اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخر الاخبار > وكالة إيرانية: فرنسا تسعى للهيمنة على العراق

وكالة إيرانية: فرنسا تسعى للهيمنة على العراق

نشر في: 30 أغسطس, 2021: 10:42 ص

متابعة/المدى

قالت وكالة انباء ايرانية ان فرنسا تحاول الاستفادة من الفراغ الذي ستتركه الولايات المتحدة بعد مغادرتها العراق في نهاية العام الحالي واشارت الوكالة الى تصريحات الرئيس الفرنسي القوية في لبنان والتي لم تجد طريقها إلى التنفيذ.

وتقول وكالة أنباء "مهر" الايرانية ان الشكوك تحوم بشأن قدرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على استعادة نفوذ فرنسا في العراق، وتزداد حدة هذه الشكوك باستحضار الفشل الفرنسي في حل الأزمة اللبنانية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، ان أوساطا سياسية عراقية قالت إن التصريحات القوية التي صدرت عن ماكرون بشأن التواجد في العراق تُذكّر بتصريحاته القوية في لبنان والتي لم تجد طريقها إلى التنفيذ.

وقال ماكرون السبت، على هامش حضوره قمةَ بغداد، إن "فرنسا ستبقي على قواتها في العراق في إطار عمليات مكافحة الإرهاب ما دامت الحكومة العراقية تطلب ذلك، وسواء قررت الولايات المتحدة سحب قواتها أم لم تقرّر".

وتضيف الوكالة الايرانية "عكست الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي إلى الموصل دعما لمسيحيي العراق. وهو ما يُذكّر بوصاية فرنسا على المسيحيين في لبنان، ما يشير إلى أن فرنسا تسعى لإيجاد الظروف نفسها التي عملت فيها في لبنان وفشلت".

وفي كلمة من كنيسة الساعة القديمة، التي يرجح بعض المؤرخين أنها تعود إلى ألف عام، قال ماكرون "نحن هنا للتعبير عن مدى أهمية الموصل وتقديم التقدير لكل الطوائف التي تشكل المجتمع العراقي"، مشيرًا إلى أن "عملية إعادة الإعمار بطيئة، بطيئة جدا". وأعلن ماكرون عن نية فرنسا افتتاح مدارس وقنصلية في المدينة.

وتضيف "مهر" ان مراقبين يرون أن "ما يمكن أن يساعد ماكرون في مهمته هو الشركات الفرنسية التي تعرف الكثير من الملفّات العراقية، من السلاح إلى الكهرباء إلى مترو بغداد، ولكن هل باستطاعة فرنسا تمويل تلك المشاريع؟".

وبحسب هؤلاء المراقبين "فرنسا ليست في وضع مالي مريح، وكذلك العراق الذي يمكن اعتباره بلدا مفلسا بعدما بدّدت الحكومات منذ عام 2006 كلّ الأموال التي دخلت الخزينة في مرحلة كان فيها سعر برميل النفط مرتفعا".

وفقدت فرنسا نفوذها في العراق منذ حرب 1991، عندما قرر الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران الانضمام إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة لتحرير الكويت بعد أن حققت باريس حضورا لافتا في العراق خلال الثمانينات، بحسب "مهر" التي ذكرت بان العراق يعتمد على ايران في الحصول على الكهرباء التي هي اكبر ازماته.

وتتابع الوكالة "يدرك الرئيس الفرنسي فائدة وخطورة التراجع الأميركي في المنطقة، لذلك يحاول الاستفادة من الفراغ الذي ستتركه الولايات المتحدة بعد مغادرتها البلاد في نهاية العام الحالي".

واكدت ان خطوات ماكرون لاستعادة نفوذ بلاده في العراق بدأت منذ العام الماضي عندما زار بغداد عقب زيارة لبيروت، في سعي للاستفادة من وصول مصطفى الكاظمي إلى رئاسة الوزراء.

ويقول مراقبون إن فرنسا تعاني من مشكلة ويعاني معها من يعتقد أنها من الممكن أن تقدم الحلول، ويرى هؤلاء أن فرنسا أكبر من أن تهمل ولكن أصغر من أن تقدم خيارات شاملة وحلولا في مستوى ما تقدمه الولايات المتحدة إذا كانت تسعى للاستفادة من الفراغ الذي ستتركه الولايات المتحدة بعد الانسحاب، لافتين إلى أن آخر ما يحتاجه العراق الآن هو “فجر فرنسي كاذب” بحسب الوكالة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الرئيس بارزاني يستقبل وفدا رفيع المستوى من قوى التغيير الديمقراطية

شركة تستجيب لوزارة الاتصالات وتقدم عروضاً مخفضة للانترنت

بين ارتفاع وانخفاض.. اسعار الدولار تتفاوت بين الوسط والجنوب 

عمليات الانبار: فلول الارهابيين يتنكرون كرعاة أغنام

البرسا يعلن قائمته لمواجهة الشياطين الحمر

مقالات ذات صلة

تحديث جديد لأسعار الدولار مع الإغلاق

تحديث جديد لأسعار الدولار مع الإغلاق

بغداد/ المدى انخفضت أسعار الدولار في أسواق بغداد، اليوم السبت، و استقرت في اربيل مع الإغلاق. وقال مراسلنا ان اسعار الدولار انخفضت مع إغلاق بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 146800 دينار عراقي مقابل 100 دولار،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram