TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العمود الثامن: حمار دجلة

العمود الثامن: حمار دجلة

نشر في: 3 يناير, 2021: 09:01 م

 علي حسين

عندما أصدر توفيق الحكيم كتابه "حماري قال لي" أصر على وضع صورته مع الحمارعلى الغلاف. واتهم عباس محمود العقاد الحكيم بأنه استوحى فكرة كتابه من كتاب "أنا وحماري" للأديب الأسباني خوان رامون خمنيث.

فقرر الحكيم أن يكون رده كتاباً جديداً بعنوان "حمار الحكيم".. طبعاً لم تصل مخيلة المرحوم توفيق الحكيم إلى أن يصبح " حمار" قناة دجلة الذي تنافس عليه نجاح محمد علي والنائب رحيم العبودي أشهر من "حمار "الحكيم وتفوق على حمار المرحوم خوان رامون خمنيث، بحيث استطاع أن يحقق أعلى مشاهدة وتعليقات لم يحلم بها توفيق الحكيم نفسه وهو يكتب ثلاثيته الشهيرة عن "الحمير".

في العراق هناك ظواهر عجيبة وغريبة أبرزها ظاهرة المحلل السياسي الرشاش، وأعني به السياسي الذي لا يتوقف عن الصراخ، ما إن تضع أمامه المايكروفون تجده يقول كل ما يخطر على بال المشاهد، وما لا يخطر أيضاً، والغريب أنّ هذا "المحلل" له قضية واحدة تشغله دائماً وأعني بها مسألة "المبلغ" الذي سيتقاضاه كلما تمكن من إدهاش المتفرج بألفاظ خارجة ليس على القانون فقط وإنما على الأخلاق، ولكن ماذا أفعل ياسادة وقنواتنا الفضائية لا حديث يعلو عندها على حديث "الحمار"؟

في هذه البلاد تحوّل الحمار عند البعض إلى وسيلة استعراض، حيث أصبح الحديث عن "الحمار" عنواناً لمرحلة جديدة. مع حديث الحمير الذي أتحفنا به نجاح محمد علي بالتعاون مع النائب رحيم العبودي سنكتشف أننا نعيش اليوم مشهداً طويلاً من التراجع والتخلف الحضاري.. نعيش في ظلّ ساسة ومسؤولين لا يملكون مقاييس بسيطة للكفاءة، لم نشهد معهم سوى تراجعاً في التعليم والصحة والخدمات والأمن، وزمن من الخواء الفظيع.

لذلك عندما خرجت علينا النائبة عالية نصيف لتتحدث في مسالة " القندرة ، اكتشف متابعو الحالة العراقية أن هناك أساليب وخطوات جديدة في الخطاب السياسي، كان قد قدَّم لها محمود المشهداني قبل سنوات بعبارته الشهيرة "نحن عندنا تبويب للدستور، لأن هذه الفقرات تخرب المجتمع وتؤدي إلى نشوء جيل (دايح)"، ولا شك في أن دارسي المجتمع العراقي سوف يتوقفون طويلاً عند هذه المرحلة من التاريخ العابق بالمقولات "العظيمة".

أحزاب وتجمعات تسخر من الوطنية وتعتبرها عارًا، فيما يتنازع على حريّة الناس في العراق ومستقبلهم نوعان، الأول يشرّع قوانين تمنح أصحاب الصواريخ وكواتم الصوت حرية الحركة، والثاني يضحك عليهم بشعارات الطائفية .

للاسف تحولت الازمة العراقية إلى عرض صراع خطب شوارع، وتمّ رسم خريطة هزلية لعمليّة الإنقاذ، ونسي الجميع أنّ ألعاب السيرك في الفضائيات لا تصنع سوى الخراب. التنمية والعدالة الاجتماعية يصنعها الوطنيون وذوو النيات الخيرة وأهل العمل البنّاء. راقصو السيرك لاهمّ لهم سوى الضحك على الجمهور والسعي الى إشغاله بألعاب " حمارية " 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمودالثامن: الحرب على الكفاءة

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: عراق الشبيبي وعراق هيثم الجبوري

 علي حسين اظل أكرر واعيد إن أفدح الخسائر التي تعرض لها العراق ان الكثير من مسؤوليه وساسته غابت عنهم الروح الوطنية ، واصبحت كلمة النزاهة مجرد مفردة تلوكها الالسن ويسخر منها اصحاب الشأن...
علي حسين

كلاكيت: السينما عندما توثق تفاصيل المدينة

 علاء المفرجي بغداد والسينما.. المدينة والسينما.. كيف لنا ان نختار شكل العلاقة او ما الذي يمكن ان نكتشف من هذه العلاقة؟ وهل يمكن لبغداد كمدينة ان تنفرد مع السينما فتختلف عن علاقة المدن...
علاء المفرجي

الخزاعي والشَّاهروديَّ.. رئاسة العِراق تأتمر بحكم قاضي قضاة إيران!

رشيد الخيون وقعت واقعةٌ، تهز الضَّمائر وتثير السّرائر، غير مسبوقةٍ في السّياسة، قديمها وحديثها، مهما كانت القرابة والمواءمة بين الأنظمة، يتجنب ممارستها أوالفخر بها الرَّاهنون بلدانها لأنظمة أجنبية علانية، لكنَّ أغرب الغرائب ما يحدث...
رشيد الخيون

قَدْحُ زناد العقل

ابراهيم البليهي حَدَثٌ واحد في حياة الفرد قد يُغَيِّر اتجاهه إذا كان يملك القابلية فيخرج من التحديد إلى التجديد ومن الاتباع إلى الإبداع وعلى سبيل المثال فإن هوارد قاردنر في السبعينات درَس علم النفس...
ابراهيم البليهي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram