TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: فوضى المهرجانات

كلاكيت: فوضى المهرجانات

نشر في: 2 فبراير, 2022: 11:45 م

 علاء المفرجي

مرة أخرى نتحدث عن المهرجانات السينمائية، وهذه المرة نضع الحروف فوق الكلمات، لأن القضية ما عادت تحتمل التسويف، والاستمرار بعمل مهرجانات، اقل ما يقال عن ملتقيات (قبول ) تلك التي يقيمها البغداديون قديما.

أين إذن نحن من ثقافة المهرجانات؟ مهرجانات سينمائية محلية عديدة تقام سنويًا في العراق، لكن عددها لا يتناسب مع حجم المنتج السينمائي العراقي، الذي لا يزال يعاني الإهمال. مهرجانات لا يُراعَى في تنظيمها الحدّ الأدنى من الضوابط المتحكّمة بالمهرجانات الدولية، ويتعامل معها صنّاعها باستخفاف ولا مبالاة. فالمسألة، بالنسبة إليهم، ليست أكثر من تمويل مادي يغطي التكاليف المطلوبة، فتُقام دورة أولى قبل نسيان المهرجان غالبًا، أو ينضب معين التمويل، فيكون مصير الدورات اللاحقة الغياب.

غالبية صنّاع المهرجانات السينمائية لا يعون أهميتها وجدواها، ولا يضعون خططًا علمية وعملية لاستمرارها. فاستحداث مهرجان هو ولادة فكرة جديدة، من شأنها إغناء الحراك السينمائي، خاصة أنّ السينما العراقية تعاني عدم اهتمام المؤسّسات الثقافية، وتهميشًا من قِبلها.

فالمهرجانات، التي أصبحت تُقام في كلّ محافظة في العراق، لم تضف إلى المشهد السينمائي ما يمكن أن تفعله وتنهض به بسبب ضعف المشاركة، وقلّة أهمية أسماء الحاضرين أو المُساهمين في فعالياتها. سبب ذلك عائدٌ إلى عدم توفّر تقاليد حقيقية لتنظيم المهرجانات، وعدم امتلاك الخبرة اللازمة لذلك.

لكن رغم إجماع معنيين عديدين بالشأن السينمائي العراقي على أهمية المهرجانات، على مستوى خلق وعي وذائقة سينمائيِّيَن، إلاّ أن هؤلاء (وغيرهم) يرون في كثرتها، مع انعدام التخطيط العلمي لها، تعطي نتيجة سالبية وتقف عائقًا في الحصول على نتائج مرجوّة.

فالمهرجانات السينمائية تعترضها عةائق كثيرة، فلا صالات سينمائية ولا قاعات صالحة للمُشاهدة ولا صناعة سينمائية، وهو ما يجعل المهرجانات، اقرب الى (حفلة) عامة. فالوجوه نفسها والمجاملات، وأفلام متواضعة وطبعا التنظيم مرتجا ولا يراعي أي عنصر من عناصر التنظيم المعتبر، فهي ليست أكثر من ترويج لبضاعة كاسدة. فهذه المهرجانات تُقام –كما أشرنا- في المحافظات العراقية كلّها تقريبًا، وكل محافظة تمنح اسمها للمهرجان، طالما مجلسها (مساهم) في التمويل أو الأحزاب أو رجال الأعمال، حتى أن هناك مهرجانات تقيمها جهات عدة، والتي يبدو ان لها (غاية)، مثل العتبات المقدّسة، أو قوى الأمن الداخلي، اة المصارف.. وهي عادة بلا ميزانيات ولا تخطيط ولا إدارة ثابتة. هذا فضلا عن خلوها من مواقع إلكترونية تعرف بها.

وإذا وقفنا عند مفارقاتها، فاننا سنصدم بالكثير من الصور (الكوميدية) التي تتجلى لنا.. فمهرجان يقتصر على افلام عراقية، ذات طابع (وطني)، يزف خبر لرواده عشية إنعقاده، ان المهرجان اصبح يومان، بدل ثلاثة، والسبب كما يغرد رئيس المهرجان، هو كثرة المدعوين و(الضغوطات) التي تواجهه!، هكذا ارتجالا!، وكأن المهرجان لم يخطط له ستراتيجيا، زطبعا دون حساب لمشاعر الضيوف.. أما عن الافلام فهي نفسها في كل المهرجانات، ومصدرها غالبا هو (اليوتيوب)، صورة اخرى تتعلق بفقرة المكرمين، وهي الفقرة التي تعتمدها جميع مهرجانات العالم، لكنها في (مهرجاناتنا) لها شكل ساخر، فأحدى المهرجانات التي كرمت بها شخصيا، كان عدد المكرمين، يتجاوز ال عشرة، والمفارقة انه أضيفت لهم أسماء في لحظة التكريم.. اما صورة ذلك الممثل الذي ذهب للمهرجان كونه مدعوا كعضو للجنة التحكيم، ليفاجأ، أن المهرجان، قد استبدله ونسب أحد غيره، ومن دون تبليغه بذلك.

وهكذا هي بعض السمات (الكوميدية) لمهرجاناتنا، التي يحتكر ادارتها، من ليس مؤهلا لذلك، سوى ان لديه من يمول مهرجانه، ويعطيه صلاحية أن يقرر شكل المهرجان وطبيعة مدعويه، وأختيار الأفلام، وباقي تفاصيله.. اما عن قيمته التنظيمية والفنية وبرنامجه ، فهذا أمر ثانوي، ليس من المهم الخوض فيه..

يتبع

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

العمودالثامن: الحرب على الكفاءة

 علي حسين منذ ان ظهرت الديمقراطية التوافقية في بلاد الرافدين ،والمواطنونالعراقيون يبحثون عن مسؤول مختلف يمنحونه ثقتهم، وهم مطمئنون ، رغم أنهم يدركون أنّ معظم السياسيين ومعهم المسؤولين يتعاملون مع المناصب على أنها...
علي حسين

قناطر: ليلُ العشَّار الطويل

طالب عبد العزيز يحلَّ الليلُ باكراً في أزقّة العشَّار، أزقته القصيرة والضيقة، التي تلتفُّ عليه من حدود شبه جزيرة الداكير الى ساحة أم البروم، يحدث ذلك منذ سنوات الحرب مع إيران، يوم كانت القذائفُ...
طالب عبد العزيز

محاسبة نتنياهو وغالانت أمام محكمة الجنايات الدولية اختبار لمصداقية المجتمع الدولي

د. أحمد عبد الرزاق شكارة يوم عظيم انتصاراللعدل عبارة تنم عن وصف واضح مركز ساقه الاستاذ المحامي الفلسطيني راجي صوراني عن طبيعة الدور الايجابي المؤثر للمحكمة الجنائية الدولية متمثلا بإصدار مذكرتي القاء القبض تخص...
د. أحمد عبد الرزاق شكارة

الاندماج في العراق؟

أحمد القاسمي عندما نسمع بمصطلح الاندماج يخطر بأذهاننا دمج الأجانب المقيمين في بلد ما. فاستخدام هذا المصطلح بات شائعا منذ بضعة عقود في الغرب ويُستخدَم غالبا عند الحديث عن جهود الدولة أو مؤسسات المجتمع...
أحمد القاسمي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram