اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العمود الثامن: العراق تحت موس الحلاق

العمود الثامن: العراق تحت موس الحلاق

نشر في: 28 مارس, 2021: 10:35 م

 علي حسين

عندما تقدم الرجل النحيل بكتفيه الهزيلتين إلى التلفزيون لم يكن يحلم في أن يصبح النجم الأول، فقد كانت النجومية تعني خشونة في الصوت ووسامة وشباباً، لكن صاحبنا، الذي جاء إلى التمثيل من كلية الآداب، كان أقرب إلى وجوه موظفي الحكومة، لا وسامة ولا فذلكات تراجيدية، إلا أن الممثل الباسم أذهل المشاهد وهو يرتدي زي الحلاق "حجي راضي"، حيث قرر أن يمرر موسه على رؤوس الزبائن وهو يلقي عليهم آخر أخبار المحلة، تصاحبها ضحكته المتميزة.

تذكرت سحر سليم البصري وأنا أشاهد دائرة حكومية تستعين بـ " موسه " من أجل إرهاب موظف، ذنبه الوحيد أنه لا ينتمي إلى حزب أو ميليشيا، تمنع عنه موس الحاج راضي.

الخبر الذي نشرته وسائل التواصل الاجتماعي ومعها وكالات الأنباء يقول: إن موظفاً في دائرة الوقف الشيعي، تم الاعتداء عليه من قبل موظفين عاملين معه في نفس الدائرة، حيث قرر هؤلاء " الأشاوس " أن يمارسوا مهنة الحاج راضي مع الموظف المسكين فحلقوا له رأسه، في مشهد مؤلم، يثبت فيه أصحاب الموس أنهم فوق القانون، مثلما يثبت أصحاب القذائف أنهم فوق الدولة، التي لا تزال تردد أنشودة "السلاح بيد الدولة".

ما بين بيان وزارة الداخلية التي أبلغتنا أنها ستتابع القضية وتتخذ كافة الإجراءات، وبين بشاعة القصاص من مواطن لا حول ولا قوة له، تعيش الناس في ظل أشخاص وأحزاب يعتقد كل منهم أن له الحق في تنفيذ قانونه الخاص، وأنهم فوق القانون وفوق الشرائع.، وان موسى يجب ان يحلق رؤوس العراقيين جميعا ، واننا في هذه اللاد سنبقلى جميعا تحت رحمة الحلاق " الاكبر " الذي ان ينفذ قانونه الخاص.

لعل الأخطر في واقعة تعذيب موظف واهانته أمام الموظفين، ليس أن أفراداً قرروا أن يكونوا هم الدولة وهم القانون، بل هو الصمت على مثل هذه الأفعال الإجرامية .

اليوم الناس تعيش في ظل أحزاب وجماعات هي عبارة عن خلطة منتقاة من تخوين الآخر، يرددون هتافاً واحداً، ويرتدون ثوباً واحداً، وفي يد كل منهم " موس " ، يخرجه في اللحظة التي يشم فيها رائحة اختلاف مع ممارساته اللاشرعية ، ليقدم لنا مشهدا مثيرا من " تحت موس الحلاق " .

مرة أخرى قد أتفق مع القائلين إن هذه وقائع فردية، لكنها في النهاية تبقى رسائل رعب يبثها اشخاص نراهم ، ينحنون أمام سلاطين الفساد وسراق البلد، ولكنهم يتحولون إلى صناديد في مواجهة مواطن مغلوب على أمره.

لعل أفظع ما في الأمر أن مشهد الموظف المسكين تحت سمع وبصر الدولة يكشف لنا أن كل ما قيل عن المواطنة والقانون هو كلام من قبيل الاستهلاك اليومي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

تعديل قانون الأحوال الشخصية دعوة لمغادرة الهوية الوطنية

ضجة التّماثيل.. كَوديا بعد المنصور!

لماذا أدعو إلى إصلاح التعليم العالي؟ (إصلاح التعليم العالي الطريق السليم لاصلاح الدولة)

العمودالثامن: إضحك مع الدولة العميقة

العمودالثامن: أحزاب وخطباء !

العمودالثامن: الكهوف المظلمة

 علي حسين درس العلامة جواد علي أخبار وأحداث ابن الأثير وحفظها واطّلع على معظم ما كتب عنها وكل ذلك في إعجاب شديد وحب صادق، وكان جواد علي ابن الكاظمية يعرف أن الموصلي "...
علي حسين

بيانات جديدة عن حالة الأمن الغذائي في الشرق الأوسط: ثلاثة بلدان في المنطقة تعاني من المجاعة بينها العراق

د. فالح الحمـراني أظهرت منطقة الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة معدلات عالية بارتفاع نسب المجاعة وسوء التغذية، فضلا عن أعراض مثيرة للقلق للغاية تتعلق بزيادة نسبة السكان الذين يعانون من السمنة. ويرجع هذا الاتجاه...
د. فالح الحمراني

نظرة في الميدان السياسي العراقي.. إلى أين يفضي؟

عصام الياسري أسفرت انتخابات مجالس المحافظات العراقية في ديسمبر كانون الأول 2023، عن مكاسب كبيرة للأحزاب الطائفية الماسكة منذ العام 2003 بالسلطة. وبضعة انتصارات طفيفة فقط للقوائم المناهضة للمؤسسة ولم تفز الأحزاب السياسية المعارضة...
عصام الياسري

التعديل والأهلية.. جدل الفقه الجعفري مع قانون الأحوال الشخصية في العراق

علي المدن مرة أخرى تفشل مساعي تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق بعد أن سبقتها محاولة أولى عام 2017 تقدم بها النائب حامد الخضري. وكما أعلنت تحفظي في المرة الأولى، وكتبت مقالين نشرتها في...
علي المدن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram