اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناديل: البكتريا الزرقاء مُنقِذة العالم

قناديل: البكتريا الزرقاء مُنقِذة العالم

نشر في: 28 أغسطس, 2021: 10:48 م

 لطفية الدليمي

تصوروا أننا نقرأ كتباً ورقية ورقها مصنوع من أنواع البكتريا الزرقاء ، تصوروا أيضاً أننا نرتدي أقمشة مصنعة من البكتريا الزرقاء الداكنة التي تعيش في قيعان الأنهار العذبة أو تعيش مع الطحالب الخضراء ، وتصوروا أيضاً أنّ بطاقة الطائرة وجواز السفر والمناديل وطبق الكارتون الذي نتناول فيه وجبة سريعة وكوب الشاي الورقي مصنوعة كلها من البكتريا الزرقاء اللزجة !

نعلم جميعاً أنّ الغابات والمناطق الحرجية سواء في حوض الأمازون حيث الغابات المطيرة أو غابات الأشجار الصنوبرية في الشمال الأوروبي والآسيوي والأمريكي تمثل رئة كوكبنا التي تمدُّنا بأسباب البقاء ، تهبنا الاوكسجين ونحو 28000 ألف نوع من المواد الطبية فضلاً عن غذاء الانسان والكائنات الحية ؛ غير أنّ القطع التجاري الجائر للأشجار من أجل صناعة الورق والأثاث في كلّ مناطق الارض أسهم بشكل كارثي في مشكلة التغير المناخي ، وتسبّب الاحترار العالي والغازات المتصاعدة من المصانع في حدوث موجات الحرائق التي التهمت ملايين الأشجار المعمرة في السنوات الأخيرة .

أفادت دراسات حديثة أنّ نوعاً من البكتريا ، يتميز باللون الأزرق المائل الى الاخضرار ، يمكنه المساعدة في انقاذ الغابات ليحل محل الخشب في صناعة الورق ؛ فقد أثبت العلماء لأول مرة أن البكتيريا الزرقاء الداكنة القادرة على التخليق الضوئي يمكنها أن تصنع السيلليوز ، وهو المادة التي تشكل الجزء الاساسي من جدران خلايا النباتات ، ويتكون الورق بكل أصنافه من تصنيع هذه المادة .

استمرّت محاولات ( مالكولم براون ) وفريقه في جامعة تكساس طوال سنوات لانتاج سلليلوز الورق والأقمشة من البكتريا الزرقاء ونجحوا في مسعاهم ؛ لكن الشركة الممولة لبحوثهم توقفت عن المساعدة لاعتقادها بأن العملية غير مجدية تجارياً .

لم يتوقف العلماء عن البحث واعادة المحاولة ؛ فصنعوا الورق من من تسعة أنواع من البكتريا التي ستنقذ ملايين الاشجار من حد المقصلة ، علماً أن تكثير هذه البكتريا الثمينة لايحتاج إلا للضوء والماء .

إحدى فضائل العلم المنتجة هي أن يعمل علماء من جنسيات مختلفة على إعادة التوازن البيئي في كوكبنا ببحوثهم المتواصلة بلا كلل ؛ فقد حلّت كشوفاتهم جانباً كبيراً من معضلة صنع الورق ، وتجري اليوم في أمريكا وكندا عمليات تصنيع واسعة للورق من أنواع البكتريا التي تعيش وتتكاثر تلقائياً في الأنهار والبرك ، إضافة إلى البكتريا الزرقاء المهجنة التي يكاثرها العلماء في برك صناعية واسعة لتقوم بانتاج السيلليلوز .

من فضائل البكتريا الزرقاء على صناعة الورق أنّ السليلوز الذي تنتجه يكون بالغ النقاء ولايحتاج إلى عمليات كيميائية متعددة لتبييضه كما يحصل مع سلليلوز الاشجار ونبات القطن ، ممّا يحول دون زيادة تلوث البيئة والانهار بالمواد المبيضة والسموم التي كانت تنتجها صناعة الورق التقليدية من خشب الغابات .

لنا أن نتخيل في هذا الأمر كرم الطبيعة وعظمة العلم ؛ فللطبيعة قدرتها الخلاقة على إعادة تحقيق التوازن البيئي الذي دمره البشر بالتصنيع واستنفاد الموارد الطبيعية طوال مئات السنين ، وللعلم والعلماء أن يبحثوا عن مصادر غير مألوفة للحفاظ على الغابات من جانب بتصنيع الورق من بكتريا المياه وإبقاء الكتاب الورقي حياً على مدى عقود قادمة من جانب آخر .

بوسعنا جميعاً الإسهام ولو بجزء بسيط ويسير في مواجهة معضلة المناخ والتفاقم الحراري كلٌّ من جهة وعيه وعاداته وإيثاره لاستعادة الحياة الطيبة على كوكبنا المدمر الذي يستغيث بعقول العلماء من فرط التلوث والاحترار المناخي الذي تسبّب به جشع البشر ولامبالاتهم بمستقبل الأجيال القادمة ، ونؤمن بأن العلم وحده وليس الجشع التجاري ولا سياسات المناخ المترددة ماسينقذ الغابات العظيمة من الزوال .

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram