TOP

جريدة المدى > عام > الهوية مشتركات ثقافية

الهوية مشتركات ثقافية

نشر في: 1 فبراير, 2021: 10:04 م

ناجح المعموري

الثقافة بنت لحظة محددة ومعروفة هي ما بعد الطبيعة ، هي نتاج أزمنة وأفراد وشخوص وجماعات ذات مميزات دالة على الأفراد ، التي اصطفت وحازت صفة لها .

وتعمقت عناصرها والقرابات الشبكية فيما بينها . وسط هذا النموذج الجمعي تنزرع خصائص لها ما يجعلها ثابتة ومتداولة . وهكذا تتسع الجماعات ولها تشكل لا يختلف عن التي سبقت إذا لم تكن أكثر تماسكاً وقوة وزخماً في بلورة ما يجعلها ذات مميزات معرفة بها وتجعلها متباينة عن غيرها ، لكن بالتوسع والامتداد ، يكون الثقافي الشعبي سمة للجماعة ، عبر الأزياء ، الوشم ، الرقص ، الغناء ، المقابر ، كل هذا ما جعل منها جماعات تحاورية . ومعروف بأن بعض المكونات الخاصة للثقافة الشعبية ، فيها حمولات دالة على جماعة ما ، لأن الثقافي ينطوي على رمز دال عليها أو وجود اسم في أغنية أو اسم لون غنائي منسوب لشخص معروف ، والانتساب كذلك دائماً ما تكون الثقافة الشعبية موجزة وقوية النسق والإيقاع ، حتى تسهل مهمة الحفظ المتداولة والتي تجعل ذلك جزءاً حيوياً من ذاكرة الجماعة وبالتالي ترتبط الذاكرات مع بعضها ويتعزز الملمح الإيجابي للمشترك بينها معاً ويتحول هذا المشترك الثقافي الى هوية خاصة بالجماعات ، تعتز بها وتغذيها وتراقب تداولها بين الأفراد وتصون نوع الاتصال وتحميها من التشويه .... حتى تكون الهوية شرفها الثقافي المدافع عنه حتى الموت . التآخي بين الأفراد والجماعات مساعد على انتاج ما تتطلبه الحاجات اليومية الحياتية الدنيوية .

معبراً عن كل هذا بواسطة الأسطورة والسحريات التي تتكون بنية أولى للمعتقدات والشعائر والطقوس ، وتتكرس تدريجياً بالمواسم المعينة والفصول وتصير ديناً خاصاً للجماعات ، والذي يتكرس بواسطة الهوية ، حيث يلعب دوراً مهماً للغاية . وكل من هذه العناصر التكوينية تعني بحضورها جزءاً من الثقافة الشعبية التي تخندقت من خلال التداول ، لأنها ــ الثقافة ــ أهم علامات الإنسان وأبرزها الأسطورة التي ــ كما قال علي حرب ــ هي نظام شامل وكلي ولذا فهي تشرح كل ظاهرة وتحيل كل شيء وتبت بأية مشكلة . فالتفسير جاهز سلفاً في التصور الأسطوري ولكل سؤال جواب ما دام ثمة أصل يُرد إليه كل شيء ، ما دام ثمة مبدأ أوحد يفسر من خلاله كل حدث . ولكن النظام الذي يجيب عن كل الأسئلة لا يجيب في الحقيقة عن أي سؤال ولا يطرح أصلاً سؤالاً حقيقياً .

في هذه التجربة البدئية التي تكونت فيها الرموز الاولى للتفاهم والتصاوير ذات المعنى الذي يذهب اليه الفرد حتى يبث رسائل التفاهم مع غيره . مثل هذا البدئي الاول الذي استوعب الاسطوري من خلال الاشارات والرموز والصور المرسومة على الطين ، انبعثت لحظة وعي المطلوب واعني به اللغة التي احتضنت منذ البدء ما يحتاجه الانسان / كفرد والجماعات . كانت اللغة قادرة على استيعاب ما يريده الفرد وما تحتاجه اليوميات المعروفات للتعبير عن الحياة وبالتالي استمر هذا وظل الاسطوري مهيمناً بقوة الدلالة وتدريجياً تقشرت اللغة ، وتخلصت ونزعت ما هو زائد .

كان الاسطوري يتحكم بسياقات اللغة والحياة اليومية للناس وجعلها لغة يومية محملة بالميثولوجيا دون ان تمارسها ، اي الابقاء على الروح البدائية مضمرة وبمرور الزمن اضفى هذا البعد تحت عباءة التراكم التاريخي للحياة الاجتماعية . فالحياة اليومية تحمل اجنة اسطورية غير قابلة للتوليد ، لان الادوات الاهية الاسطورية القديمة قد عطلتها ادوات النهضة الجديدة ، ولكنها لم تختلف كلياً / ياسين النصير / شعرية الحداثة / دار المدى / 2018/ ص104.

ما قاله المفكر ياسين النصير ، يمثل التقاطاً للتجوهر ، او البذرة المعرفية التي جسدت لحظة المبتدأ الاول في الحضارة الاولى في الشرق ودائماً ما اعني بها سومر ، هذا البدئي السري لا يتعرف عليه الا الفرد الذي عاش مخاضات الخلق العام في الحياة وتعرف آلية التكوين ، حينها ادرك نمو المخفيات وتوصل الى اسرار الكائن البشري واعني بها اللغة التي لا اعني بها النطق وانما التصاوير التي ابتكرها فوق سطوح الطين وتعلمها الأفراد والجماعات ، لأنها ذات قيم شعرية ، تفيض بجماليات اليومي التي ادركها الكائن وتعايش معها واغتنت بها الشعرية التي طوعها الفرد وغذاها بالمتداولات اليومية التي تحولت بالتدريج وببطء ، الى شعرية صار لها انعكاس جوهري على يوميات الحياة . وحصرياً على حياة المرأة وجعلتها من جماليات مألوفاتها . ذكاء ياسين النصير وطاقته المتحركة تمنح الافكار والمفاهيم نوعاً من الجمال والتوق لإقامة علاقة أزلية ، خلاقة مع المعروف وتحيله الى مكامن الحياة التي ذهب الانسان نحوها حتى الابد .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

أوس الخفاجي: إيران سمحت باستهداف نصر الله وسقوط سوريا

عقوبات قانونية "مشددة" لمنع الاعتداء على الأطباء.. غياب الرادع يفاقم المآسي

مدير الكمارك السابق يخرج عن صمته: دخلاء على مهنة الصحافة يحاولون النيل مني

هزة أرضية جنوب أربيل

مسعود بارزاني يوجه رسالة إلى الحكومة السورية الجديدة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram