اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > الخيال فـي الأدب المعاصر

الخيال فـي الأدب المعاصر

نشر في: 4 يونيو, 2010: 04:37 م

ترجمة: فضيلة يزلموقع: النقد الأدبي المعاصركان الخيال والحكاية والاسطورة جزءاً لا يتجزأ عن الأدب على مر العصور. ومثال على هذه النصوص المجازية المبكرة كانت حكاية ملكة الجن لادموند سبنسر التي استخدمت في اعمال معاصرة مثل مسلسل "هاري بوتر" لـ "جي. كي. رولنغ" ،
 إذ استخدم الكُتاب الخيال في الرواية والشعر والقصة القصيرة. على الرغم من ان الخيال يُدرس غالباً بوصفه جنساً ادبياً، لا سيما في مناقشات الكتب التي تركز على ادب الخيال العلمي، إذ استخدام الخيالي (غير الواقعي) على انه عنصر أدبي في الكتب والاشعار والمسرحيات، فكان اتجاهاً مناسباً عبر الاجناس الادبية الاخرى وعبر قرون عديدة. في القرن العشرين بالخصوص، حاز الخيال على مكانة اساسية في الأدب خصوصاً كنصر بنائي ومجازي يسمح للمؤلفين من مختلف الأصول ان يسردوا قصصهم لجمهور عالمي.لتوضيح اهمية الخيالي في الادب الحديث، علق "تي. إي. أبتر" على التناسب في الخيال، فكتب ان الهدف الاساسي منه في الادب هو، في الواقع، نفسه في الواقعية، باستثناء ان الخيال في الادب، غالباً ما يعتمد قصصاً منطقية من واقع منطقي للخيالي. مع ذلك، كانت تعليقات أبتر ضد التأويل الحرفي جداً للارتباط بين الخيال والواقع، فلا يوجد شيء بعينه في الادب المعاصر، فالخيال هو عنصر مكمل لجهود أي مؤلف في نقل افكاره للقراء. وتأثير الخيالي يعتمد الحقيقة التي يقدمها العالم في هذه القصص فتبدو وكأنها واقع، على الرغم من ان كل شيء فيها مختلف. فانعدام التواصل وانعدام الاتصال يتشربان في كل عبارة وفي كل صورة في النص ضمن مستويات المعاني والافكار التي تتداعى لتخلق لغة جديدة تقريباً. ان مناقشات الخيال في الأدب لا سيما في الأدب النسوي، غالباً ما تركز على هذه القضية. فأعمال توني موريسون وسوزان كوبر واني رايس واخرين كانت تُنتقد لما يتعلق بمكانتها في ادب الخيال وكنماذج على الاعمال التي تستخدم اللغة بشكل مبدع من خلال بنية الخيالي. وقد بينت لوسي ارمت ان الكاتبات غالباً ما يستخدمن عناصر الخيال، والاساطير التقليدية والحكايات لنقل وجهات نظر بديلة. وبشكل مماثل بينت نانسي أي. ولكر ان الخيال والتهكم او السخرية يستخدمان في كثير من الاحيان كأدوات سردية تعتمد على بعضها بعض لدى الكاتبات، اللواتي غيرن في الاستخدام التقليدي للغة في اعمالهن بطرق محددة ومعقدة لنقل رسالة النص. وقد ذكرت مارغريت اتوود في روايتـها "حكايـة خادمة  Handmaid's Tale" (1985)، فاشارت ولكر لذلك في عباراتها الافتتاحية حول العمل لتدل على الطريقة التي قلبت فيها اتوود ميثيولوجيات الحياة اليومية من خلال استخدامها للغة.على الرغم من ذلك كان لعناصر الخيالي حضور مستمر في الادب خلال القرون ، خصوصاً في أثناء العصر الرومانسي والقوطي، في هذه النظرة العامة في الادب المعاصر ، علق ريتشارد ألين ستيوارتز بشكل خاص على اهمية الخيال في الادب الحديث. فوفقاً له ، الكثير من الكتاب المعاصرين فكروا في عالم الخيالي "بوصفه طريقة لمقاومة الجوانب الكئيبة القاسية في عصرنا" وذكر ان الاعمال من أمثال عمل جون بارت " Sot-Weed Factor " (1967) وتوماس بنكون "  The Crying of Lot 49 " (1966) كنماذج على كيف "يمكن استخدام الخيالي للتعامل مع عدم ثبات الحقيقة". وقد وضع نيل كورنويل أيضاً في دراسته عن تنامي الخيالي الادبي، ملاحظاته عن الحقيقة التي جعلت الخيالي عنصراً سائداً في الكثير من اعمال الادب المعاصر في بدايات القرن العشرين. ان تعريف ادب الخيال العلمي وادب الرعب كتماسات مهمة في ادب الخيالي، تشترك اعمال الخيالي المحض معها بالكثير من الخصائص او الصفات، وقد حدد كورنويل الفرق بين نوعين من الكتابة، مبيناً ان الاعمال التي تعود الى عالم الخيالي المحض غالباً ما "تشدد على عوالم الحدود المشتركة"  التي تبدو انها تقع في كل مكان ولكنها تمتلك "ارتباطات غامضة مع .. الواقع الحقيقي".في حين يبين عدد من النقاد ان استخدام الخيالي يأتي بوصفه وسيلة مؤثرة لمواجهة القضايا التي تعد مهمة في الواقع، وعدد مماثل لهم من النقاد والمؤلفين يؤمن بقوة الخيال المتواصلة لأنه يمثل هروباً وانعتاقاً. وقد لخصوا في مقالاتهم الاسباب التي تقع وراء شعبية او شهرة شخصيات مثل "هاري بوتر" والنجاح التجاري للفلم ثلاثي الأجزاء "سيد الخواتم" اشار مكيتا بروتمان وديفيد ستيريت لقوة االخيال كوسيلة للمشاركة في عوالم تمثلها انظمة مختلفة، أحدها ذلك الذي له تواريخه ولغته ومفرداته. وبالقوة ذاتها، يضع بروتمان وستيريت نظريتهما وهي اجبار الانسان على "ان ينغمس في حياة الاخرين" لاسيما حالات ح حصول بطل الرواية على لجوء مرحب به من تفاصيل الحياة اليومية الاعتيادية. بالاضافة الى تقديمها للهروب، تتناول الروايات والقصص الخيالية بشكل روتيني التعامل مع القضايا ذات الاهمية الاجتماعية والنظرية. لهذا كتب بروتمان وستيريت، ان الخيالات القوية جداً تعمل على مستوى مزدوج، مستخدمة توحد المجاز مع المعنى الحرف

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram