TOP

جريدة المدى > ملحق منارات > ناظم حكمت..الحياة من اجل الحرية والعدالة

ناظم حكمت..الحياة من اجل الحرية والعدالة

نشر في: 25 يونيو, 2010: 04:41 م

هذه الندوة التي عقدت على هامش مهرجان الشعر العالمي في القاهرة وخصصت للشاعر الكبير ناظم حكمت وقد بثتها قناة الجزيرة ننشرها لاهميتها في تسليط الضوء على حياة ناظم حكمت الادبية والسياسية  شارك في الندوة - عبد الوهاب المسيري/ كاتب وناقد- أحمد عبد المعطي حجازي/ شاعر - بشير نافع/ أستاذ تاريخ إسلامي د.
محمدكوزولوغول / عضو لجنة مركزية في الحزب الشيوعي التركيrn*عام 1902 ولد في سولينيكي المدينة التي كانت عثمانية وتقع في شمال الىونان الىوم شاعر مهم بل ومهم جدا، أثّر في الأدب العربي وفي الأدباء العرب كما لم يؤثر شاعر غير عربي آخر لقرون، شهد ناظم حكمت الولادة الحقيقية لذلك القرن العجيب، القرون لا تبتدئ بالسنين ذات الصفرين أو أكثر، فذاك حساب الفلك والترقيم، حساب الإنسان والحدث وتقلبات الحياة والوجدان والمزاج بدأ القرن الجديد بدايته الحقيقية بين 1917 و1918، كانت هناك حرب كونية تنتمي إلى القرن التاسع عشر قد اندلعت عام 1914 لينتج عن محرقتها قرن جديد، الشاعر التركي ناظم حكمت مولود عائلة أرستقراطية، يقول في إحدى قصائده إنه عندما كان في الثالثة كانت وظيفته في الحياة هي أن يكون حفيد ناظم باشا عمدة حلب، أمه أرستقراطية أيضا والدها أنور باشا شخصية عثمانية لامعة، أبوه دبلوماسي، أمه رسامة وعازفة بيانو، هذه صور لناظم رسمتها أمه، في صباه تشبّع ناظم حكمت بحب الأناشيد الصوفية، عرف الإيقاع والشعر من أفواه الطرق المولوية، انداحت أناشيد التكايا والأوراد وحلقات الذكر في وجدانه وشكلّت وعيا شعريا ذا نكهة لم تفارقه وأن اغترب وتغرب وصار شيوعيا، هل يمكن تلمّس ما صدحت به أناشيد الدراويش في شعره؟ ثم كيف يظل طعم التصوف في شعر شيوعي.rnالتصوف عند ناظم حكمتعبد الوهاب المسيري : أنا لي نظرية في التصوف أن التصوف يمكن أن يؤدي إلى الاستسلام والإذعان ويمكن أن يؤدي أيضا إلى الثورة، بمعنى أن الثورات اللي بيسموها بالإنجليزية (كلمة بلغة أجنبية) والتي يمكن أن نسميها بالعربية المهداوية التي تطرح فكرة أن إحنا وصلنا إلى نهاية التاريخ وأنه امتلأ العالم ظلما ولابد أن يأتي المخلص ليحرر العالم من الظلم، هذه النزعة موجودة في الحركات الصوفية وأخذت شكل ثورة الشيخ بدر الدين الذي تحدى الخلافة وجمع الناس بقى سواء كانوا من المسلمين أو المسيحيين أم من الأرمن كل الجوعى والفقراء التفوا وراءه وهزم الخلافة العثمانية في بعض المعارك لكن نتيجة لخيانة بعض الأتباع تم القضاء عليه، هذه الملحمة يعني هي نتاج هذه الرؤية الصوفية في نزوعها الثوري.أحمد عبد المعطي حجازي-: التصوف في حقيقته رؤية للعالم توحّد عناصر العالم وتوحّد أشيائه ومظاهره وكائناته وبالتالى يجد الشاعر نفسه متحدا به في هذا العالم وذلك نستطيع أن نتذكر وأن نستعيد الأبيات الجميلة التي قرأناها لأبن عربي، لقد صار قلبي قابلا كل صورة فمرعى لغزلان وبيت لأوثان وألواح توراة إلى آخره، ناظم حكمت متصوف بهذا المعنى لأنه ناظم حكمت كان يقدّس العالم وأظن أني يعني ما زلت أذكر أبيات يقول فيها أنه يقدّس الأرض، أن الأرض يعني يتحدث عن الأرض ليس باعتبارها كوكبا وإنما باعتبارها سكنا شخصيا، كأن الأرض هي منزله الشخصي، كأنها غرفة نومه وكأن أشياءها هي أشياؤه يعني التي ألفها والتي يحن إليها إلى آخره، هذا الشعور تجاه الأرض تجاه الكون وتجاه الإنسان تجاه البشر هو الذي نقول أن تعبير عن موقف صوفي من ناظم حكمت بالرغم من أننا نعلم علم الىقين أن ناظم حكمت شاعر شيوعي.*انخرط ناظم حكمت الصغير في البحرية التركية وحاول الانضمام إلى معركة تحرير تركيا، ما كان هناك تركي لم يحاول الانخراط في قوات التحرير التي يحمل لواءها مصطفى كمال أتاتورك الذي نهض بعبء تحرير الاناضول واسطنبول ودحر الىونانيين وحلفاءهم من القوى الغربية، كانت تركيا (كلمة غير مفهومة) تحت نيل قوى الاحتلال الكبرى وهناك الىونانيون طلاب ثأر قديم يحاولون تهشيم تركيا، هنا برز أتاتورك قائدا ملهما وشجاعا ظل ايقونة في قلب الأتراك لم يكن أتاتورك مجرد منقض على الخلافة هادم للثقافة الإسلامية بل هو أكبر من ذلك بكثير.rnالنضال ضد المحتل والاتجاه للشيوعية rnبشير نافع –: الذي يرى في العالم العربي من أتاتورك دائما ويعاد التفكير عليه ترك هو الذي قاد حركة العلمنة والتغريب وإلغاء الحرف العربي وإخراج تركيا من محيطها ومن خلفيتها الإسلامية ولكن طبعا هذه نظرة تحليلية تبسيطية لهذا الرجل، أولا يعني ينبغي أن ندرك أن المشروع التحديثي الذي قاده أتاتورك في تركيا لم يكن أتاتورك مبتدعا له وإنما هذا المشروع مشروع التحديث وإدخال المؤسسات الغربية نموذج المؤسسات الغربية إلى الحياة العثمانية هذا قد بدأ منذ منتصف القرن التاسع عشر منذ يعني السنوات الأخيرة للسلطان محمود الثاني وثم تسارع بعد ذلك في الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن التاسع عشر ولم يتوقف هذا حتى في عصر السلطان عبد الحميد الذي كان بلا شك معاديا للإمبريالية ومليئا بالشكوك تجاه الإمبراطوريات الغربية، لكن مشروع التحديث استمر على قدم وساق تحويل الدولة العثمانية إلى دولة مركزية، تحديث التعلىم بمعنى استعارة الأنموذج الغربيس في التعلىم تحديث القانون بمعنى استعارة النموذج الغربي في

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

برتولت بريخت والمسرح العراقي

برتولت بريخت والمسرح العراقي

د. عادل حبه في الاسابيع الاخيرة وحتى 21 من أيار الجاري ولاول مرة منذ عام 1947 ، تعرض على مسرح السينما في واشنطن مسرحية "المتحدثون الصامتون"، وهي احدى مسرحيات الشاعر والكاتب المسرحي الالماني برتولت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram