TOP

جريدة المدى > ملحق منارات > شابلن .. أفلام لجمهور متعدد الاتجاهات

شابلن .. أفلام لجمهور متعدد الاتجاهات

نشر في: 14 مايو, 2010: 04:19 م

إنه رجل ذو جوانب متعددة، فهو صعلوك ومهذب وشاعر وحالم ووحيد في الحياة، ولكنه يأمل في أن يحب ويغامر، وهو يستطيع أن يوهمك بأنه عالم، أو دوق أو لاعب بولو. ومع ذلك لا يمتنع عن التقاط أعقاب السجائر أو خطف الحلوى من الأطفال...
بلا تردد يمكن القول ان أفضل حركات إيمائية , و أعمق مشاعر , و أغنى روح شاعرية تتواجد في أعمال الممثل والمخرج وكاتب السيناريو والموسيقى والمنتج تشارلي تشابلن ( 1889- 1977 ). هو بلا مبالغة على رأس قائمة أهم فناني السينما، و حتما من أفضل المؤدين على الشاشة، و ربما يظل إلى الآن العلامة الأبرز في تاريخها . يصف المؤرخ والناقد السينمائي ديفيد تومسون تشارلي تشابلن بأنه صاحب اشهر صورة في القرن العشرين . وغير ذلك فقد استخدم الفنانون والنقاد من عبارات الثناء والتبجيل في وصفه مالم يستخدم في وصف اي فنان اخر . برنارد شو قال بأنه العبقري الوحيد الذى نشأ في السينما و المخرج والممثل ماك سينت الذى عاصره أكد انه اعظم فنان في التاريخ ¸ ووصفه المخرج الإنكليزي الشهير ريتشارد اتينبورو بأنه اعظم رجل في تاريخ السينما . rnعانى تشابلن في طفولته البائسة من الفقر، الجوع، القسوة و الوحدة و هي ما أصبحت مواضيع هامة في كوميدياه الصامتة والناطقة على حد سواء . و خلال مراهقته شهد وفاة والده من جراء ادمانه على الكحول كما شهد أيضا دخول امه إلى مصحة عقلية، عندها اضطر و أخيه سيدني إلى الدخول إلى عدة إصلاحيات للأحداث. وفي سن الـ 16 بدا بلعب شخصية بيلي في مسرحية ويليام جيليت "شيرلوك هولمز" (1905). كما أن عمل أخيه في مجال التلقين ساعده في الحصول على أدوار في مسرحيات فريد كارنو مثل شخصية الثمل في( ليلة في قاعة الموسيقى الإنكليزية ) و اسكتشات ( مهرج بالأبيض و الأسود. ) و من خلال جولة فرقة كارنو في الولايات المتحدة وقعت عين منتج الأفلام الأمريكي ماك سينيت على تشابلن ووقع معه عقدا لشركته كيستون. ، ولم يظهر شابلن في دور المتسكع الصعلوك إلا في العام 1915. ففي يوم ما طلب منه المخرج الأمريكي "ماك سينت" بعد إشراكه في أحد الأفلام، بأن يضع ماكياجًا مضحكًا، فلم يجد تشابلن إلا أن يرتدي بنطلونًا منفوخًا، سترة ضيقة، حذاءً ضخمًا، قبعة صغيرة، عصا وشارب قصير، ثم ارتجل مشية لهذه الشخصية. ولما أبدى المخرج إعجابه بالملابس و "إنه رجل ذو جوانب متعددة، فهو صعلوك ومهذب وشاعر وحالم ووحيد في الحياة، ولكنه يأمل في أن يحب ويغامر، وهو يستطيع أن يوهمك بأنه عالم، أو دوق أو لاعب بولو. ومع ذلك لا يمتنع عن التقاط أعقاب السجائر أو خطف الحلوى من الأطفال...." بقي تشابلن يتحدث لمدة عشر دقائق عن الشخصية التي ابتكرها وسينت المخرج يضحك. ولما دخل تشابلن الأستوديو، تعثر بقدم أحد العمال فوقع أرضًا، ثم وقف لكنّه تعثر مرة أخرى بقطعة من الأثاث ووقع على الأرض، فقام ورفع قبعته لقطعة الأثاث وكأنه يحييها، فضحك جميع من في الأستديو، وهكذا خرجت للنور شخصية المتسكع الصعلوك.ومع ميلاد الشخصية استوحى تشابلن أسلوبه من تقاليد الايماء الفرنسية , و أساليب الأداء في المسرح الانكليزى , و هو ما تم اعتماده في نتاجات ماك سينيت الذي كان يدير شركته باقتدار منتجا فيلمين أسبوعيافي فيلمه الأول لسينيت ( التكسب) (1914) ، لعب تشابلن دور المتشرد على طريقة ماكس برت . لكن في فيلم "( سباق السيارات للأطفال في فينسيا ) ظهر في ملابسه التى اشتهر بها , وأظهر هذا الفيلم مهارة تشابلن في التواصل مع الجمهور.. و بعرض فيلمه الثالث عشر "( عالق تحت المطر ) ” بدأ تشابلن إخراج أفلامه بنفسه ويذكر انه فى هذا العام قدم 35 فيلما ، و بدأت ظهور الاختلافات بينه و سينيت لاختلاف الاساليب، حيث أصبح تشابلن أقرب للكاميرا بأكثر مما سمح له. تشابلن قدم إلى عالم شركة كيستون كوميديا عاطفية جديدة و قدرة على نقل الافكار والمشاعر بطريقة أكثر اتساقا . و في سنة واحدة أحدث تشابلن ثورة في عالم أفلام الكوميديا، و حولها من الكوميديا الهزلية إلى فن بإضافة ملامح للشخصية، بالاضافة إلى الايماء. أما كمخرج فقد تمرد على أسلوب المخرج المعروف غريفيث في مونتاج الافلام. فقدم على حد قول أندريه بازان "كوميديا المساحة” حيث أصبحت شخصية الصعلوك تتفاعل مع كل ما تراه على الشاشة مع اعادة بنائها من خلال حضوره. كما أن الاسلوب الذي أدى فيه تشابلن أدواره أحدث تغيرا مهما مهد فيه الطريق لظهور باستر كيتون، هارولد لويد، هاري لاندغون و ستان لوريل. هذا الاسلوب كان يجعل الاحداث تتولد من خلال تفاعل الشخصية مع محيطها. واصبح هناك تركيز على الشخصية و المواقف التي تنتج من تصرفاتها. .واستطاع شابلن أن يصبح في أقل من سنتين الممثل الأكثر شهرة في الولايات المتحدة، ولم يكن يُكتب قبل ظهوره اسم الممثل على لافتات السينما، فكان شابلن هو أول ممثل تعلن الشركات ودور العرض عن اسمه؛ "شابلن هنا..." وبذلك يكون نظام النجومية قد بدأ العمل به مع ظهور هذا الممثل العبقرى .و لكن تحول تشابلن من النجومية إلى أن يكون أسطورة لم يأت عن طريق شركات الإنتاج

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

برتولت بريخت والمسرح العراقي

برتولت بريخت والمسرح العراقي

د. عادل حبه في الاسابيع الاخيرة وحتى 21 من أيار الجاري ولاول مرة منذ عام 1947 ، تعرض على مسرح السينما في واشنطن مسرحية "المتحدثون الصامتون"، وهي احدى مسرحيات الشاعر والكاتب المسرحي الالماني برتولت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram