TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > نافذة من موسـكو..هل سينضم العراق لها: دول آسيا تدشن طريقاً لعالم جديد

نافذة من موسـكو..هل سينضم العراق لها: دول آسيا تدشن طريقاً لعالم جديد

نشر في: 20 ديسمبر, 2020: 06:44 م

 د. فالح الحمـراني

حينما ندرس التطور الذي أحدثته "النمور الآسيوية" على طفرات، وفي حيز قصير من الزمن نسبياً، لابد أن يرد على خاطرنا العراق، وينطرح السؤال المشرع لما " تخلف عنهم" ، ولديه الثروات التي لم تتوفر لتلك البلدان.

العراق بخلافها يتمتع بالثروة البشرية، والنفط وغيره من الخامات، ونهري دجلة والفرات العملاقين، والتنوع الجغرافي، والتاريخ العريق الممتد من الدول والإمبراطوريات التي كانت مهد الحضارة البشرية، وما تحقق من إنجازات حضارية على أرضه على مدى القرون. لماذا جرى التفريط بكل ذلك، وأصبح البلد العريق، في مؤخرة أفقر الدول، وفي مقدمة الدول التي أنهكها الفساد الحكومي وتعاني من التشرذم الاجتماعي، والأنظمة الاستبدادية، والهشة، وصعود شخصيات غير مؤهلة لإدارة دولة، وليس لها قدرات لتأمين سلامة وأمن مواطنيه والدفاع عن سيادته، وتوفير الخدمات الحيوية، التي غدت في أولويات ما يجب أن توفره الدول. ليسوا برجال دولة، ليسوا برجال المرحلة. 

وعلى خلفية ذلك لنتذكر المقولة الرائعة حول "الضوء القادم من الشرق". والمسألة لا تكمن فقط في أن الاقتصادات الآسيوية تتطور بسرعة ملحوظة، ولكن ملامح النظام العالمي، والنظام الاجتماعي المستقبليين أصبحت أيضاً أكثر وضوحاً في الشرق. إن الوباء ، على الرغم من خبثته ، يؤكد فقط على الفرص الجديدة للبلدان الآسيوية والتحديات الجديدة التي تواجهها. لم يجلب الوباء في حد ذاته أي جديد سوى العدوى والمعاناة. لكنها ، بالطبع ، كشفت وعززت وسرعت من النزعات التي لوحظت قبلها.

أحد هذه الاتجاهات هو التطور السريع في آسيا. واللافت للنظر ، أن آسيا ككل ، وكل دولة من دولها على انفراد ، تبدو أكثر استقراراً وثباتاً في ظروف الجائحة من الغرب ، الذي يبدو أنه رائد في كثير من النواحي. ويكفي بهذا الصدد أن ننظر إلى مؤشرات المرضى والوفيات من الوباء في مختلف البلدان ، ومقارنتها مع بعضها البعض للاقتناع بذلك.

ويعزو الكثيرون ذلك إلى الميل المزعوم للآسيويين إلى الانضباط الاجتماعي والخضوع الصامت لحكومات وتلبية توصياتها. ومع ذلك ، هذا بالكاد تفسير كاف. إن الأمر الأكثر أهمية هو أن سكان العديد من البلدان الآسيوية أظهروا القدرة على التوحيد والوئام الاجتماعي في الأوقات الصعبة ، وأظهرت نخبهم سلوكاً مسؤولاً وإنسانياً.

علاوة على ذلك ، يمكن للمرء أن يلاحظ القدرة على تغيير نموذج التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ربما ، وكما سلف القول إن هذه القدرة كانت موجودة من قبل ، لكن الوباء أجبر العديد من البلدان على التصرف بشكل أسرع والاستفادة من المواقف الحرجة لإجراء تغييرات جذرية.

أعلنت تايلاند ، على سبيل المثال ، عن تغيير في نهجها في مجال السياحة. ولا ينبغي اعتبار هذا نوعاً من الخصوصية. أمامنا تحول جذري كلي للاقتصاد الوطني وحتى للوعي الذاتي القومي. إن رفض السياحة الجماعية ، من رمز لقضاء العطلة التايلاندية مثل باتايا (أي من الراحة الرخيصة والسائبة ، ومجموعة من المخدرات والجنس بأسعار معقولة) يعني أن المجتمع التايلاندي بدأ ينظر إلى نفسه بطريقة جديدة. أو ، بشكل أكثر دقة ، وجدت القوة لذلك. وأساس هذه القوى هو اقتصاد متنام قادر على توفير فرص عمل، وأيضاً تعزيز الهوية الذاتية الجديدة ، وإدراك أن الرجل التايلاندي نفسه ليس أسوأ من شخص آخر. والتخلي عن إشباع الرغبات المنحرفة لسائح أوروبي مسن. وبشكل عام ، هذا بالطبع استمرار طبيعي لمناهضة الاستعمار.

سنغافورة ليست أقل إثارة للإعجاب ، حيث تمكنت من بناء مجتمع مذهل متعدد الثقافات يتحدث أربع لغات رسمية وما يقرب من بضع عشرات أخرى يستخدمها السكان. ساعد التعايش الناجح لمجموعة واسعة من الأعراق داخل هوية موحدة في مكافحة الفايروس بنجاح. لكن سنغافورة هي أكبر ميناء وبشكل عام ، نوعاً ما ، نوع من مركز آسيا. وفي هذا المركز ، ، توفي لحد الآن 29 شخصاً من أصل 58 ألف مريض بسبب فايروس كورونا. وتعافى الجميع تقريبًا ، وستنتهي حياتهم - عندما يحين الوقت - لسبب آخر.

يجب أن يلفت الوباء ، من الناحية النظرية ، أنظارنا إلى كيانات اجتماعية جديدة ناشئة في آسيا. فهي ليست كلها متشابهة ، على سبيل المثال ، للنظام الاجتماعي الغربي. لكنها أظهرت فهماً للعدالة الاجتماعية ، وحقوق الإنسان ، والحرية والمساواة ، وإدارة العمليات الاجتماعية. الأنواع الجديدة من الاجتماعية (مثل ، على سبيل المثال ، في سنغافورة أو كوريا الجنوبية أو فيتنام) حيث تجد طرقاً أصلية للجمع بين العادات التاريخية والجدة والديمقراطية والتسلسل الهرمي التقليدي والهوية الوطنية والشعور بالانتماء إلى عالم كبير ومنفتح. وفي الوقت ذات لا توجد مواجهة مع النماذج الغربية للمجتمع. هذه مجرد طرق جديدة لتحقيق الاحتياجات الإنسانية الأساسية ، الاجتماعية والروحية والمادية والعملية. ومع ذلك ، ليس من المنطقي إحضار هرم ماسلو هنا ، على الرغم من أنه هو نفسه ، كما يقولون ، لم يرسمه.

ونحن نتحدث ليس فقط ولا حتى عن الكثير عن الصين ، ولكن عن المنطقة بأكملها ، والتي ستعتمد بشكل متزايد على نفسها. 

وأظهر الوباء أن البلدان لا يمكنها الاعتماد إلا على نفسها وعلى الشركاء الذين أقامت معهم علاقات عمل جيدة. علاوة على ذلك ، أظهر الوباء عدم كفاية التبرير للقيادة غير المشروطة للدول الغربية.

هذا يعني أن الدول الآسيوية ستخلق عالماً جديداً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ الشاسعة ، وفي البلدان المتصلة بالمحيطين الهندي والهادئ. وهذا هو العالم كله عملياً. وفي تكوينات العالم الجديد ، هناك مكان ، لكل من يريد التعاون وسيكون قادراً على التعاون ، بما في ذلك ، بالمناسبة ، الولايات المتحدة، فهل يتمكن العراق من الاستفادة من الفرص المتاحة؟.

بطبيعة الحال ، فإن الطريق إلى سلام متعدد الأطراف ليس سهلاً ولا سهلاً. هناك العديد من العقبات. وأحد أهمها هو بيئة المعلومات والاتصالات الجديدة التي بنتها البشرية. في الواقع ، ظهر واقع افتراضي جديد ، تعيش فيه البشرية بالتوازي مع العالم التقليدي. مثل أي شيء يوفر فرصاً مذهلة ، تحمل هذه البيئة أيضاً تهديدات خطيرة. المعلومات المشكوك فيها ، والتشويه الواعي وغير الواعي للواقع ، والتلاعب بالرأي وأكثر من ذلك بكثير هي في قائمة هذه التهديدات. وبالتالي ، تتطلب هذه البيئة تنظيماً ، كما فعلت الأسلحة النووية من قبل. لقد جلبت الطاقة النووية العديد من الفوائد ، لكنها في شكل قنابل وصواريخ تحتوي على تهديد واضح وقاتل.

من الغريب أن تكون آسيا بمعنى ما متقدمة على الجميع هنا أيضاً. يتم التعرف على مشاكل الاتصال بوضوح في المنطقة ، وتحاول البلدان إيجاد أي حلول مقبولة. لا شك أن الأساليب هنا مختلفة. ويتمثل التحدي الرئيس في كيفية إيجاد توازن بين حرية نشر المعلومات والمسؤولية ، وسرعة إيصال المعلومات وموثوقيتها. وهذه ليست كل المشاكل.

ربما لا ندرك متى وكيف سيتغير العالم. لكن إذا نظرنا عن كثب إلى آسيا الحديثة ، يمكن أن نميز بعض ملامح المستقبل المفترض.

•اعتمدت المادة على مواد نشرت بمناسبة انعقاد المؤتمر الآسيوي الحادي عشر لنادي فالداي حول موضوع "روسيا وآسيا بعد الوباء".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram