ثائر صالح
كتب الموسيقي البريطاني رولاند ستيفنسون (1928 – 2015) عملاً للبيانو من حركة واحدة يستغرق إداؤه حوالي 80 دقيقة، بذلك يمكن اعتباره أطول عمل للبيانو المنفرد.
عنوان العمل هو باساكاليا على دي أس سي أتش Passacaglia on DSCH (عمل رقم 70) ألفه بين نهاية 1960 وربيع 1962 وقدم في مهرجان أدنبره سنة 1962 للمرة الأولى.
نبدأ بالمؤلف، ستيفنسون، وهو موسيقي أسكتلندي من ام ويلزية ولد قرب مانشستر، اشتهر بأعماله للبيانو، أحدها هذا العمل الضخم، واشتهر كذلك بماركسيته وعصاميته ونبذه للحرب والعنف بحيث رفض إداء الخدمة العسكرية بعد رفض طلبه بالإعفاء منها، وحوكم بسبب ذلك. تخرج من الكلية الملكية للموسيقى في مانشستر بتفوق سنة 1948، وعمل في التأليف والتدريس (مانشستر، كيب تاون، نيويورك، شنغهاي وملبورن) والإعلام حيث أعد وقدم العديد من الأفلام الوثائقية الهامة عن مثاله الأعلى الموسيقي الإيطالي فروتشيو بوزوني (1866 – 1924) وعن الموسيقى والأدوات الموسيقية الأسكتلندية. كتب بضعة كتب ثمينة مثل „ الموسيقى الغربية: مدخل” و”رفاق الفن: مراسلات مع برسي غرينجر”، وكانت له مراسلات واسعة مع الكثير من معاصريه الموسيقيين. كتب الكثير من المؤلفات، منها كونشرتات للكمان (قدمها يهودي مينوهين) وللتشيلو (في ذكرى عازفة التشيلو البريطانية الراحلة جاكلين دو بريه زوجة المايسترو بارنبويم) وكونشرتين للبيانو، وقطع للأوركسترا وأغاني كورالية ومجموعات أغاني وموسيقى حجرة متنوعة بالإضافة إلى مئات من أعمال البيانو. إلى جانب ذلك قام بإعادة توزع أعمال كثيرة لمؤلفين آخرين. يتميز أسلوبه بالرومانتيكية المتأخرة لكنه تأثر بأساليب ومدارس عديدة تمتد من باخ حتى القرن العشرين في إشارة إلى تنوعه الفكري الثقافي وموسوعيته الواضحة.
أما الباساكاليا فهو شكل موسيقي اشتهر في عصر الباروك، أصله موسيقى ترافق الرقص أو الغناء بإيقاع ثلاثي على الأغلب، يعتمد على تكرار لحن معين في القرار تُبنى عليه تنويعات مختلفة ومتواصلة.
اللحن المذكور DSCH هو توقيع الأحرف الأولى للموسيقي الروسي العظيم دمتري شوستاكوفيتش (د. ش. وحسب النطق باللغة الألمانية D, Es, C, H) ويقابل نغمات ره - مي بيمول – دو – سي. وقد استعمل شوستاكوفيتش توقيعه هذا في بعض أعماله، مثل الرباعية الوترية الثامنة. وتستعمل الدول الناطقة بالألمانية الأحرف للدلالة على أسماء النغمات، مثل الإنكليز مع شي من التغيير، بينما يستعمل الفرنسيون والطليان أسماء دو ره مي الخ. فيسمي الإنكليز نغمة مي بيمول E flat بينما يسميها الألمان Es، أما نغمة مي فهي حرف E عند الألمان والإنكليز سواء.
لم تُقدم باساكاليا ستيفنسون كثيراً لطولها وتعقيدها البنائي، ومؤخراً سجلها عازف البيانو الروسي - الألماني البارع إيغور لفيت (1987)، الذي عُيّن سنة 2020 بروفسوراً في جامعة هانوفر للموسيقى والدراما والميديا. يصفها بأنها عمل معقد، يتكرر فيه اللحن الأساسي المذكور حوالي 340 أو 350 مرة في بناء محكم. يقول كذلك أنه يكتشف أحياناً حدوث 25 شيئاً في آن واحد لكنه لا يمتلك سوى عشرة أصابع، في تشبيه لتداخل وتشابك البناء الموسيقي في هذا العمل.