات المهمّشة والمتمايزة ، لاعلى الصعيد الأمريكي فحسب على المستوى العالمي بأكمله . 

شدتني إلى توني موريسون علاقة روحية خاصة منذ أن قرأت لها روايتها الأولى ( العين الأكثر زرقة ) ، ثمّ توطّدت وشائج هذه العلاقة مع رواياتها اللاحقة وبخاصة روايتيها المميزتين (جاز) و (فردوس ) ، بالإضافة إلى دراساتها الرصينة في حقل الدراسات الثقافية التي شاعت وترسّخت مفاعيلها بفعل المؤثرات العولمية المعروفة . 

تتوّجت مقدرة توني موريسون الروائية والثقافية بحصولها المستحق على جائزة نوبل للأدب عام 1993 ، كما قلّدها الرئيس الأمريكي باراك أوباما وسام الحرية الأمريكي (وهو أعلى تقدير يمكن أن يحصل عليه مواطن امريكي من غير العسكريين) ، و تُعدّ من بين أعاظم الروائيين الأمريكان ،ويشير النقاد إلى روايتها (محبوبة ) كونها من بين أهم روايات الربع الأخير من القرن العشرين . 

تتحدث موريسون عن أهمية معرفة الكاتب للجمهور الذي يتوجّه إليه في كتابته، وتطرح في هذا الشأن مثالاً : " إن تولستوي لم يوجّه رواياته لفتيات ولاية أوهايو؛ بل كان يخاطب الشعب الروسي، وأنا أخاطب في رواياتي زنوجنا وعنهم ولهم أكتب، وإذا كانت رواياتي جيدة إلى حد معقول فسوف تُقرأ ويحتفي بها أناس آخرون غير الأمريكيين الأفارقة ." تثير هذه النقطة - التي ركزت عليها موريسون كثيراً في كتاباتها- أهمية أن يوجه الكاتب خطابه إلى أناس يعرفهم جيداً ولاتزلزله فكرة العالمية والشهرة عن خطه الأساسي : أن يكتب عن شعبه وأناسه كما فعل دوستويفسكي وتولستوي وكما فعلت هي بالذات . أن يكون شعبه جمهوره الأول ؛ فإذا كانت روايته ناجحة فسيلتفت لها جمهور آخر في أماكن أخرى من العالم .

عندما تتحدث توني موريسون عن الفن تبدو وكأنها ترتل أنشودة روحانية ؛ فهي ترى أنّ الإبداع الفنّي يسمو فوق تفاصيل حياتنا العادية وفوق تصوراتنا ، وترى أن اشتغالنا في الفن والإبداع يجعلنا نرتقي دوما فوق التفاصيل الصغيرة . تؤكد موريسون على أن : " الفن، بحق، هو رؤية علوية ، أو مابعدية ، ويتملكني إعتقاد بأن الفنان – سواء كان رساماً أو روائياً – هو أقربُ مايكون للإنسان الروحاني المبجل، وأن للفن رؤية ترقى فوق تفاصيل حياة البشر العادية " .

الثيمة الأساسية في روايات موريسون هي السعي الحثيث للسود لإيجاد ملامح هويتهم على المستويين الذاتي و الثقافي وسط مجتمع تشيع فيه مظاهر اللاعدالة واللامساواة ، ويعدّ استخدام ( توني موريسون ) للفانتازيا والأسلوب الشعري ومزاوجة الواقع بالأجواء الأسطورية إحدى الميّزات التي تختص بها موريسون في رواياتها و هي ذات الميّزات التي منحت رواياتها طاقةً سردية عظيمة، ومن يقرأ روايتها الفريدة ( جاز ) سيدهش للشعرية العالية في لغتها ومفرداتها المختارة بدقة من الموروث الشفاهي للأمريكيين - الأفارقة ، كما ستكشف له الرواية عن سياقها الذي يخدعنا وكأنه سرد ارتجالي يتماهى مع ارتجال موسيقى الجاز التي اشتهر بها الامريكان-الأفارقة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالحوارِ أم بـ"قواتِ النخبة".. كيف تمنعُ بغدادُ الفصائلَ من تنفيذِ المخططِ الإسرائيلي؟

تحديات بيئية في بغداد بسبب انتشار النفايات

العراق بحاجة لتحسين بيئته الاستثمارية لجلب شركات عالمية

الكشف عن تورط شبكة بتجارة الأعضاء البشرية

مركز حقوقي: نسبة العنف الأسري على الفتيات 73 % والذكور 27 %

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: في محبة فيروز

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram