TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العمود الثامن: باي باي أيها المضحك

العمود الثامن: باي باي أيها المضحك

نشر في: 11 مايو, 2020: 09:41 م

 علي حسين

هل انتهت حقبة عبد الكريم خلف في فضاء الكوميديا العراقية، بإعفائه من منصبه، وإغلاق فمه الذي كان يثير الاضطرابات والكراهية ضد المتظاهرين؟

والسؤال الأهم هل صورة عبد الكريم خلف أمام القضاء بتهمة التحريض على قتل شباب التظاهرات، ستكون مشهد النهاية في مسيرة هذا الرجل الذي صقل موهبته في الانتهازية دون تعب، واستفاد ببراعة من مدرسة الكوميديا السياسية التي تزعمها عادل عبد المهدي؟ ، وكان واضحًا مدى تأثره بمن سبقه من الناطقين من الذين كان يكفي أن يفتح الواحد منهم فمه حتى يثير سخرية المشاهدين، وأرجوك، تذكّر أن كثيرًا من المقولات التي ردّدها الناطق عبد الكريم خلف ، هي نفسها التي ظلت الناس تعيش معها سنوات عجاف ، كانت حكومة عبد المهدي مصرة ان تعيد علينا مشاهد قديمة تخدع بها الجمهور حين تقول لهم إن ما سيشاهدونه في الإعادة إنتاج جديد، فلا تغيير في السيناريو ولا الحوار، كما أن أماكن التصوير هي ذاتها في كل العروض السابقة، فضلا عن أن جهة الإنتاج واحدة، والمخرج نفسه، والببغاء نفسه !! .

عبد الكريم خلف كان مثل هذا النوع من اللاعبين على الحبال لا يترك لك الخيار، شخصية مركَّبة ومكوّنة من جميع أدوات الوصولية السياسية التي انتشرت في بلاد ما بين النهرين، وسواء وقف على المنصة يسطر الأكاذيب ضد ساحات التظاهر، أو جلس في التلفزيون يروي قصص خيالية عن المؤامرة التي يقودها شباب ساحة التحرير وساحة الحبوبي، ظل عبد الكريم خلف يجسد مفهومًا جديدًا عن الحكومة يقوم على أن أعداء العراق هم المتظاهرون ضد الفساد، في مقابل الجماعات المسلحة التي وجدت في عادل عبد المهدي صديقًا وحليفًا وداعمًا وراعيًا لها.

في هذا المكان كنت قد تنبأت بهذه النهاية لعبد الكريم خلف وكتبت أنه سيختفي من المشهد، ويجلس في البيت يشاهد التلفزيون ويتذكر أيام ما كان يدور على الفضائيات يشتم الحكومة ويطالب بالعصيان المدني ودخول المنطقة الخضراء و"سحل" السياسيين جميعا.. تلك التغريدات التي كان يكتبها قبل أن يصبح "ببغاء" عادل عبد المهدي ويحرض فيها على العنف.. لكن الرجل ظل مصرًا على أن يقدم مشاهد مبتذلة من عينة أن المعتصمين من الطلبة سيتم اعتقالهم بموجب قانون مكافحة الإرهاب .

لا أعرف عدد، أو نسبة العراقيين الذين سوف يتساءلون: ماذا تنتظر الحكومة لتقدم عبد الكريم خلف ومعه قتلة المتظاهرين إلى القضاء؟، فيا سادة ليس من المعقول أن نظل نعيش مثل أبطال رواية الكولومبي الساحر غابريل غارسيا ماركيز "قصة موت معلن" في مدينة تعرف أسماء القتلة والمحرضين وكيف يقتل الناس، ومع هذا لا أحد يريد أن يكشف تفاصيل هذه الجرائم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. Khalid Muften

    الشعوب لا تموت واقوافل الثوار والشهداء تستمر ولتخرس ابواق المزمرين لرمز من طين !!!

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمودالثامن: الحرب على الكفاءة

العمودالثامن: عراق الشبيبي وعراق هيثم الجبوري

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

العمودالثامن: عراق الشبيبي وعراق هيثم الجبوري

 علي حسين اظل أكرر واعيد إن أفدح الخسائر التي تعرض لها العراق ان الكثير من مسؤوليه وساسته غابت عنهم الروح الوطنية ، واصبحت كلمة النزاهة مجرد مفردة تلوكها الالسن ويسخر منها اصحاب الشأن...
علي حسين

كلاكيت: السينما عندما توثق تفاصيل المدينة

 علاء المفرجي بغداد والسينما.. المدينة والسينما.. كيف لنا ان نختار شكل العلاقة او ما الذي يمكن ان نكتشف من هذه العلاقة؟ وهل يمكن لبغداد كمدينة ان تنفرد مع السينما فتختلف عن علاقة المدن...
علاء المفرجي

الخزاعي والشَّاهروديَّ.. رئاسة العِراق تأتمر بحكم قاضي قضاة إيران!

رشيد الخيون وقعت واقعةٌ، تهز الضَّمائر وتثير السّرائر، غير مسبوقةٍ في السّياسة، قديمها وحديثها، مهما كانت القرابة والمواءمة بين الأنظمة، يتجنب ممارستها أوالفخر بها الرَّاهنون بلدانها لأنظمة أجنبية علانية، لكنَّ أغرب الغرائب ما يحدث...
رشيد الخيون

قَدْحُ زناد العقل

ابراهيم البليهي حَدَثٌ واحد في حياة الفرد قد يُغَيِّر اتجاهه إذا كان يملك القابلية فيخرج من التحديد إلى التجديد ومن الاتباع إلى الإبداع وعلى سبيل المثال فإن هوارد قاردنر في السبعينات درَس علم النفس...
ابراهيم البليهي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram