TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > 8 شباط 1963- يوم الدم العراقي

8 شباط 1963- يوم الدم العراقي

نشر في: 7 فبراير, 2022: 11:22 م

 د.قاسم حسين صالح

لا أحد يعرف العدد الحقيقي للعراقيين الذين سفكت دماؤهم في 8 شباط 1963،فهو في تقديرات الحزب الشيوعي العراقي لا يقل عن خمسة آلاف تم قتلهم في (8 الى 10 شباط 63)،فيما قدّر العدد مراقب دبلوماسي بألف وخمسمائة.

ويشير حنا بطاطو الى أن العدد المعلن رسميا بإعدام(149) من الشيوعيين ليس صحيحا.ويذكر ما يسميها “ طرفة!” رواها العقيد محمد عمران،العضو السوري في القيادة القومية للبعث أثناء المؤتمر القطري السوري الاستثنائي للحزب عام ( 964) أنه قال :” طلب من أحد ضباط الجيش العراقي إعدام أثني عشر ولكنه أعلن أمام عدد كبير من الحاضرين أنه لن يتحرك إلا لإعدام خمسمائة شيوعي،ولن يزعج نفسه من أجل أثني عشر فقط “( ص: 304 ، الكتاب الثالث).

ولم يكن حزب البعث،الذي نفذ الأنقلاب بارادة امريكية باعتراف القيادي علي صالح السعدي، وحده مسؤولا عن قتل آلاف الشيوعيين والضباط والعسكريين والوطنيين والمناصرين لعبد الكريم قاسم، بل ان فتاوى دينية صدرت بقتل الشيوعيين. فالوثائق تشير الى ضابط متعصب قوميا وطائفيا اسمه (عبد الغني الراوي)، سعى للحصول عليها بعد 8 شباط 1963 ، واحدة كانت بتوقيع الشيخ محمد مهدي الخالصي بالكاظمية، وثانية بتوقيع السيد محسن الحكيم بالنجف، وثالثة بتوقيع مفتي بغداد الشيخ نجم الدين الواعظ . ووفقا لمذكرات الراوي فان فتوى الخالصي كانت بالنص 🙁 الشيوعيون مرتدون، وحكم المرتد القتل، وان تاب، وان كان متزوجا وحكم الزوجة والاولاد، وان كان لديه اموال منقولة او غير منقولة). ويذكر رشيد الخيون في كتابه “الديانات والمذاهب في العراق” ان فتوى الحكيم كانت ذاتها فتوى الخالصي، وانه بالرغم من ان عدد الشيعة في الحزب الشيوعي العراقي كان كبيرا جدا، الا ان امامين شيعين قد سايرا المتعصب طائفيا عبد الغني الراوي، بينما منعهم امام سنّي عن ارتكاب جريمة بشعة ينوي مرتكبوها حفر اكثر من احد عشر الف قبر..ولو انها كانت قد حصلت لكنت انا ومن معي في القبور!

الشيوعيون..لماذا لم يستلموا السلطة؟

لم تشهد الأحزاب العربية العلمانية والدينية تعاطفا شعبيا كالذي حظي به الحزب الشيوعي العراقي عام 1959. كانت مدن بكاملها مغلقة له،وكان معظم كبار مرافقي الراحل عبد الكريم قاسم..شيوعيين،وكثير من قادة الجيش ايضا:قائد القوة الجوية،وقائد قوات المظليين مثالا،وآخرين امتلئت بهم (نقرة السلمان)،فضلا عن شخصيات لها وزن عسكري واجتماعي ..ماجد محمد امين مثالا..فلماذا لم يستلم السلطة يوم تعرض الزعيم قاسم الى محاولة اغتيال عام (59)؟.

سألت مكرم الطالباني(الذي صار وزيرا بداية السبعينات) ،وكنا في سجن بغداد المركزي ومعنا مدير الخطوط الجوية العراقية،والعقيد عبد النبي..قائد قوات المظليين،وصباح خيري،الذي ما كانت له اهتمامات بالسياسة وجيء به لأنه شقيق شيوعي قيادي ،وانا الذي كنت اصغرهم، فأجاب بان تسلم الحزب للسلطة كان سهلا لكن الدول العربية وأميركا لن تبقيه فيها سنة!،فيما اجاب العقيد عبد النبي بأن السبب (موسكو!) لأن الحزب يتلقى الأوامر منها ويلتزم بتنفيذها حتى لو لم يكن مقتنعا بها،فيما علّق صباح خيري ساخرا..(الشيوعيون انطيهم حجي وبس،اما حكم..صدكني ما يكدرون يحكمون حتى العمارة).

وكان نتيجة ذلك اننا دفعنا ثمنها آلآف الشيوعيين والوطنيين قتلوا،وعشرات الآف سجنوا،ومئات ألآلآف امتلئت بهم سجون العراق ومراكز الشرطة وبنايات المدارس..ومئات قضوا في قصر النهاية،في مقدمتهم الشهيد..سلام عادل.

الشيوعيون..قلوب العراقيين معهم وأصواتهم لغيرهم!

المفارقة،ان العراقيين يعرفون أن الشيوعيين هم انزه واخلص القوى السياسية في العراق،وأكثرها تضحيات..ومع ذلك فأنه لم يحصل في برلمان 2005 سوى على مقعدين وتلك كانت نتيجة متوقعة ..لأن العقل الانفعالي يتحكّم بجماهير الضحية حين يطاح فجأة بجلاّدها فتعطي أصواتها في الانتخابات لمن يتعاطف معها طائفيا وقوميا ومن يمثلّهم بالمظلومية.

ومع أنه تبين لهذه الجماهير أن الكثير من الذين انتخبوهم وظنّوا انهم سيخدمونهم..خذلوهم وخانوا الثقة والأمانة، وأن العقل العاطفي تراجع لصالح العقل المنطقي، وأن الناخب لا يلدغ من انتخاب مرتين ، وأن العراقيين يبحثون عن بديل منقذ ، فان الشيوعيين ما حصلوا في الانتخابات اللاحقة حتى على نصف المقاعد التي حصلت عليها كتل ليس لها تاريخ سياسي كتاريخهم ولا تضحيات كتضحياتهم..لأسباب بعضها يتعلق بما روجته فضائيات وصفت الشيوعي بأنه (كافر وزنديق)، ولأن الحزب لا يمتلك وسائل اعلام خاصة به وأخرى تعرفونها ،وواحدة تبدو وكأنها مفارقة هي ان الضمير الاجتماعي للناس يحرص على أن يكون في المجتمع (خميرة ضمير طيبة) معجونة بالنزاهة والنقاء والاخلاص ..وأن العراقيين وجدوا هذه ( الخميرة) في الشيوعيين . ولأن الفساد شاع في السياسة والبرلمان والناس ايضا ،فانهم لا يريدون لهذه الخميرة ان تتلوث..كي لا تذهب الأخلاق السياسية والوطنية!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: ماذا يريد سعد المدرس؟

العمودالثامن: الخوف على الكرسي

العمودالثامن: لماذا يطاردون رحيم أبو رغيف

العمودالثامن: قضاء .. وقدر

لماذا دعمت واشنطن انقلابات فاشية ضد مصدق وعبد الكريم قاسم؟

العمودالثامن: أين لائحة المحتوى الهابط؟

 علي حسين لم يتردد الشيخ أو يتلعثم وهو يقول بصوت عال وواضح " تعرفون أن معظم اللواتي شاركن في تظاهرات تشرين فاسدات " ثم نظر إلى الكاميرا وتوهم أن هناك جمهوراً يجلس أمامه...
علي حسين

كلاكيت: رحل ايرل جونز وبقي صوته!

 علاء المفرجي الجميع يتذكره باستحضار صوته الجهير المميز، الذي أضفى من خلاله القوة على جميع أدواره، وأستخدمه بشكل مبدع لـ "دارث فيدر" في فيلم "حرب النجوم"، و "موفاسا" في فيلم "الأسد الملك"، مثلما...
علاء المفرجي

الواردات غير النفطية… درعنا الستراتيجي

ثامر الهيمص نضع ايدينا على قلوبنا يوميا خوف يصل لحد الهلع، نتيجة مراقبتنا الدؤوبة لبورصة النفط، التي لا يحددها عرض وطلب اعتيادي، ولذلك ومن خلال اوبك بلص نستلم اشعارات السعر للبرميل والكمية المعدة للتصدير....
ثامر الهيمص

بالنُّفوذ.. تغدو قُلامَةُ الظِّفْر عنقاءَ!

رشيد الخيون يعيش أبناء الرّافدين، اللذان بدأ العد التّنازلي لجفافهما، عصرٍاً حالكاً، الجفاف ليس مِن الماء، إنما مِن كلِّ ما تعلق بنعمة الماء، ولهذه النعمة قيل في أهل العِراق: "هم أهل العقول الصّحيحة والشّهوات...
رشيد الخيون
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram