اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بعبارة أخرى: (الشـو) الانتخابي على المسرح الرياضي!

بعبارة أخرى: (الشـو) الانتخابي على المسرح الرياضي!

نشر في: 11 يناير, 2021: 08:12 م

 علي رياح

قصص وحكايات وروايات شتى بدأت تستعيد نفسها وتظهر على (المسرح الرياضي) ، المناسبة فيها معروفة وهي قرب الاستحقاق الانتخابي ، ووسيلتها البليغة هنا وسائل التواصل الاجتماعي! 

في سياق التوظيف للانتخابات البرلمانية المقبلة ، عادت الرياضة لتكون المفتاح والأداة والوسيلة من دون أن تكون الغاية ، فالأسابيع أو الأشهر التي سيظهر فيها الشأن الرياضي موضع الاهتمام والزيارات ووعود الدعم ستنقضي ، وسيختفي الأبطال في هذه العروض وراء الكواليس ، وسيغادر الجمهور صالة العرض ، فتزداد الرياضة عندنا معاناة على معاناة! 

السؤال الذي طرحته في دورات انتخابية سابقة لم نقبض منها سوى الريح ، أعيد طرحه اليوم : لماذا تكثر زيارات المسؤولين إلى أماكن الناس في شتى تخصصاتهم الحياتية والعملية حين يقترب موعد الانتخابات؟! 

أتذكر أنني طرحت السؤال ، برقة متناهية ، على مسؤول كبير زار إحدى المناطق الشعبية قبل انتخابات 2010 وقد أوعز لمساعديه بتوزيع عصير يسير الثمن لا يزيد سعره عن مئتين وخمسين ديناراً ، على الناس .. ولم ينزعج المسؤول لاستفهامي إنما ردّ بابتسامة متناهية وقال إنه خادم للناس يزورهم وقت يشاء ، أو وقت يشاؤون ، في اللين كما في الشدة .. ومن يومها لم أر أثراً لذلك المسؤول الكبير خلال السنوات التي أعقبت انتخابه عضواً في البرلمان ، لم أعرف شيئاً عن أخباره إلا عبر الفضائية التي يملكها ، ولم تكن لديّ القدرة منذ ذلك الوقت على تذكيره بكلامه الكبير قبل انتخابه بشهر واحد! 

هذه الصورة قفزت من ذاكرتي منذ أيام حين بدأت ماكينة التواصل الاجتماعي في صناعة وتداول صور عن هذا (السمن والعسل) الذي يجمع السياسيين ورجال الأعمال بالرياضة ، ومن حقي أن أطرح السؤال نفسه مهما اختلفت النوايا والأنفس وما يعتمل في القلوب .. 

هل السر في الزيارات والعزومات واللقاءات التي تبدو في ظاهرها من دون ترتيب مسبق ، يكمن الهم المشترك وهو الخوض في الوضع المزري المتردي المتهالك الذي تعيشه الرياضة ومحاولة استنهاض الهمم وانتشال الرياضة مما تعانيه من شظف العيش وفقر الحال ووضع للموارد وغياب الإدارة المركزية المسؤولة التي تقود ولا (تنقاد)؟! 

كان السؤال يحاصرني وأقول لكم لماذا .. فنحن لم نعرف يوماً من الأيام أن لدى هذه الوجوه السياسية أو الحزبية أو البرلمانية اهتمامات رياضية ، أو كروية تحديداً ، ولم نكن نعرف أن أيّا منها كان مشروع لاعب في ناد أو حتى فريق شعبي أو حتى يفرق بين جلال عبد الرحمن وجلال حسن! 

لسنا هنا في صدد التهوين من محاولة أي سياسي أو حزبي أو برلماني أو رجل أعمال الدخول من أي باب إلى الفضاء الرياضي ، كما أننا لسنا نستكثر عليه العمل على التحشيد لاسمه وأسهمه في الانتخابات المقبلة متخذاً من الرياضة والرياضيين قنطرة للعبور إلى صناعة النفوذ في البرلمان .. ففي هذا العالم المحيط بنا المئات من التجارب التي حققت شيئا من الترابط والتكامل الذي يقدم الخدمة الحقيقية والدعم الفعلي للنشاط الرياضي في مرحلة ما بعد الفوز في الانتخابات .. هنا تكون المعضلة .. فالمسؤول لدينا يختفي تماماً ومعه كل وعوده (الرياضية) وينفض يديه تماماً من كل ما يتعلق بالرياضة وأهل الرياضة! 

أقول مع محاولتي إكراه نفسي على افتراض حسن النية أمام هذا (الشو) الانتخابي المبكر : الرياضة في حاجة الى دعم حقيقي .. وإذا لم يكن لدى أي زائر مثل هذا التبني والدعم ، فإننا سنصرف الزيارة حتما إلى تلك الأغراض التي كان يرومها ذلك المسؤول الكبير يوم زار المنطقة الشعبية ، ولم نره بعد نجاحه انتخابياً إلا في قناته التلفزيونية!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

التربية توجه رسالة إلى طلبة السادس الاعدادي

كومو الإيطالي يضم علي جاسم لصفوف فريقه الأول

التربية: 1000 مدرسة ستدخل الخدمة نهاية العام الحالي

يامال: اريد أن أصبح أسطورة في برشلونة

القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على 131 مليون دينار

ملحق منارات

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: "فاشوش" جمهوري!!

 علي حسين قبل عام بالتمام والكمال خرج علينا رئيس الجمهورية وراعي الدستور معلناً سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين الكاردينال لويس ساكو، بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق، وكان فخامته ينوي وضع السيد ريان...
علي حسين

كلاكيت: عن أفلام الطريق

 علاء المفرجي أفلام الطريق كنوع سينمائي، فيما يتعلق بشخصياتها وقصصها وشكلها وأفكارها؟ فأفلام الطريق قاموسيا هي تلك الأفلام التي تغادر فيها الشخصيات مكانها في رحلة على الطريق، وما تصادفه في هذا الطريق من...
علاء المفرجي

برعوشا – بيروسوس: التاريخ دول وأحداث متعاقبة تقودها العناية الإلهية

د. حسين الهنداوي (6)ظلت المعلومات حول الحضارات العراقية القديمة بائسة الى حد مذهل قبل التمكن من فك رموز الكتابة المسمارية على يد هنري رولنسون في منتصف القرن التاسع عشر، والتمكن بالتالي، ولأول مرة بعد...
د. حسين الهنداوي

يا أهل الثَّقافة والإعلام.. رفقاً بالألقاب

رشيد الخيون إن نسيت فلا أنسى اعتراض صاحب سيارة الأجرة، المنطلقة مِن عدن إلى صنعاء(1991)، والعادة تُسجل أسماء المسافرين، خشية السُّقوط مِن الجبال في الوديان، على أحد الرُّكاب وقد كتب «الدُّكتور» فلان. اعترض قائلاً:...
رشيد الخيون
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram