اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناديل: الأرضة التي تفتك بالروح

قناديل: الأرضة التي تفتك بالروح

نشر في: 6 فبراير, 2021: 09:34 م

 لطفية الدليمي

تتوهج في أذهاننا كلما أتى أحدنا على ذكر غاليلو تلك العبارة المقتضبة التي قالها وهو يهمّ بمغادرة قاعة محكمة التفتيش التي عقدت جلسة لمحاكمته عن هرطقة مزعومة نُسِبت إليه ، " لكنها تدور " :

عبارة من كلمتين فحسب قالها غاليليو ؛ لكنها تنطوي على حمولة درامية فاجعة، يبدو فيها غاليليو وكأنه أراد التبرؤ من وطأة ماصرّح به أمام لجنة التفتيش (حين اعترف مرغماً بعدم دوران الأرض حول الشمس) فأدرك ماسيترتّبُ على تصريحه هذا من نتائج مشينة ستثقل ضميره وتقوده إلى مصير رآه ماثلاً أمامه . وأغلب الظن أنّ غاليليو إستشعر دنو موته المحتّم بعدما خالف ضميره ؛ فكأنه أراد بعبارته الصغيرة هذه أن تكون ترياقاً مضاداً لعذابه وذبول روحه .

الضمير كائن يقظ ، متأهب ليحصي عليك أنفاسك وأفعالك . قد يكون الضمير موضوعاً فلسفياً أو مبحثاً في الأخلاقيات ، وربما هو ميزة بشرية استلزمتها مسيرة البيولوجيا التطورية للحفاظ على الديمومة النفسية الدافعة للارتقاء البشري ؛ لكنه يبقى كينونة حقيقية يمكن اختبارها وتلمّس تأثيراتها الحاسمة.

يُنسّبُ إلى الروائي الروسي بوريس باسترناك نص رائع يقول فيه:

"صحتك تتأثر إذا اضطررت يوماً بعد يوم أن تقول عكس ما تحس ، أن تنحني أمام ما تكره ، أن تفرح بما لا يجلب لك إلا الشؤم . جهازنا العصبي ليس خرافة ؛ إنه جزء من جسدنا ، وروحنا توجد في مكان ما داخلنا ، كالأسنان في فمنا ، لا يمكن التعدي عليها باستمرار دون عقاب . "

كلما قرأتُ مثل هذه النصوص تكاد تسري رجفة في أوصالي. هذه ليست كلمات عابرة يدونها روائي يريد تسويد الصفحات وحسب ؛ بل هي كلمات تنبئ عن خبرة مكتنزة تليق بروائي أقلّ مايوصف به هو أنه " روائي حقيقي " : ضميرنا ليس كذبة؛ وإذا ماعمدنا إلى خداعه والالتفاف عليه أو تسكينه بأكاذيب أو تلفيقات فسيرتد علينا لاحقاً بصيغة عقوبة تتجلى في اضطرابات جسدية مرتبطة بشكل مباشر باضطرابات نفسية. أجسادنا ذكية، وهي نتاج فعالية تطورية امتدّت آلاف الأعوام، ولايصحّ أن نتذاكى عليها أو نخادعها. القانون الحاكم في هذا هو أنك لست أذكى من جسدك ، وليست لك سطوة على ضميرك . جرّب أن تلعب معه وسترى لاحقاً أي مأزق خطير أوقعت نفسك فيه ، وستندم بعد أن ينالك جرحٌ نفسي قد يصعب الشفاء من آثاره.

لماذا لانتعامل مع ضمائرنا بشفافية ؟ الأسباب كثيرة ، أهمها الخوف من التصريح بالحقائق المكشوفة أمامنا ، ثم بعد ذاك يأتي الكذب ومحاولة خداع الذات طلباً لفائدة سنكتشف لاحقاً أنها ضريبة كبيرة أثقلت على الضمير ولم تكن لتستحق هذه التضحية بسلامة العقل والروح .

المرء هو المسؤول الأول عن مخادعة ضميره والوقوع في فخّ هذه المصيدة القاتلة ؛ لكن ثمة حكومات تدفع مواطنيها دفعاً إلى ممارسة نوع من الخداع الجمعي ، وهو ماينجم عنه نمط من موت الضمير الجمعي حتى لكأنّ هذه المجتمعات تستحيل معسكراً لكائنات سايكوباثية معطوبة الجسد والعقل والروح .

ضميرنا ليس لعبة نتلهّى بها وقتما نشاء ونطرحها في سلة المهملات آخر الأمر . إنه تكوين ذكي يتفاعل مع كلّ مؤثرات حياتنا ويستجيب لها بطريقة تفاعلية تترتب عليها نتائج خطيرة، ومالم يطهّر المرء ضميره بين آونة وأخرى من عواقب مناورة قد لايرضاها في أعماقه أو يرتجي منها منفعة متخيلة فليعلم أنه يرعى في أعماقه حشرة " أرضة " ستقوّضُ بُنيانه في نهاية المطاف .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram