اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ملحق عراقيون > تقـريــر ... التشكيلية منى مرعي.. تطلق ضوءاً آخر

تقـريــر ... التشكيلية منى مرعي.. تطلق ضوءاً آخر

نشر في: 23 سبتمبر, 2019: 09:08 م

 محمد جاسم

اقامت الفنانة معرضها العاشر الموسوم (ضوء آخر) منى مرعي في المركز الثقافي الفرنسي، بدعوة من السفارة الفرنسية.

وقام بافتتاحه السفير الفرنسي (مسيو برونو اوبير) ونقيب الفنانين العراقيين د.جبار جودي ومدير عام الفنون بوزارة الثقافة والسياحة والآثار د.علي عويد العبادي وعدد كبير من الفنانين والمهتمين بالفن التشكيلي والجمهور ووسائل الإعلام والصحافة. ضم المعرض عشرون لوحة وثلاثة أعمال نحتية. ويأتي المعرض بعد انقطاع لخمس سنوات عن اقامة المعارض الشخصية بسبب انشغالها باعمال فنية خارج العراق وداخله.

منى مرعي قالت عن المعرض:- ليس المهم ان تكون نجما، بل المهم ان يكون فيك من الضوء ما يكفي لأن ترى نفسك بكل وضوح.. ضوء جديد.. أنار لي عتمة أيام مضت بين ضحكة مسروقة من الزمن وبين دمعة سلبت الكثير من وجه اعتاد أن يبتسم رغم الصعاب.. ضوء جديد.. أنار لي عتمة وظلام الطريق بين ضربة فرشاة هنا.. وحكاية لون هناك.. ووجوه كثيرة حولي تنتظر الفرح عن قرب ووسط ظلام جميل وهادئ.. لا أملك إلا لوني ولوحاتي ورموزي أصنع منها مصباحاً كي أنير الطريق أضيء عتمتي المخبوءة خلف جدار القدر أحياناً .. وخلف حكايا مغلقة بابتسامة ولون.. لعلكم تفقهون ما أبوح لكم به من حكايا ولعل يكون لي ولكم أيضاً.. ضوء آخر. واضافت منى مرعي:- المعرض فيه نوع من العتمة النفسية التي مررت بها بسبب فقدان اناس مقربين لي .لذلك اسميته ضوء آخر.وهو ضوء اعتقده يمثل جانبا من الضوء الآخر في حياتي. ولي تجربة جديدة فيه على صعيد النحت حاولت فيها تجسيد فلسفة العسر واليسر من خلال الكرة والعجلة والمكعب التي تعني ان الحياة مستمرة رغم المتاعب. كما وضعت قصة في كل لوحة من لوحاتي العشرين في المعرض وكل منها يختلف عن القصة الاخرى. وهو اول معرض لي في بغداد بعد ان قدمت معرضي الاخير في عام 2015. 

السفير الفرنسي قال عن منى ومعرضها:- انها فنانة مبدعة واستاذة اكاديمية في معهد الفنون الجميلة وهي صديقة للمركز الثقافي الفرنسي ويسعدنا جدا ان تكون هي ومعرضها الجميل والمعبر ضيفة لنا ونأمل تكرار التجربة مستقبلا.

نقيب الفنانين د. جبار جودي قال:- المعرض يتميز بالتجريب والحداثة والتأمل واجادت منى في استخدام اللون للتعبير عن فلسفتها الحزينة. 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

راصد يوجز طقس العراق: أمطار ديمية وبرد شديد وثلوج

راصد يوجز طقس العراق: أمطار ديمية وبرد شديد وثلوج

  بغداد/ المدى رجح الراصد الجوي صادق عطية، اليوم الجمعة، استمرار هطول الامطار خلال ليل اليوم الجمعة وغد السبت في المناطق جنوب ووسط العراق.  وقال عطية في منشور على الفيسبوك تابعته (المدى)، إن "زخات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram