اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: عودة المهرجانات

كلاكيت: عودة المهرجانات

نشر في: 23 ديسمبر, 2020: 06:53 م

 علاء المفرجي

تعود مهرجانات السينما بعد توقفها بسبب جائحة كورونا والإجراءات للحد من مخاطرها، فبعد مهرجان (واسط) السينمائي الذي انتهى الأسبوع الماضي تجري الاستعدادات الآن لإقامة الدورة الثانية من "مهرجان كركوك السينمائي الدولي للأفلام القصيرة،

الذي تُقيمه "مؤسّسة كركوك للثقافة والفنون" يومي 7 و8 كانون الثاني 2021، وتُعرض فيه أفلامٌ قصيرة، عراقية وعربية. وأُقيمت دورته الأولى، قبل أشهر، عبر الـ"أونلاين"، لكنّ إدارته حصلت على تمويلٍ، فقرّرت إقامة دورته الثانية واقعياً.

يترأس المهرجان المخرج والممثل سردار زنكنة، الحاصل على بكالوريوس فنون سينمائية من "قسم السينما" في "جامعة بغداد"، ومدير "الملتقى السينمائي في كركوك" في دورته الأولى. له أفلامٌ قصيرة ووثائقية عدّة، منها "الطفولة" و"الشكّ و"كفى"، بالإضافة إلى سيناريوهات أفلام قصيرة غير منجزة.

وقال زنكنة: إنّ المهرجان في باله، منذ فترة طويلة، فكرة إقامة مهرجان سينمائي ويعلم الجميع أنّ المهرجان يحتاج إلى دعمٍ مادي جيّد، خاصّة إذا أُريد له أنْ يليق بكركوك، اسماً وفناً وحضارة". أضاف: "العام الماضي، أتت الفرصة، فتمّ استغلالها، إذْ حصلنا على دعمٍ مالي متواضع من وزارة الثقافة والشباب في إقليم كوردستان، لكننا نظّمنا ملتقى سينمائياً ليومين اثنين فقط، بدلاً من المهرجان، وكان الملتقى عراقياً فقط، عُرضت فيه 10 أفلام من بين عددٍ كبير من الأفلام المُرسلة إلينا حينها. كما قُدِّمت أوراقٌ نقدية لأساتذة السينما في العراق والإقليم معاً.

وستشارك أفلام عربية مختلفة أُرسلت إلى إدارة المهرجان الدولي، من المغرب العربي وبلدان عربية، كمصر واليمن والإمارات العربية المتحدة وسوريا وقطر والسعودية، بالإضافة إلى أفلامٍ عراقية وكردية، منها الأم"، وهو فيلم تحريك من سوريا، وفيلمان مصريان، هما "دور برد" و"أوضة الفيران"، والكردي "أوار"، والوثائقي الجزائري "فرسان البارود"، والمغربي "أحلام ضائعة"، وغيرها. وحتى الآن لم نستقر على اختيار فيلم افتتاح ، اذن هناك 15 فيلماً ستُعرض، وعلى لجنة التحكيم لاختيار الفائز منها.

وستكون لجنة التحكيم هذه مؤلّفة من سينمائيين مختلفي الاختصاصات، عراقيين وعرباً: عزّ الدين شلح (رئيس "مهرجان القدس السينمائي")، رئيساً، والمخرج برهان سعادة (رئيس "مهرجان البترا السينمائي" في الأردن)، والممثل والمخرج العراقي جلال كامل، والناقد السعودي خالد ربيع، والمخرج البحريني بسام محمد الذوادي، وكاتب السيناريو حامد المالكي، والممثل المصري ناصر غانم.

مهرجان كركوك هذا هو الثاني في العراق الذي يُقام في زمن كورونا. نعرف أنّها مجازفة، وأنّ الوباء لا يرحم. لكن لدينا أفكاراً نُناقشها، إذْ سنضع منهاجاً خاصاً بالوقاية والالتزام بالتعليمات الصحية أثناء عرض الأفلام في الصالة. والإجراءات ستُطبّق بحزم خلال أيام المهرجان.

وعن تمويل المهرجان، فهناك مؤسسة ثقافية هي الراعي الوحيد والأساسي للمهرجان إلى الآن، وربما تكون هناك إمكانية دخول جهات أخرى في المستقبل إلى لائحة الداعمين، ليقام بالشكل المطلوب ويكون بالامكان دعوة ضيوف له. 

ليست المهرجانات كلّها ذات مستوى واحد، فهناك مهرجانات "كبيرة ومدعومة، كمهرجانات السليمانية وأربيل ودهوك والنهج في كربلاء، تأتي بعدها مهرجانات أخرى جيدة، كالقمرة والعيون وثلاث دقائق وكوت، وهذه المهرجانات رغم تفاوت مستواها إلا أنها تسهم في إشاعة الوعي بأهمية السينما.

والمعروف أن هناك نشاطاً سينمائياً جيد نوعا ما في كركوك، كالملتقى الذي يعرض أفلاماً، تُقدّم بعدها بحوث نقدية. وهناك صالات عرض سينمائي، ومهرجانات ترعاها مؤسّسات قليلة، كـ(مهرجان التربية)، وآخر لمُديرية الثقافة والفنون. وكذلك، تُقام ورش عن كتابة السيناريو والمونتاج والإخراج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram