اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > التحالف الدولي: هجمات داعش دفاعية أكثر مما هي هجومية

التحالف الدولي: هجمات داعش دفاعية أكثر مما هي هجومية

نشر في: 29 إبريل, 2020: 09:46 م

 ترجمة / حامد احمد

اقلق ازدياد هجمات داعش في محافظة ديالى، المحاذية للحدود الايرانية والممتدة جنوبا لضواحي العاصمة، مسؤولين ومحللين عراقيين . وبتاريخ 27 نيسان الحالي زار رئيس اركان الجيش الفريق عثمان الغانمي، الفرقة الخامسة في ديالى لتقييم الوضع الحالي في ضوء زيادة التهديد. 

وحصلت هناك ايضا خلال الاسابيع الاخيرة خروقات امنية في محافظتي كركوك وصلاح الدين المجاورتين، تخللها هجوم انتحاري على دائرة مخابرات في كركوك بتاريخ 28 نيسان . واظهر مسؤول امني في ديالى بمقابلة مع (المونيتر) عبر تطبيق واتساب في 25 نيسان شريط فيديو عن قيام مسلحين تابعين لداعش باطلاق قذائف هاون بوضح النهار. وقال المسؤول الأمني ان هذا "يظهر بان لهم ثقة كافية لتنفيذ هجمات خلال ساعات النهار". واضاف قائلا "غالبا ما كانت هجمات مسلحي داعش تحدث بعد حلول الظلام".

شريط الفيديو الذي ارسل الى المونيتر كان لهجوم نفذ قبل اسبوعين تقريبا قرب بحيرة حمرين في ديالى .

المسؤول الامني في ديالى، الذي رفض الكشف عن اسمه، قال ان تنظيم داعش "يستعين بأشجار بساتين بلدة كولاجو الممتدة الى جلولاء للاختباء فيها ."

وادعى المسؤول الامني انه من بين مسلحي داعش النشطين في المنطقة "ايرانيين اكراد عبروا الحدود من ايران الى المحافظة، فضلا عن العشرات من مسلحين محليين من عشيرة الكروي في جلولاء" .

بتاريخ 13 نيسان اعلنت قوات البيشمركة القبض على قيادي محلي لداعش في ديالى شارك في عدة هجمات عليهم في جلولاء وقرة تبة عندما كانت البلدتان تحت سيطرة حكومة اقليم كردستان بدءا من عام 2014. القيادي في التنظيم، محمود خورشيد 68 عاما، والذي يُعرف ايضا بلقب، أبو علي، كانت قوات الاسايش قد القت القبض عليه في بلدة رزكاري في كالار بتاريخ 16 آذار. وقد اعلن عن اعتقاله الخميس الماضي فقط بعد ان ادلى باعترافه . ديالى شهدت العدد الاكبر من هجمات داعش في البلاد على مدى أشهر. في آذار على سبيل المثال تعرضت المحافظة لاعنف فترة زمنية بتسجيلها 26 حادثا هجوميا لداعش . زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى والمختص بالشأن العراقي، مايكل نايتس، كتب في تغريدة له بتاريخ 24 نيسان الحالي قال فيها "ديالى تحتل المرتبة الاولى لهجمات داعش في العراق. وقوع ما يقارب من 9 هجمات بعبوات ناسفة، يسجل ذلك ارتفاعا بضعف معدل الهجمات التي وقعت في النصف الثاني من عام 2019 والربع الاول من عام 2020 المسجلة في تقرير المرصد الانساني والامني للعراق الصادر عن مركز تعزيز السلم في العراق EPIC.

وفي رده على سؤال للمونيتر قال المتحدث باسم قوات التحالف في العراق الكولونيل، مايلز كاجنز، ان طائرات التحالف نفذت غارتين جويتين هذا العام في منطقة ديالى بطلب من القوات الامنية العراقية .

وقال الكولونيل كاجنز ان التقارير عن نشاط اكبر لداعش في هذه الفترة "يرجع جزء منها لهجمات القوات الامنية العراقية المباشرة على مخابئ مسلحي داعش في المناطق الجبلية والقروية شمالي وسط العراق، يعني ذلك ضمنيا ان التزايد بهجمات داعش هي دفاعية اكثر مما هي هجومية ."

واشار كاجنز بثقة عالية الى ان اعدادا كبيرة من القوات الامنية تتخللها شرطة اتحادية وقوات مكافحة الارهاب وجيش وبيشمركة فضلا عن التحالف الدولي، تقوم بالاغارة على مسلحي داعش اينما يظهرون .

في 25 نيسان اعلنت الحكومة البريطانية عن تنفيذها لاول غارات جوية ضد داعش في العراق بتاريخ 10 نيسان منذ سبعة اشهر. 

بالاضافة لعدد من هجمات اخرى لداعش خلال الاسابيع الاخيرة في مناطق صلاح الدين وكركوك، فان هجمات حصلت ايضا على امتداد الحدود العراقية مع سوريا .

واشارت تقارير الى اقدام داعش على قتل عضو مجلس بلدي لمنطقة الوليد وخطف ابنه في 26 نيسان. وقالت خلية الاعلام الامني ان المسؤول الشيخ طلال العمسي، قتل في الهجوم مع جرح شقيقه وزوجته في منطقة غربي الانبار .

عن: المونيتر

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

صحيفة تركية تكشف ارسال انقرة

صحيفة تركية تكشف ارسال انقرة "قوات إضافية" الى العراق

متابعة/ المدى كشفت صحيفة "تركيا توداي" التركية، اليوم الاثنين، عن قيام أنقرة بإرسال المزيد من القوات العسكرية إلى داخل الحدود العراقية بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق نيته إيقاف العمليات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram