TOP

جريدة المدى > عام > الفنان عامر أيوب: اشتغلت على الجانب الإنساني ثم بدأت على الابعاد الفلسفية والروحانية

الفنان عامر أيوب: اشتغلت على الجانب الإنساني ثم بدأت على الابعاد الفلسفية والروحانية

نشر في: 5 إبريل, 2022: 10:56 م

ضحى عبدالرؤوف المل

يمر الفنان “ عامر أيوب “ Aamer Ayoub) (أثناء انتاجه للعمل الفني المليء بالاسرار في حالة اشبه بالصوفية والتصوف تقوم على العشق والمحبة، بهدف الوصول إلى المعرفة والحقيقة التي تكون خلاصة لكل مايعيشه، ولكل المفاهيم ولكل ماتعلمه.

فالصوفية لدى الفنان هي الوقوف والصمت امام مخزونه، وحين يدرك الحقيقة يترجم كل ماذكرناه في هذه الحالة على هيئة اشكال وألوان وخطوط ويكمل الحكاية الضوء والظل في لوحات تمثل لغة تشكيلية غنية بالمعاني الفنية وهو خريج كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق وهو من مواليد سوريا عام 1975حاصل على دبلوم في تصميم الأزياء جامعة إزموند الفرنسية 1999. ما جستير في (ايقونات، فريسكو، فن التصوير الجداري) ايطاليا 2005 ما جستير في التصميم الداخلي تخصص في التصميم الصناعي ايطاليا شارك في العديد من المعارض في الوطن العربي وايطاليا وغيرها ومع الفنان التشكيلي عامر ايوب اجرينا هذا الحوار....

 تستفيض وتتعمق في مفهوم ما هو الهي ومكانة الإنسان في محبة العالم ضمن لوحات تتصف بالفلسفة البصرية لماذا؟

- بما يتعلق بالمفهوم الإلهي والإنساني والوجود. وقبل الحديث عن المفهوم الإلهي.. دعينا نلقي الضوء على مخلوق موجود على هذه الأرض وهو الإنسان ومن المفترض أن يكون له علاقة بمصطلح مهم جدا وهو الإنسانية.والمهتم في هذا المجال لابد ان يكون مطلعا على ما وجد من مراجع كتب فيها عن الإنسانية. حيث تعرف الإنسانية بشكلٍ عام بأنها مجموعة من وجهات النظر الفلسفية والأخلاقية التي تركز بشكلٍ أساسي على قيمة الإنسان فرداً كان أم جماعة وترتبط بالاستدلال والتفكير، ويدخل مفهوم الإنسانية ضمن اعتبارات فلسفية حيث يشير إلى اتجاه يؤكد بشكل خاص على فكرة الطبيعة البشرية.

 الفنان عامر أيوب والعلاقة بين التصوير أو المشخص لمهوم النورانية والعالم السماوي هل هذا نوع من التعلق الوجودي بالحضور الالهي؟

- أنا كفنان تشكيلي ومن خلال دراستي في الجامعة في دمشق ومن بعدها سفري الى إيطاليا لمتابعة البحث في اللوحة واختصاصي بفن الأيقونة والتصوير الجداري (اعمال الفريسكو) اشتغلت كثيرا على الجانب الإنساني في لوحتي ومن ثم بدأت تأخذ ابعادا فلسفية وروحانية تحتضن في طياتها وكل القيم الإنسانية و الأخلاقيات والمبادئ السامية التي نشأ عليها الفنان. والتي تضع له القواعد الرئيسية لتعاملاته مع الشخوص والتكوينات في العمل الفني، وتتعدد هذه المبادئ ما بين العدل والحرية والكرامة والمساواة والعطف والرحمة. ولهذه القيم أثر عظيم فهي تدعو لنشر المحبة والود وتحض على نبذ الشر والحقد والظلم والكراهية، وتدعو الفرد إلى الالتزام بحسن الخلق في تعاملاته مع البشر جميعهم دون تفرقة بينهم على أساس الأصل أو الدين أو اللون أو العرق أو الجنس. أما بالنسبة للبعد الإلهي فهو ينطلق من فكرة الوجود وبالتالي: الوجود الإلهي أو وجود الله أو الإله أو ببساطة الوجود هي فكرة في الدين والروحانيات والإلهيات التي تتعامل مع القدرة المطلقة. قدرة الإله/أو الآلهة على “الوجود” مع البشر. هناك ثلاثة مفاهيم مختلفة ولكنها ذات صلة بالوجود الإلهي.. الوجود الإلهي في الطبيعة ,الوجود الإلهي بين البشر ,الوجود الإلهي في البشر. والفنان هنا عليه قراءة وفهم كل مايحدث من حوله، في الطبيعة وبين البشر. فهو العين التي تراقب والتي تعمل على صياغة الأشياء والمفاهيم بأسلوب فني من خلال تأليف نص بصري يحاكي فكرة الوجود وبالتالي التحليق في المتخيل انطلاقا من كل ما يدور حولنا.

 الصورة المقدسة وجدلية صياغتها هل توحي لذلك من خلال أعمالك؟

- الفنان او كاتب الايقونة ليس بإمكانه الوصول الى مفهوم الصورة المقدسة دون الغوص والبحث والكشف عن الاسرار المقدسة في المسيحية، و يُقصد بالأسرار المقدسة هي مجموعات من الطقوس الغاية منها وبحسب الاعتقاد المسيحي هي «نوال نعمة سرية (غير منظورة) بواسطة مادة منظورة» وكثيرون هم الفنانون المشتغلون على الاسرار وتركو لنا منتجاتهم الى يومنا هذا فلا تغيب عن ذهني لوحة الاسرار السبعة المقدسة من (المعمودية الى سر الكهنوت مرورا بالزواج والقربان والتوبة) ل روجير فان فايدن 1448 واستطيع القول أن الفنان الذي يغوص في عالم الاسرار المقدسة يمتلك ذاكرة بصرية تخوله انتاج الكثير من الصور المقدسة، وأنا أحاول ان انهل من هذا البحر فهو ارث حضاري لايقدر بثمن.

 القيامة من بين الأموات والوجود التحليلي في الفن هل اعتبرها ممارسة ايمانية؟ أم جمالية الرسالة الحياتية؟

- موت يسوع المسيح وقيامته هما أهم حدثين في علم اللاهوت المسيحي، وهما أساس الإيمان المسيحي، لاأريد التحدث عن القيامة من ناحية دينية إنما فكرة القيامة موجودة ماقبل المسيحية وتجسدت في الحضارات القديمة فإذا نظرنا الى الفكرة عند الرومان و الاغريق. حيث اعتقد اليونانيون أن الانسان الجدير بالتقدير يمكن أن يقوم كإله (عملية التأليه)، وجعل خلفاء الإسكندر الأكبر هذه الفكرة معروفة جيدًا في كل أنحاء الشرق الأوسط بواسطة عملات تحمل صورته، وهو امتياز كان محفوظًا للآلهة في السابق. وتبنّى الأباطرة الرومان الفكرة، وفي مفهوم التأليه الإمبراطوري الروماني، استُبدل الجسد الأرضي للإمبراطور الذي مات حديثًا بجسد جديد إلهي حين صعد إلى السماء... وهنا اطرح سؤال هل الذي قام ب صك القطعة النقدية (صممها ونحتها) من باب الفن ام من باب الديانة..

 عامر أيوب والجمع بين معنى الكلمة والتمثيل الفني للألوان ماذا يترجم تشكيليا؟

- الجواب الفكرة موجودة ان كانت دين أو موضوع آخر حتما.. لكن صياغة هذه الفكرة ستكون من ناحية جمالية بالنسبة لي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

كوجيتو مساءلة الطغاة

علم القصة: الذكاء السردي

رواية "لتمت يا حبيبي".. إثارة مشاعر القارئ وخلخلة مزاجه

مقالات ذات صلة

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي
عام

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

د. نادية هناويإنَّ الإبداع أمر عام لا يختص بأدب دون أدب ولا يكون لأمة بعينها دون غيرها كما لا يؤثر فيه تفوق مادي أو تقدم حضاري، بل الآداب تأخذ وتعطي ولا يهم إن كان...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram