اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: سينما المرأة

كلاكيت: سينما المرأة

نشر في: 26 فبراير, 2020: 07:30 م

 علاء المفرجي

- 4 -

من الأفلام المهمة التي كان للنساء دور مؤثر فيها هو فيلم (الساعات) عن جانب من سيرة فيرجينا وولف، لكن الفيلم الذي أخرجه ستيفن دالدري يناقش هموم النساء في مراحل تاريخية مختلفة، بمقاربة مع معاناة وولف وانتحارها.

يوم واحد في ثلاثة عصور مختلفة وثلاث نساء ، وساعات.. " من هدايا الحياة الصغيرة لنا تلك الساعة التي تحتشد فيها حياتنا، تقول كلاريسا ، فيما يستهل كننجهام روايته بما تقوله وولف:" ليس عندي وقت لتوصيف غاياتي. عليّ قول الكثير عن (الساعات) واكتشافي؛ كيف أحفر كهوفاً بديعة خلف شخصياتي؛ أظن أن هذا يمنحها ما أريد؛ الإنسانية والضحك والعمق. فكرتي عن هذه الكهوف تتواصل، ثم يهلّ كل منها الى نور النهار باللحظة الحاضرة".

الساعات هنا هي ما تحتشد فيه تفاصيل عن العزلة واللاجدوى ، وايضا عن الملل وإيجاد معنى للحياة... سلسلة طويلة تمتد على مدى قرن من الزمن، من الخيابات والرغبات المكبوتة والسعي لان تكون الحياة ذا قيمة.

(الساعات) .. رواية لكننجهام مثلما هي فيلما لستيفن دالدري، ليست سيرة تقليدية مباشرة لحياة فيرجينيا وولف، بل هي صدى للسيرة الحياتية والإبداعية لها ، أثر لها ديل على حياة لاتشبه حياة أخرى سيرة تختصر كل حياتها مثل تختصر الأثر الذي تحدثه كتاباتها ، بهذا المعنى يعتمد مخرج الفيلم نص الرواية ، ومن يشاهد الفيلم يجده متطابقاً مع متن الرواية من جهة الفكرة ورسم الشخصيات.

يوم متماثل بتفاصيله، مختلف بشخوصه وعصره، تتقاسمه ثلاث نساء يبدون مختلفات للوهلة الأولى ، لكننا سرعان ما نجدهن يتقاطعن بالسلوك والتفكير والمصير، نساء هن امتداد لحياة وولف وأفكارها.

فيرجينيا وولف(نيكول كيدمان) ، ( الروائية و الكاتبة و الناقدة الانجليزية في لندن عام 1921 وهي تعيش وضعا نفسياً بينما تكتب روايتها الأهم. ثم لورا براون(جوليان مور),عام 1951 في لوس أنجليس، ربة منزل مع طفلها ريشارد الذي سيكون أحد شخوص الرواية، تقرأ رواية السيدة دالاوي ، وتتماهى مع أحداثها، فهي لا تشعر بعاطفة تجاه زوجها ، وتجد صعوبة في التكيف مع حياتها كأم وزوجة.. ثم كلاريسا فون (ميريل ستريب) بدلالة واضحة هو اسم بطلة فيرجينيا وولف (السيدة دالاوي ) موظفة خمسينية في إحدى مكتبات مدينة نيويورك عام 1998 , تختارها الرواية والفيلم بوصفها شخصية معاصرة لرواية فيرجينيا وولف, السيدة دالاوي" .. كلاريسا في علاقة مع صديقها ريتشارد – الطفل مع الشخصية الثانية لورا بروان, وهو شاعر كبير يعاني مرض الايدز تظهر منشغلة بإقامة حفلة لصديقها هذا ( يجسد دوره ريتشارد هاريس).

المشهد الافتتاحي حيث فيرجينيا وولف تخرج مسرعة من بيتها و تتجه خلال البساتين الى النهر ، نسمع صوتها وهي تقرأ رسالة الوداع التي تركتها لزوجها ، ثم تلقي بنفسها في النهر منتحرة في واحدة من أهم مشاهد السينما . ثم تأخذنا الكاميرا الى عام 1951 في لوس انجليس سنة 1951 حيث زوج لورا براون يحمل باقة زهور الى زوجته. ثم انتقالة من الكاميرا الى عام 1923 في انجلترا سنة وزوج وولف في طريقه الى البيت ، بينما الأخيرة تستيقظ من النوم.

في نيويورك عام 2001 كلاريسا في فراشها مستيقظة للتو ، ومرة أخرى الى الخمسينيات لنشاهد لاورا مستلقية في فراشها .. وهكذا الفعل نفسه وكذلك الوقت . بهذه الانتقالات تكتمل صورة الشخصيات ويستقيم الحدث.

نساء ثلاث تتقاطع تفاصيل يومهن المعاش .. وتكتمل في هذه التفاصيل الصورة المقربة لفيرجينيا وولف .. هنا نحن أمام مشتركات تتعدى الوجود المادي ، الى حيث الاغتراب والقلق والحزن ، ثم البحث المحموم عن المعنى مثلما هو البحث عن العاطفة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram