TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: 25 عاماً على رحيل تاركوفسكي

كلاكيت: 25 عاماً على رحيل تاركوفسكي

نشر في: 6 يناير, 2021: 08:39 م

 علاء المفرجي

مرّت الأسبوع الماضي ذكرى 25 عاماً على رحيل أندريه تاركوفسكي الذي يعد بنظر نقاد واحداً من أهم المخرجين الروس.. خلال القرن المنصرم، فبالاضافة الى أفلامه، يعد أيضاً منظراً للسينما، فقد أصبح كتابه (النحت في الزمن) دليلاً للمخرجين الذين أتوا بعده.

بالرغم من قلة أعماله (سينما، أشرطة، روائية) فأن تلك السينما ومؤرخيها يضعونه في مرتبة كيروساوا وبرغمان وبونويل وبازوليني والقلة الأخرى التي لا خلاف على موهبتها العميقة وعبقريتها الفذة.

فمن معطف ميخائيل روم ذلك المنتمي الى جيل مبدعي الأشرطة السيمية خرج أندريه تاركوفسكي وكان لابد له وهو الموهوب أن يصنع أشرطة مختلفة خاصة وأنه يدرك أن الإبحار في موج (السينما السوفيتية سابقاً) التي أذهلت عشاق السينما بمنجزها أمر تكتنفه الصعاب ويتطلب قدراً كبيراً من المغامرة.

تاركوفسكي الذي رحل منتصف الثمانينيات مثله مثل قرينه الايطالي بيير بازوليني اهتم بالشعر وكتبه، وكان الإثنان كانا تجسيداً للصرخة التي أطلقها أورسن ويلز حين قال إن (الشريط لا يكون جيداً إلا عندما تكون الكاميرا عيناً في رأس شاعر وهو الأمر الذي منح أشرطة تاركوفسكي خاصية الشعر وتحريضيته، وكان أن منع شريطه الأول (اندريه ربولوف) داخل بلده برغم استحواذه على أكثر من جائزة في الخارج.

إن أهمية سينما تاركوفسكي تكمن في جمال تلك السينما وشاعريتها، وفي مثل هذا النوع من السينما يواجه المتفرج تماسك البناء الفني-الفكري الذي يخلقه المخرج (الشاعر والفنان) وخروج هذا الإبداع كتعبير كامل ليس فقط عن مكنونات صاحب العمل بل عن الرغبة في خلق سينما مختلفة.

في فيلم (المرآة 1974) يتيح تاركوفسكي للشعر أن يتفجر في عمل سيمي.

ففي بداية الفيلم امرأة جالسة بالقرب من بيت في غابة ونظرها ممتد الى الحقول التي تتمايل نباتاتها بفعل الريح وكأنها تنتظر شيئاً ما... يقترب منها طبيب يتحدث معها تنشأ علاقة دافئة بين الاثنين يفكر الرجل بحزن يقف وينظر وراءه وكأن أحداً ناداه، لكنها لم تكن سوى الريح.

في هذا المشهد يتعامل المخرج مع حس شعري حاد فهو من المخرجين الذين يؤلفون أفلامهم تأليفاً، ويحول الموسيقى والشعر والسياسة الى صور مرئية تكون طبيعية مرجعية لها.

إن ما يجمع شخصيات تاركوفسكي أنها شخصيات مبدعة والشعر غالباً ما يكون سمة إبداعها.. وهكذا تراها شخصيات تعيش قلقاً وتمزقاً بين ما هو يومي وما هو فلسفي، بين الروحية والمادية مكونة رفضاً داخلياً.

في فيلم (سولاريس 1972) كان أكثر أيماناً بدواخل الإنسان ، حيث يكتشف الحقيقة بسؤاله عن العلم الذي يبدأ كخطوة لصالح الإنسان وسرعان ما ينقلب ضده.

أما في فيلم (تضحية) فأنه يأخذنا الى عالم الرجل الذي يعيش عصراً غير إنساني.. في هذا الفيلم يسبر تاركوفسكي أغوار الشخصيات ويفصح عن دواخلها بمرايا شاعر ويقدم شريطاً مليئاً بالرغبات والهموم الإنسانية.

في فيلم (حنين) وهو أخر أعماله تتعامل الشخصية الرئيسة مع الصراع الداخلي بصمت وتسعى الى الغاء الحدود في الزمن، البطل هنا مدرس وباحث موسيقي يذهب في زيارة لقرية إيطالية يقتفي أثر حياة موسيقار روسي زار القرية نفسها قبل قرنين وينتاب هذا الموسيقار ألم وحنين الى بلاده، يتكرر الشيء نفسه مع الباحث.. يكفي أن نقف عند معنى عنوان الفيلم ومدلول هذه الكلمة في العربية، خاصة إذا ما عرفنا أن تاركوفسكي قد درس العربية وأتقنها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram