TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > منظمة بيئية: اهوار ذي قار مهددة بالجفاف

منظمة بيئية: اهوار ذي قار مهددة بالجفاف

نشر في: 26 مايو, 2021: 10:29 م

خاص/ المدى

حذر مدير منظمة الجبايش للسياحة البيئية رعد الاسدي، اليوم، من مآلات جفاف الاهوار هذا العام، مبينا أن مناطق الاهوار ستواجه مشكلة كبيرة مع قرب بدء موسم زراعة الشلب.

وقال الأسدي لـ(المدى)، إن "الفترة الاخيرة لوحظ فيها انخفاض مناسيب المياه في مناطق الاهوار وهو انخفاض متسارع جدا وخصوصا نحن لم ندخل في فصل الصيف وهو مؤشر خطير جدا لمستقبل هذه السياحية المهمة"، لافتا إلى أن "الايرادات المائيك باتجاه الفرات قليلة، فضلا عن التجاوزات على الحصة المائية المقررة في كل المحافظات ".

وتوقع الاسدي، أن" جفاف الاهوار هذا العام سيقضي على ملايين من الاسماك، وتتناقص اعداد الجاموس، والتنوع الاحيائي الاخر"، لافتا إلى أن" الاهوار حاليا فيها انواع مهددة بخطر الانقراض منها كلب الماء العراقي والاوراسية والنادر الركين وفي الفترة الاخيرة سجلنا نوع مهدد بالاتقراض وهو الجرذ البني الذي يعتبر  احد اهم الانواع في الاهوار  ومن الممكن ان تختفي هذه الانواع من الوجود اذا لم تكن هناك خطة عاجلة تنعش الاهوار بالمياه وترفع مناسيبها".

وأشار الاسدي، إلى "وجود عدة عوال تنعكس انعكاسا كبيرًا على السكان المحليين في مناطق الاهوار جنوبي محافظة ذي قار، حيث أن سكان قضاء الجبايش يعتمدون بشكل كبير في معيشتهم على صيد الاسماك وتربية الجاموس والسياحة وكل هذه المصادر  يمكن ان تنتهي في حال جفاف الاهوار وبالتالي سنواجه عدد كبير من العاطلين عن العمل ونخلق ازمة اخرى بالاضافة الى ازمة جفاف الاهوار هي ازمة العاطلين".

 وطالب الاسدي الجهات المختصة في حكومة، بــ" الاهتمام  بملف الاهوار والحصة المائية وان تضع نصب اعينها هذه الثروة الطبيعية والنباتية والتنوع الاحيائي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

التنسيقي يوجه دعوة للقوى السنية ويحسم الجدل: نرفض بقاء المندلاوي رئيسا للبرلمان

التنسيقي يوجه دعوة للقوى السنية ويحسم الجدل: نرفض بقاء المندلاوي رئيسا للبرلمان

خاص/ المدى وجه الاطار التنسيقي، اليوم السبت، دعوة إلى القوى السنية بشأن منصب رئيس مجلس النواب، فيما اعلن رفضه لبقاء محسن المندلاوي رئيسا للبرلمان. وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون المنضوي ضمن الإطار التنسيقي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram