اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناديل: عن تمّوز ومناكفاته

قناديل: عن تمّوز ومناكفاته

نشر في: 24 يوليو, 2021: 09:38 م

 لطفية الدليمي

إذا كان نيسان عند إليوت هو أقسى الشهور ؛ فتمّوز هو الأقسى لدى العراقيين. كانت الخصوبة والحياة الرّغِدة قرينة الأسطورة التمّوزية ؛ لكنّ مفاعيل التحزّب والإنغلاق على فكر آيديولوجي ضيق جعلت من تمّوز العراقي مرتعاً لكلّ قسوة الطبيعة والبشر في نفوس العراقيين.

لم يكتفِ بعضٌ من العراقيين بالحرّ التمّوزي الذي يسوط ظهورهم وسط انقطاع كارثي للكهرباء بل راحوا يمعنون في تجويد مواهبهم الإستعراضية في المناكفة الصراعية بين الملكيين والجمهوريين.

ربما يكون لإليوت الحقّ في وصف نيسان بأنه أقسى الشهور فنيسان شهد واقعة صلب المسيح حسب المرويات المتداولة؛ لكن ماذا بشأن تموزنا العراقي ؟ علامَ يتناكف فيه العراقيون وكلّ شهورهم فجائع متصلة ؟

لنحاولْ تفكيك هذه الظاهرة بهدوء. يبدو العراق بالنسبة للمراقب المحايد وكأنه مقهى تصطخبُ فيه أصوات العراقيين، كلٌّ يسعى لإبتلاع خصمه المقابل بالصوت العالي والنبرة المحتدّة والزعيق الآيديولوجي والمغالاة في التعصب الفكري. ليس ثمّة مِنْ تفكّر فيما حصل للعراق وأهله. كم منّا قرأ كتباً رصينة - تناولت التأريخ العراقي - نشرتها مراكز أكاديمية عالمية ؟ هل تناولنا تجربة (مجلس الإعمار) الفذّة بما تستحقّ وهي التي إعتاش المخططون العراقيون على دراساتها وبرامجها في العهود اللاحقة للعهد الملكي ؟ إستبدلنا قراءة كتب (توبي دودج) و(بيتر سلغليت) و (فيبي مار) الرصينة بأطروحات شعبية عن نوري السعيد الذي يشرب العرق البغدادي مع شرائح الخيار المملّح، وعبد الكريم قاسم الذي لم يفارقه سفرطاس أخته وقت غدائه في وزارة الدفاع. حتى كتاب حنا بطاطو عن العراق راح بعضنا يقرؤه قراءة تجزيئية بما يتوافق وهواه السياسي، ناكراً ومتناسياً الأجزاء الأخرى من هذا الكتاب الممتاز البعيد عن منزلقات الآيديولوجيا الحزبية.

يخطئ كثيراً من يتصوّرُ أنّ الملكية تعني الوصي ونوري السعيد. لماذا ننسى خريج كولومبيا التربوي الكبير (محمد فاضل الجمالي) والفقيه الدستوري (توفيق السويدي) ودكتور الهندسة الميكانيكية (ضياء جعفر) وووو ؟ العراق الملكي الذي تأسس عام 1921 صار في العقود اللاحقة عراقاً كبيراً واعداً بالكثير من الإمكانيات المبشّرة بدولة متمكّنة ومحترمة في منطقة الشرق الأوسط وبحسب ماتتيحه الظروف المعقّدة لعراقيين معروفين بالمناكفة وتغليب الإعتبارات المذهبية وعدم الإنضباط وغياب الإتفاق على أهداف وطنية محدّدة.

ماالذي نحتاجه في مواجهة هذه المناكفات التموزية المكروهة ؟ نحتاجُ تخففاً من الروح التحزّبية وأثقالها الآيديولوجية القاتلة. نحتاج قراءة هادئة - أكاديمية كلّما أمكنتنا قدراتنا الفكرية واللغوية - لتأريخنا العراقي الذي دوّنته عقول رصينة بدلاً من الإقتصار على مذكّرات وسير ذاتية لحزبيين لايستطيعون التخفف من أثقال تأريخهم.

لايستطيع عراقيون كُثُر العيش خارج صندوق الأحزاب، وتلك معضلة كبرى. أحزابنا الكبيرة التي تّأسّست جميعها في العهد الملكي (مفارقة. اليست كذلك ؟) حصرت فاعليتها الحركية السياسية في الإستيلاء على كرسي الحكم. وماذا بعدها؟ تهميش كامل للآخرين والتعامل معهم باعتبارهم طامحين في كرسي الحكم. ماالعمل إذن؟ وضعهم تحت المطرقة والسندان عبر قوانين صارمة تقنّن المشاركة السياسية وتقصرها على الحزب الحاكم. هذه المعادلة الصفرية لحكم الأحزاب في العراق هي التي شوّهت العراقيين وجعلت منهم كائنات حزبية ترى في الحزب ملاذاً لتوفير الوجاهة والسلطة والثروة. كيف لنا بعد هذا أن نتصوّر نموّ فردٍ طبيعي يسائل الوقائع بحيادية علمية وضمير حي وعقل منفتح ونزاهة أكيدة ؟

لندع الموتى يرتاحون في قبورهم ؛ فهم ليسوا بحاجة لترحمّنا عليهم أو إمطارهم بدعوات الخلود في جهنم. مفاتيح الجنة والنار ليست بأيدينا ؛ لكن بوسعنا - لو شئنا - أن نسعى للإرتقاء بعراق أضعناه وسط مناكفات تموزية صاخبة.

العراق يتهاوى، والقوم في مناكفاتهم سادرون .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram