اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناطر: الإجهاز على النقطة المضيئة

قناطر: الإجهاز على النقطة المضيئة

نشر في: 11 يوليو, 2020: 06:30 م

 طالب عبد العزيز

لعل أقبح ما فعلته أحزاب السلطة منذ 2004 الى اليوم، هو انها أفقدت مواطنيها معنى المواطنة، وجعلتهم ينظرون إليها بوصفها المثال السيئ للسلوك المنظم، وما أمتناع المواطن عن تسديد فاتورة الكهرباء، على سبيل المثال، إلا لأنه يشعر بانه إنما يدفع المبالغ لسارق ولص محترف، وأنْ عليه ألا يدفع، لعلمه بان المبالغ إنما ستذهب الى وزارة وحكومة فاسدة، وبذلك تكون قد ولّدت في داخله شعور بالمشاركة، وهكذا تكون قد أجهزت على أوثق الروابط التي تجمعه بالحكومة.

ولا حصر للأمثلة، فهو لا يجد ضيراً في رمي النفايات بالجزرة الوسطية مثلاً، لشعوره بان شركة التنظيف وجملة العاملين النافذين فيها إنما يسرقون من موازنة المدينة، وهم السبب الأساس في تراجع صورة المدينة هذه، والأمر ينسحب على كل مفاصل الدولة، من الدائرة الخدمية البسيطة الى المؤسسة الكبيرة. أقول لأبني: لا ترمِ الحجارة في النهر القريب لبيتنا فيردُّ علي: "بابا أنت شايف نهر العشار شلون تصب المجاري بيه؟" وحين طلبت من أولادي أن يجدوا لنا حلاً في التخلص من النفايات التي يرمي بها صاحب الدكان القريب ! قالوا: "تريدنه نتعارك وياه؟" مثل هكذا سلوك، لا يمكن معالجته عبر منظومة الأخلاق التي يحملها كلُّ منا، هناك خلل في البنية المجتمعية، التي لم نصل لها طواعية، إنما لجملة الاسباب التي انتجها السلوك السيئ للحكومة.

قبل سنوات نصحني كاتب العرائض عند دائرة الجوازات بأنه قادر على تجديد جواز سفري بثلاثة أيام فقط مقابل(200 $) دولار، لا أكثر، وحين عوّلتُ على قدراتي في الصبر والمطاولة بالوقوف والانتظار قرب شبابيك الدائرة وجدتُ أنني كنت مستمعاً سيئاً لنصيحته. لا أقول باننا كنا في مجتمع مثالي أيام حكم صدام حسين، أبداً فالحروب والحصارات تخرب النظم السياسية، ثم تأتي على النظام الاجتماعي فتنهكه لا محالة، لكنَّ ما يحدث من منهجة في التحلل والخراب يقودنا الى اليأس أمام كل محاولة للاصلاح، ولعل السيد الكاظمي يدرك حجم ما وقع فيه.

في الأزمات الكبيرة، غالباً ما يتوجه الناس الى المثال( الإيمان بالرب والدين، مكان العبادة أو الضريح، وحتى السحر ربما..) ذلك ليقينهم بان الحكومات عاجزة بقدراتها التقليدية عن التصدي لكوارث مثل الزلازل والفيضانات والاعاصير الشديدة والبراكين الثائرة وغيرها، مما تتراجع أمامه قدرات الانسان، لذا نجده يلجأ الى القوى المثالية تلك، في استنفاد أخير للحلول، وبحث يائس عن النجاة. ترى، كيف؟ والى أين يهرع الناس إذا كانت الحكومة القائمة على أمر الناس هي الدين والدينية، ودستور البلاد يؤكد الاسلام منهاجاً للحكم، وترجع في كل برامجها واحامها الى الشريعة المحمدية، وتحظى مؤسساتها بالهيبة والوقار، بل، والويل كل الويل، لمن يتعرض لـ (قداسة) أحد من رجالاتها. وهنا، يكمن المطب الاعظم، فهي (الدولة) ستكون قد اجهزت بنفسها على قداسة الرب والدين ورجاله ومؤسساته.

ربما، يجد متطرفٌ، كارهٌ للدين في الاجهاز هذا فسحته في التشفي والنيل وتفريغ بغضائه، لكن، الحقيقة تشير الى العكس من ذلك تماماً. أن يُصاب المواطن في أعمق نقطة مقدسة في روحه، تلك هي المصيبة الحقيقة، فقد تكون هذه آخر معقل يلجأ اليه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

 علي حسين في ملحمته الإلياذة يروي لنا الشاعر الاغريقي هوميروس كيف أن أسوار مدينة طروادة كانت عصيّة على الجيوش الغازية . فما كان من هؤلاء إلا أن لجأوا إلى الحيلة فقرروا أن يبنوا...
علي حسين

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

 لطفية الدليمي غريبٌ هذا الهجومُ الذي يطالُ الراحل (علي الوردي) بعد قرابة الثلاثة عقود على رحيله.يبدو أنّ بعضنا لا يريد للراحلين أن ينعموا بهدوء الرقود الابدي بعد أن عكّر حياتهم وجعلها جحيماً وهُمْ...
لطفية الدليمي

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

طالب عبد العزيز هذا ما كتبه ابو المحن المحسود البصريّ لاِبنهِ ذي الهمّة، الذي واصل الليل بالنهار، متصفحاً خرائط المدن والاسفار، عاقداً وشيعة الامل بالانتظار، شاخصاً بعينه الكليلة النظيفة، متطلعاً الى من يأخذ بيده...
طالب عبد العزيز

ريادة الأعمال.. نحو حاضنة شفافة

ثامر الهيمص مخرجات الشفافية, تمتاز عن غيرها, بأن ردود الفعل تأتي انية في النظر او العمل, مما يجعلها تمضي بوضوحها مستفيدة من هنات وليس عثرات تراكمت اسبابها مسبقا في عالم الا شفافية, اللهم الا...
ثامر الهيمص
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram