اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العمود الثامن: شموس أفغانستان

العمود الثامن: شموس أفغانستان

نشر في: 16 أغسطس, 2021: 11:05 م

 علي حسين

تعود روايات الطبيب الأفغاني خالد حسيني إلى الواجهة بعد أن عادت طلبان إلى إقامة إمارتها بتعاون وتشجيع من السيد بايدن وهو يسير بكل جدارة على خطى "الحاج" باراك أوباما الذي في ظله سمحت أمريكا لأحزاب الإسلام السياسي بالتحكم في رقاب العباد.

عندما قرأت روايات خالد حسيني، ابتداءً من عداء الطائرة الورقية ثم روايته الثانية ألف شمس ساطعة، وروايته الأخيرة وردّت الجبال الصدى، شعرت بهزة عميقة، لقد كنت مبهوراً وأنا أتابع مصائر الأبطال الذين لا يختلفون كثيراً عن أناس عشنا معهم خلال الأربعة عشر سنة الماضية، وقد سحرني الكاتب وهو يقدم لي وصفاً لما فعلته طالبان وجماعاتها في أفغانستان .

خالد حسيني الطبيب الذي وجد نفسه بحاجة إلى إعادة رواية تاريخ حياته، كتب عن أفغانستان البعيدة عنه، ولم يخطر له وهو ينتهي من روايته الأولى عداء الطائرة الورقية أنه سيحظى بناشر. كانت أفغانستان بلداً بعيداً عنه، مجهولاً للعالم حتى ظهرت طائرات بن لادن في سماء أميركا في أيلول عام 2001. لم يتخيل أحد أن عداء الطائرة الورقية ستبيع أكثر من أربعين مليون نسخة وتترجم إلى 70 لغة، رواية ساحرة مثلما كتبت إيزابيل الليندي وهي تتحدث عن الأخوّة والصداقة والرغبة في أن تكون إنساناً طيباً قادراً على النظر في المرآة، والإحساس باحترام الإنسان لذاته .

روايتاه التاليتان ألف شمس ساطعة، وردّت الجبال الصدى دخلتا أيضاً لائحة الأكثر مبيعاً، وتجاوزت المبيعات الأربعين مليوناً أيضاً، أنشأ من إيرادات كتبه مؤسسة خيرية في أفغانستان ترعى اليتامى واللاجئين .

يقول لمراسل الغارديان إنه لايكتب عن أفغانستان بقصد شرح الأوضاع فيها، وإنما لكي يمتّن العلاقة بين القارئ وبلد بعيد اسمه أفغانستان.

لا نزال نتذكر هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية وهي تحاول أن تطمئن " الاخوان المسلمون " في مصر من أن الحكم لن يخرج من ، فقد أرادت أمريكا أن تظل البلدان العربية مكبّلة بأحزاب تعشق الماضي وتكره المستقبل، ولعل في ما نشر من رسائل هيلاري كلنتون ومراسلاتها ما يثبت تورط إدارة أوباما بفتح الباب أمام الأحزاب الدينية.. لقد اعتقد البعض، واهماً، أن "الحاجة" كلينتون ستتنصر للشعوب العربية، لكنها رفعت شعار "قادمون يا أخوان".

بعد عشرين عاماً من المأساة والقتل والتهجير وجدت أمريكا أن هذا زمان طالبان، وأن البيت الأبيض مع بناء الدولة على طريقة الملا عمر حيث العودة إلى العصور الوسطى، وقتل الآلاف بالعبوات والسيارات المفخخة، ورفض أي شيء اسمه قانون، وتوفير مكان آمن في أفغانستان للجماعات المتطرفة، فالحركة التي قتلت واستباحت وحزّت الأعناق، وطاردت حتى تلاميذ المدارس، أصبحت في نظر السيد بايدن حركة ديمقراطية من حقها أن تتبادل السلطة ولو بأحزمة ناسفة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. سمراء

    من يتغطى بأميريكا عريان قول للمرحوم حسني مبارك يجب أن يكون ما تفعله أمريكا طوال قترة وجودها على هذه الأرض درساً للسياسيين الشرفاء إن وجدوا !؟

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

تعديل قانون الأحوال الشخصية دعوة لمغادرة الهوية الوطنية

ضجة التّماثيل.. كَوديا بعد المنصور!

العمودالثامن: نائب ونائم !!

لماذا أدعو إلى إصلاح التعليم العالي؟ (إصلاح التعليم العالي الطريق السليم لاصلاح الدولة)

العمودالثامن: إضحك مع الدولة العميقة

العمودالثامن: الكهوف المظلمة

 علي حسين درس العلامة جواد علي أخبار وأحداث ابن الأثير وحفظها واطّلع على معظم ما كتب عنها وكل ذلك في إعجاب شديد وحب صادق، وكان جواد علي ابن الكاظمية يعرف أن الموصلي "...
علي حسين

بيانات جديدة عن حالة الأمن الغذائي في الشرق الأوسط: ثلاثة بلدان في المنطقة تعاني من المجاعة بينها العراق

د. فالح الحمـراني أظهرت منطقة الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة معدلات عالية بارتفاع نسب المجاعة وسوء التغذية، فضلا عن أعراض مثيرة للقلق للغاية تتعلق بزيادة نسبة السكان الذين يعانون من السمنة. ويرجع هذا الاتجاه...
د. فالح الحمراني

نظرة في الميدان السياسي العراقي.. إلى أين يفضي؟

عصام الياسري أسفرت انتخابات مجالس المحافظات العراقية في ديسمبر كانون الأول 2023، عن مكاسب كبيرة للأحزاب الطائفية الماسكة منذ العام 2003 بالسلطة. وبضعة انتصارات طفيفة فقط للقوائم المناهضة للمؤسسة ولم تفز الأحزاب السياسية المعارضة...
عصام الياسري

التعديل والأهلية.. جدل الفقه الجعفري مع قانون الأحوال الشخصية في العراق

علي المدن مرة أخرى تفشل مساعي تعديل قانون الأحوال الشخصية في العراق بعد أن سبقتها محاولة أولى عام 2017 تقدم بها النائب حامد الخضري. وكما أعلنت تحفظي في المرة الأولى، وكتبت مقالين نشرتها في...
علي المدن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram