اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > توجه لإنشاء مفاعلات نووية عراقية لأغراض الطاقة الكهربائية

توجه لإنشاء مفاعلات نووية عراقية لأغراض الطاقة الكهربائية

نشر في: 29 إبريل, 2021: 01:32 م

بغداد/ المدى

كشفت الهياة  العراقية للسيطرة على المواد المشعة، اليوم الخميس، عن توجه لبناء مفاعلات نووية، موضحاً إلى أن استخدامها سيكون لإنتاج الطاقة الكهربائية، وليس للأغراض العسكرية.

وقال رئيس الهيأة كمال حسين لطيف، في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، إن "بناء مفاعلات نووية في العراق ممكن خلال 5 إلى 6 سنوات، في حال توفر الإرادة السياسية لذلك".

وأضاف لطيف، أن "العراق سيحتاج إلى إنتاج طاقة اكبر خلال السنوات العشر المقبلة، والذي لا يمكن تحقيقه بالوقود النفطي أو الغازي لاعتبارات عديدة ومهمة".

ورأى، أن "الخشية من بناء تلك المفاعلات لاستخدامها للأغراض الحربية غير صحيح تماماً، وان بناءها سيقتصر على إنتاج الطاقة الكهربائية".

وأشار لطيف، إلى عدم أمكانية "استخراج الوقود من المغلف المعدني الذي يحتويه"، نافياً القدرة على "استخدامه في الجانب العسكري"، وعدّ هذا النوع من الوقود بأنه "مخصص لإنتاج الطاقة فحسب".

ومضى لطيف، إلى أن العراق فاتح "العديد من الدول والشركات الأميركية والروسية لمعرفة بشأن بناء تلك المفاعلات".

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

رياضة/ المدى عديدة هي عمليات الاحتيال في عالم كرة القدم، لكن ما تعرض له نادي كاظمة الكويتي من عملية احتيال كانت غريبة، فقد خاض مباراة ودية مع فريق "مزيف" في مصر، ادعى أنه نادي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram