TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: في طريق التوثيق البصري لانتفاضة تشرين

كلاكيت: في طريق التوثيق البصري لانتفاضة تشرين

نشر في: 30 سبتمبر, 2020: 08:01 م

 علاء المفرجي

قد لا أكون مخطئاً عندما أقول المثقف السينمائي إذن هو أول من يتحسس نبض الشارع ويستجيب له.. مشاركاً فاعلاً، وموثقاً أميناً.. وفناناً حقيقياً.

فالسينمائيون كانوا أول من تمثل الزلزال الذي ضرب عواصم العرب، على مدى أشهر ، موقفاً وتوثيقاً.. ابتداءً من لحظة ظهور المخرج خالد يوسف حاملاً كاميرته مشتركاً وموثقاً إيقاع الجموع الغاضبة في ميدان التحرير في ثورة يناير في مصر، وليس انتهاء بتنفيذ أفلام استمدت موضوعاتها من الحدث المزلزل، عرضتها مهرجانات سينمائية عديدة، الأمر لم يكن بحاجة إلى تأمل طويل، بل إلى انفعال آني يحاول أن يلم بالحدث.

وخلال أيام الاحتجاجات التي انطلقت في وطننا وحملت عنوان انتفاضة تشرين، راقبت من خلال منصات التواصل الاجتماعي إسهامات فنانينا التشكيليين بنشر لوحات ورسوم، تستلهم تفاصيل الانتفاضة وأحداثها اليومية والتي أصبحت بنظر العالم ملحمة عراقية جديرة بالتوثيق والمتابعة، فقد شارك الفنانون فيصل لعيبي، وعبد الكريم سعدون، وستار كاووش، وهاشم تايه، وصفاء حسن وآخرون. 

وكان يجدر بالسينمائيين العراقيين أن ينتهزوا هذه الفرصة التاريخية لتوثيق كل تفصيلة، وحدث يديم هذا الاحتجاج والرفض، وأيضاً ليوثقوا كل مايحصل في الساحة وتداعياته... فقد وفرت ساحة التحرير كماً هائلاً من الوقائع التي لم نكن نتخيلها، وجملة كبيرة من النشاطات الاجتماعية والثقافية والفنية... هذا كله فضلاً عن التضحيات الجسام التي قدمها شبابنا والأساليب المفزعة التي اعتمدها النظام في مواجهة سلميتهم.دوران العدسة والتقاط كل مايمكن اقتناصها كفيل أن يخلق كماً هائلاً من المواد الأرشيفية التي يحتاجها المتظاهرون، وأيضاً يحتاجهاالسينمائي نفسه عندما ينسج منها قصصاً عن هؤلاء الأبطال.

وربما لهذا السبب تجلى استلهام الحدث عبر الوثائقيات او الأفلام القصيرة، التي لا شك ستكون خلفية مناسبة لرؤى صناع الأفلام في المستقبل، عندها تفرض الحاجة إلى أن يكون الروائي الطويل الإطار المناسب لسيرة الحدث..نظرة سريعة إلى برنامج مهرجانات سينمائية عقدت عقب عام الربيع العربي عام 2011، بما تضمنته من أفلام اعتمدت موضوعات ما اصطلح عليه (الربيع العربي)، تؤكد حقيقة أن السينمائيين الذين انفعلوا بهذا الحدث جاءوا بعدة الوثائقي أو القصير.عشرة مخرجين تناوبوا على تنفيذ الفيلم المصري (18 يوما) الذي يتناول جوانب مختلفة من انتفاضة شباب مصر عبر قصص قصيرة تحكي تفاصيل الحدث.. ، فيما المخرج المصري أحمد رشوان يجسد وجهة نظره الشخصية في فيلمه (مولود في 25 يناير) حيث جالت كاميرته منذ اليوم الأول لسقوط مبارك لتكتمل الفكرة بتصاعد الأحداث التي أعقبت هذا الحدث، من خلال تجربته الشخصية وتفاعله مع الحدث، وتسليط الضوء على شخصيات هامشية، ترصد كاميرته تأثير هذا الحدث فيها. أما المخرجان عمر الشرقاوي وكريم الحكيم فيتحدثان في فيلمها (نصف ثورة) عن تجربتها قبل الأحداث في التخطيط لفيلم عن القاهرة، وإذا بالأحداث الدراماتيكية التي عصفت بالشارع المصري تجبرهما على تغيير مسار الموضوع بما ينسجم مع هذا الحدث الزلزال، وهم يشاركون به كمتظاهرين ومشاركين.ويختار المخرج التونسي مراد بن الشيخ جانباً مهماً في الثورة التونسية في فيلمه (لا خوف بعد اليوم)، من خلال وجهة نظر (لينا بن مهني) التي كان لما تكتبه في مدونتها ضد استبداد حكم بن علي وثورة شعبها دور مهم في إشعال فتيل الشارع التونسي .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

باليت المدى: أسد عراقي في متحف

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram