TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: ليست أغنية التم.. فلايزال اسمه ماتشو

كلاكيت: ليست أغنية التم.. فلايزال اسمه ماتشو

نشر في: 23 فبراير, 2022: 09:02 م

 علاء المفرجي

لم يكن فيلم كلينت ايستوود (masho cry) مخرجا، وممثلا، اغنية طائر التم له، فهو ما زال (ماتشو) السينما، ماتشو التي تعني في المكسيكية القوي مفتول العضلات.. وهكذا هو أيستوود وهو بعمر 91 عامل ما زال يعطي ويمتعنا بسحر فن السينما.. ولعله الممثل الوحيد في السينما الذي استمر يواصل عطاؤه في مثل هذا العمر.. درس يقدمه ايستوود لحبي السينما إضافة لدروسه في الخراج والتمثيل على مدى أكثر من ستة عقود.

يجسد كلينت إيستوود في الفيلم شخصية مايك ميلو، وهو نجم مسابقات رعاة البقر في تكساس، إنتهت مسيرته بعد إصابة شديدة في الظهر، وبدأ يقضي وقته في تربية الخيول وتدريبها. وبعد أن فقد وظيفته في عام 1979، قام رئيسه السابق هوارد بولك، بتكليفه بمهمة للسفر إلى المكسيك واستعادة ابنه رافائيل “رافو” بولك، الذي يعيش مع والدته ليتا، والتي جعلته يدخل عالم الجريمة.

أيستود بعد التسعين يصول ويجول في محراب السينما، ليقول انا هنا ومازال الوقت مبكرا لتقدم لكم اغنية التم، فالخيال مازال متقدا والوعي يعمل بسلاسة، فقط ان جسده لم يعد يحتمل عبء تسعين ربيعا، إلا بحركة بطيئة وبلسان يلفظ الكلمات وكأنها الهمس..

وكان ايستوود في فيلمه هذا يحكي بإيماء الجسد، والمشاعر الأنسانية، حكايته مع السينما، بل قصة حبه الصغيرة معها، لنجدها تتجلى في تلك الرقصة الجميلة مع مارتا (ناتاليا ترافين)، على ايقاع اغنية مكسيكية، وهو يتبادل معها الرقص محني الظهر، لتبدو صورة طريفة لهذا الحب.

كلينت ايستود حكاية غرام مع الكاميرا أمامها وخلفها، منذ مُسلسل الغرب الأَمريكيّ «روهايد»، وليس انتهاء ببكاء ماتشو، مروراً في ثُلاثيّة سِيرجيُو ليوني الشّهيرة «رّجُل بلا اسم»، وخِلالِ السّبعينيّات، والثّمانينيّات مثِّل العَدِيدُ مِن الأدوار الّتي اِتّخذ أغلبِها طابع أفلام الغرب الأمريكيّ، وأفلام الحركة، والإثارة بِصِفةٍ خاصّة، وفِي فتره التِّسعينيّات ومأ تَلاها قدّم عدداً من الأعمال، الّتي رشّحهُ لنيلِ العدِيد من الجوائِزِ. فَاز كلينت إيستوود بِجائِزتِي أُوسْكار عَام 1993 عن فِيلم «لَن أُسَامِح» كأفضل مُخرِج وأفضل فِيلم، وفَاز كذلِك في عَام 2005 بِجائِزتِي أوسكار عن فِيلم «مَليون دولار ياعَزِيزتي» كأفضل مُخرِج وأفضل فِيلم. ورشح ست مرات لهذ الجائزة، مثلما فاز بالغولدن غلوب ثلاث مرات مقابل اثنتى عشر ترشيحا لها بين افضل مخرج، وأفضل ممثل، وأفضل موسيقى، وأفضل اغنية.

يُعتبر كلِينت إيستُوود مِن المُمثّلُين والمُخرِجِين الأكثرُ احتراماً وشُهرة فِي صِناعة السِّينما، قدّم أكثر مِن 68 فيلماً ومسلسلاً تلفزيونياً إلى الآن عبِر مسِيرته الفنِّيّة. أخرجَ إيستوود مُعظَم أفلامه، ابتداءً مِن العَام 1971، كما أَنتجتها شركة مالباسو التي يُدِيرُها ويملِكُها. وأنتجتِ شركة وارنر بروس أحدٌ أكبر شركات الأفلام فِي العالم 40 فيلماً منها. وقد حققت تلك الأعمال مجموع إيرادات اجتازتِ 2274417129 دولار أَمريكيّ. وفِي إِحدَى حفلات التكريمٍ قيل له: “خِلال تِلكَ المسِيرةٌ، كُـنت تمتلك القُدرةُ دائمًا على إِسعادٌ الجماهِير، فِي جمِيع أنحاءٌ العالم”.

امتعنا في مراهقتنا بأفلام السباغيتي مع سيرجيو ليوني بمصاحبة عبقري موسيقى التصوير اينو موريكوني، مثلما أمتعنا ونحن كبار بأفلام مثل (فتاة المليون دولار) و(نهر غامض) و(السلطة المطلقة).. وغيرها.

في طفولتنا كنا نتلذذ بشرب الماء على طريقته في (ما أجل حفنة من الدولارات)، ونحاكي جرأته وشجاعته.. ومع انتاجه الجديد نردد: انها ليست اغنية التم له لأنه ببساطة لايزال أسمه ماتشو.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram