TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: ارنستو لَكوونا

موسيقى الاحد: ارنستو لَكوونا

نشر في: 12 يونيو, 2021: 09:28 م

ثائر صالح

اشتهر عمل البيانو المعروف باسم مالاكينيا واستعمل في بعض الأفلام كموسيقى مصاحبة دون أن يعرف الكثير منا أن مؤلفه هو موسيقي كوبي مهم، اسمه أرنستو لَكوونا (1896 – 1963)،

وهو عازف بيانو ماهر ومؤلف جلب الكثير من إيقاعات ورقصات وألحان كوبا إلى قاعات الموسيقى، ذاعت شهرته في الولايات المتحدة واسبانيا بالدرجة الأولى، بسبب نشاطه الكثيف في هذين البلدين حتى أطلق عليه اسم كرشوين الكوبي نسبة إلى الموسيقي الأمريكي ذي الأصول الأشكنازية الاوكرانية جورج كرشوين (1898 - 1937) بسبب مزاوجته الموسيقى الكلاسيكية مع الموسيقى الكوبية المحلية التي تصاهر بين التأثيرات الاسبانية والأفريقية والمحلية. يعد بين أفضل موسيقيي كوبا وأكثرهم شهرة واعتبروه سفيرهم الثقافي، خاصة في الولايات المتحدة، فقد عمل في منصب القنصل الثقافي الشرفي لكوبا في السفارة الكوبية في واشنطن لفترة. امتد تأثيره إلى السينما وانتشرت الموسيقى والإيقاعات الكوبية عبر ذلك النشاط، وهناك الكثير من أعماله التي دخلت في عداد الأعمال الخالدة، وهي التي تسمى في الغرب الأعمال دائمة الخضرة لتشبيهها بالأشجار دائمة الخضرة التي لا تتساقط أوراقها فتبقى محبوبة مسموعة دوماً حتى بعد تغير الذوق الموسيقي.

كتب لوكوونا الكثير من الأغاني والقطع الموسيقية التي غدت دائمة الخضرة، فإلى جانب عمليه المشهورين مالاكينيا واندلوثيا هناك دانسا لوكوني، برشلونا، سيبوني، الليلة الزرقاء، عيونك الزرقاء، إلى فيغو أذهب، دائماً في قلبي، في ذلك المساء، المظهر، إعلان الزهور، احبك دائما، مثل تنويمة النخيل وغيرها الكثير التي لا تزال الفرق اللاتينية وفرق الأغاني القديمة (أولديز Oldies) تقدمها. كتب كذلك أعمالا للأوركسترا منها الرابسوديا الزنجية (رابسوديا نغرا) للبيانو والأوركسترا (العرض الأول على قاعة كارنيجي بنيويورك سنة 1943). يزيد عدد الأعمال التي كتبها عن 600 عمل مختلف.

بانت موهبته الموسيقية مبكراً بتأثير اخته أرنستينا التي تكبره بثلاثة عشر عاما، وهي ذاتها عازفة بيانو ماهرة، فقامت بتعليمه العزف منذ كان في الثالثة. استطاع العزف في النوادي الاجتماعية وهو في الخامسة مما يدل على تمكنه من العزف على البيانو، ثم درس في الكونسرفاتوار الوطني في لا هافانا ومنح الميدالية الذهبية عند تخرجه وكان وقتها في الثامنة عشرة. واصل الدراسة عن هوبرت دي بلانك وهو موسيقي هولندي هاجر الى كوبا وهو من أسس الكونسرفاتوار هناك.

قدم أعمال ليست وشوبان ومندلسون ومؤلفاته في حفلات البيانو التي أقامها في الكثير من الدول، منها مبكرا في المسرح الصيفي الشهير لهوليود في لوس أنجلس سنة 1931 حيث قدم رابسودي بالأزرق لـكرشوين الذي كان بالصدفة بين الجمهور، وقد اعتبر كرشوين ذلك التقديم أفضل ترجمة لعمله سمعها من عازف بيانو، وأصبحا أصدقاء.

عاش سنواته الأخيرة في تامبا بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة حيث هاجر اليها بعد قيام الثورة الكوبية في 1959، لكنه توفي في جزر الكناري الاسبانية عندما كان هناك في زيارة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram