اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > فيلم بريطاني عن أشرس المعارك مع جيش المهدي

فيلم بريطاني عن أشرس المعارك مع جيش المهدي

نشر في: 22 إبريل, 2021: 10:19 م

متابعة/ المدى

كشفت صحيفة بلفاست تلغراف الأيرلندية تفاصيل فيلم تعتزم قناة بي بي سي عرضه حول معركة تعرف بـ (داني بوي) وقعت جنوب محافظة ميسان عام 2004، بين القوات البريطانية ومقاتلي جيش المهدي التابع لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وتحولت هذه المعركة إلى أحد أكبر الصراعات القضائية في بريطانيا، قبل أن يصدر قرار المحكمة بتبرئة جنود بريطانيين من جريمة قتل أسرى عراقيين.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن "الممثل توبي جونز يؤدي في الفيلم دور المحامي السابق لحقوق الإنسان فيل شاينر، وهو أيضا من بطولة الممثل أنتوني بويل الذي يؤدي دور الرقيب في الجيش البريطاني بريان وود، الذي اتهم بارتكاب جرائم حرب في العراق".

وأضاف التقرير، أن "الفيلم الدرامي المقرر ان تعرضه قناة "بي بي سي الثانية" قريبا، ويتتبع الرجلين وهما يتنافسان في صراع أدى إلى أحد أكبر التحقيقات العامة في بريطانيا".

ولفت إلى أن "الفيلم يرصد التأثيرات التي حلت على حياة الرقيب وود وعلى أفراد عائلته"، وذكر أن "الممثل بويل يطرح في مشهد تساؤلات حول أفعاله خلال الحرب ثم يوجه سؤالا لابنه قائلاً :هل تعتقد انني أبدو كقاتل بالنسبة اليك؟، وفي الوقت نفسه، يقول الممثل بويل: الجنود البريطانيون يفلتون بجرائمهم".

وأوضح، أن "الرقيب وود كان ضمن قوة بريطانية خلال معركة "داني بوي" التي وقعت قرب مدينة العمارة بمحافظة ميسان في أيار/مايو 2004".

وذكر التقرير، أن "المعركة حصلت عندما وقع اشتباك مع نحو مئة مسلح من عناصر جيش المهدي، ووصف بأنه أعنف مواجهة عسكرية تخوضها القوات البريطانية خلال مرحلة دخولها إلى العراق".

ويواصل التقرير، أن "المعركة العسكرية فجرت أطول صراع قضائي في بريطانيا استمر 13 سنة"، متابعاً أن "القوة البريطانية تلقت أوامر بسحب جثث 20 قتيلا من العراقيين ونقلها إلى معسكر مجاور، إلى جانب تسعة أسرى من جيش المهدي، أعلنوا لاحقا أنهم تعرضوا إلى معاملة سيئة".

وأكد التقرير، أن "الأسرى قالوا إنهم سمعوا أصوات تعذيب وإعدام رفاقهم، ومن بينهم الشاب حامد السويدي الذي أكد عمه انه قتل داخل المعسكر البريطاني، وليس خلال الاشتباك مع البريطانيين".

وأفاد، بأن "الرقيب وود نال إلى جانب أربعة جنود آخرين، ميداليات تقديرية على دورهم في "معركة داني بوي".

ونقل التقرير عن مخرج الفليم سامر ميلر، أن "الفيلم يشكّل بحثاً صريحاً ودقيقاً في تسلسل مضطرب من التاريخ الحديث تهدد جميع المعنيين".

وزاد، أن "الأسئلة الحميمة التي أثيرت حول طبيعة التجنيد والتداعيات السياسية لم تكن أبدا أكثر بصيرة".

وأوضح التقرير، أن "المعركة القضائية انتهت في 17/ 12/ 2014، وبلغت كلفتها المالية 31 مليون جنيه إسترليني، وتوصلت إلى تبرئة الجنود البريطانيين من تهمة قتل الأسرى، ومن تهم تشويه جثثهم، وأن شهادات الأسرى حول هذه التهم ليست صحيحة".

ومضى التقرير، إلى أن "التحقيق توصل إلى أن جنودا بريطانيين أساءوا معاملة تسعة أسرى عراقيين وإنما ليس بشكل متعمد".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

بغداد/ المدى كشفت مديرية الشرطة المجتمعية التابعة لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، عن تطبيق فلسفة جديدة للتعامل مع الجريمة وحالات الابتزاز. وقال مدير الشرطة المجتمعية العميد علي عجمي في حديث تابعته (المدى): إن "معدل الجريمة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram