اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخر الاخبار > سائرون: أداء البرلمان الحالي متوسط والتغيب المستمر أبرز مشاكله

سائرون: أداء البرلمان الحالي متوسط والتغيب المستمر أبرز مشاكله

نشر في: 18 إبريل, 2021: 04:38 م

خاص/ المدى

وصفت كتلة سائرون، اليوم الأحد، أداء مجلس النواب للدورة الانتخابية الحالية بـ "المتوسط"، مبينة أن ابرز مشكلة كان يعاني منها التغيب المستمر، واستخدام قوى سياسية كسر النصاب كسلاح لتمرير مصالحها، لكنها تحدثت عن دور رقابي عدّته جيداً، مؤكدة أن اللجان استضافت جميع الوزراء والمسؤولين لحكومتي عادل عبد المهدي ومصطفى الكاظمي.

وقال النائب عن الكتلة بدر الزيادي، في حديث إلى (المدى)، أن "الدورة النيابية الرابعة مرت بظروف صعبة للغاية، بداية من الاحتجاجات الشعبية مروراً بالأزمتين الصحية والاقتصادية، وانتهاء بتغيير الحكومة"

وأضاف الزيادي، أن "البرلمان ورغم ما يعانيه من مشكلات، لكنه أكمل سلسلة مهمة من التشريعات، وبالتالي يمكن اعتبار عملنا منذ عام 2018 بأنه متوسط، وليس ضعيفاً كما يصفه بعض المراقبين".

وأشار، إلى أن "قوانين مهمة تم التصويت عليها أبرزها قانوني الانتخابات ومفوضيتها والمحكمة الاتحادية العليا وموازنتين، وأخيراً قرار حل البرلمان".

ولفت الزيادي، إلى أن "تشريعات أخرى أخفق مجلس النواب في تمريرها؛ بسبب الخلافات السياسية أبرزها قوانين النفط والغاز، والأحزاب السياسية، ومجلس الاتحاد".

ويجد، أن "ابرز مشكلة كنا نعاني منها، التغيب المستمر لعدد من النواب، حيث أننا لم نألف وجودهم في البرلمان والبعض منه لا نعرفه أساساً".

وأوضح الزيادي، أن "نسبة التغيب في الجلسات تصل إلى 100 نائب، وهناك جلسات عديدة لم تعقد بسبب عدم اكتمال النصاب بحضور 166 نائباً".

وشدد على أن "موضوع كسر النصاب كان وسيلة لكتل عدة، حيث تنسحب عندما يتم طرح قانون لا يتناسب مع مصالحها".

ورأى الزيادي، أن "العمل الرقابي للبرلمان يسير على نحو جيد، كون لجانه استضافت جميع الوزراء لحكومتي عادل عبد المهدي ومصطفى الكاظمي وناقشت معهم القضايا التي تدخل ضمن اختصاصهم".

ومضى الزيادي، إلى أن "الفصل التشريعي الأخير هو ما تبقى لنا، نأمل من خلاله إكمال القوانين التي وردت إلينا من مجلس الوزراء أو رئاسة الجمهورية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الرئيس بارزاني يستقبل وفدا رفيع المستوى من قوى التغيير الديمقراطية

شركة تستجيب لوزارة الاتصالات وتقدم عروضاً مخفضة للانترنت

بين ارتفاع وانخفاض.. اسعار الدولار تتفاوت بين الوسط والجنوب 

عمليات الانبار: فلول الارهابيين يتنكرون كرعاة أغنام

البرسا يعلن قائمته لمواجهة الشياطين الحمر

مقالات ذات صلة

تحديث جديد لأسعار الدولار مع الإغلاق

تحديث جديد لأسعار الدولار مع الإغلاق

بغداد/ المدى انخفضت أسعار الدولار في أسواق بغداد، اليوم السبت، و استقرت في اربيل مع الإغلاق. وقال مراسلنا ان اسعار الدولار انخفضت مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 146800 دينار عراقي مقابل 100 دولار،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram