اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مصارحة حرة: جماد الكأس فضحكُم!

مصارحة حرة: جماد الكأس فضحكُم!

نشر في: 6 إبريل, 2022: 11:34 م

 إياد الصالحي

كشف اتحاد كرة القدم أمس الأربعاء، عن النموذج الجديد لكأس العراق الذي صمّمه النحّات البارع أحمد البحراني على شكل شجرة تتوسّط في قمتها كرة القدم، وتبرز فيها ثماني عشرة ورقة وغصنٍ وجذرٍ بعدد محافظات الوطن، أراد لها الاتحاد أن تكون رمزاً لـ (شجرة الحُب والسّخاء) حسب وصفه، خلال مسيرة اللعبة لما تمثّلهُ الكأس من مشاركة واسعة للأندية في المسابقة الثانية العريقة بقِدم تاريخ أبناء الرافدين منذ أول نسخة لها موسم (1948-1949).

اللافت في جمال تصميم البحراني، الذي سبق أن صمَّمَ منحوتات مهمّة مثل كأس بطولة العالم بكرة اليد 24 التي فازت بها فرنسا على حساب قطر (25-22) هدفاً في نهائي صالة لوسيل بالدوحة في الأول من شباط عام 2015، وكذلك كأس الخليج بكرة القدم 24 التي أنتزعتها البحرين بعد فوزها على السعودية بهدف في الثامن من كانون الأول عام 2019، اللافت في كأس العراق، أن جمادها يستوحي الحيوية والواقعية في الفكرة والتعبير من العراقيين البُسطاء المُحبّين والمُضحّين بسخاء بلا مقابل لنشر السلام والخير، ولا حياء لمن لا حيوية ولا واقعية له سواء كمعنيين عن تدبير شؤون كرة القدم أو من مارسها كسلوك مُشين في تصرّفاته مثلما شهدت عليهم الملاعب وغرف الإدارة لعموم المُنتمين للعبة طوال السنين الماضية!

تأمّلوا في كأس العراق، وأخجلوا من فضحها لأنانيّتكم التي رمت طموحاتكم بعيداً عن مصلحة البلد الذي لم يرَ وحدتكم في المحافظة على حقوق كرته مثلما تكاتفت الأغصان والجذور في الشكل البهيّ للكأس الجامدة في صورتها والصارخة برسالتها العظيمة عن تآلف ثماني عشرة محافظة غالية في أسوأ محن الحروب، فيما أنتم تتقاتلون من أجل منافعكم المؤمّنة بأصوات ثمانية عشر ممثلاً للاتحادات الفرعية الشريكة في تقزيم قامة اللعبة والإساءة لها بنتائج منتخباتها الهزيلة في دروب آسيا والعرب بسبب رفع أولئك الناخبين شعار فاقدي الإرادة (كلّنا فلان الفلاني) وهو آخر من يُبالي بمستقبلهم ومصيرهم!

حكمة البحراني، أبن بابل التاريخ، في تصميم كأس العراق، رسّخت الانتماء للأرض الطيبة، منبع الأصل وموطن السلام والحضارة الأولى، فهل استلهمتم الفكرة؟ فماذا جرى لكم وأنتم تتّخذون من منافسات اللعبة ذريعة لقدح شرارة الشغب في ملاعب عُدّت للّقاء بروح نقيّة لا عدوانية، مشوّهة بالضرب والتلاسن والتهديد في بثّ مباشر لبعض مباريات الدوري؟

ماذا ترك بعض رجال العِلم ممّن تولوا مسؤوليات أكاديمية وهم يتلاكمون أمام الناس ثأراً لخسارة مباراة، لغير المتعلّمين من المشجّعين المتعصّبين غير صور الحقد والشتائم كأنّهم غرباء في وطن لا تجمع بينهم صلة الرحم وطُهر الدم وعبق النهرين؟!

كأس العراق يحتضن كرة الوحدة التي عَرف العالم قيمتها عام 2007 في آسيا جاكرتا، فخذوا نموذجاً منها هديّة الى جياني انفانتينو ليتمعّن فيها، وآمل أن لا يرتجف منها مثل سلفه، ويؤمِن بعقلٍ مفتوح أنها الكرة الحاقنة لدماء ملايين العراقيين التي فاضتْ وواستْ أحزان دجلة والفرات في زمنٍ مشؤوم!

كُرتنا يا جياني، الأمان كلّه، يوم فقد العراق أمنه على الأرض، وعليك أن تمزّق كل تقارير الأمن الصادقة والمُغرضة، وتبرّئ مسؤوليتها ممّا يجري ضمن عمليات تصفية الحساب بين الدول في المستطيل الأسود للسياسة، فلا شأن لها بها، وفُكَّ قيد الحظر عن معصم ارتكازها، وأطلق الحرية لشبابها كي يواصلوا إرساء الأمن في زوايا لعبتهم، بدلاً من تشريدهم في أراضي الأشقاء والغرباء بحثاً عن ملاعب بديلة!

كأس العراق تلّونت بالذهب والفضّة والبرونز كتحصيل حاصل لمن يقبض على لقبها ووصافتها وهكذا حسب المراكز، لكن تبقى رمزية شجرة العطاء فيها فارغة الى زمن طويل حتى يتولّى جيل جديد قيادة اللعبة بفكر مختلف، متواضع بنجومية خُلقه، ومُحترف في نظامه، وغير مكترث لاصوات تحابيه أو تمقته، جيل يحترم اسم منتخبه ويسعى بكل ما يملك من عزيمة ليبقى بين كبار القارّة وينعم بكؤوس المجد، ولا يرضى أن يبقى فقيراً يبحث عن فتافيت الحظوظ، فيما يلتهم المنتفعون من اسمه المغانم الكُبرى أثناء مرورهم الطارئ!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram