لطفية الدليمي
هل فكّرنا يوماً أنّ كلّ واحد منّا يمكنُ أن يكون شخصية في لعبة حاسوبية كونية على السياق ذاته الذي شهدناه في فلم ( ماتريكس ) بأجزائه المعروفة ؟
الأكثر غرابة من تلك الفكرة هو أننا حتى لو كنا لعبة محاكاة حاسوبية كونية فد لانستطيع معرفة ذلك بوسائلنا الفيزيائية المعروفة بسبب محدوديات تقع خارج نطاق قدرتنا البشرية .
ثمّة من العلماء والفلاسفة من يقبلُ هذه الفكرة ، وهناك البعض الآخر من يقف بالضد منها . يؤيد الفيلسوف نيك بوستروم Nick Bostrom ، من جامعة أكسفورد ، فرضية أن الحياة مُحاكاة ، ودعّم رأيه في عام 2003 بُحجة اكتسبت شهرة كبيرة ؛ حيث إقترح وجود أفراد ينتمون لحضارة أخرى متقدمة استخدموا قدرة حاسوبية هائلة لديهم لتشغيل ألعاب مُحاكاة لأسلافهم ، ولدى هؤلاء الأفراد - على الأرجح - القدرة على تشغيل العديد والعديد من ألعاب المُحاكاة هذه لدرجة أن تُصبح أغلب العقول في الواقع مجرد عقول إصطناعية في ألعاب المُحاكاة وليست عقولًا أصلية خاصة بهؤلاء الأسلاف . هناك أسبابٌ أخرى تدفعنا للاعتقاد بأننا إفتراضيون ؛ فعلى سبيل المثال ، كلما ازدادت معرفتنا عن الكون بدا لنا إستناده إلى قوانين رياضياتية . ربما لا يكون هذا أمراً مسلَّماً به ؛ لكنه وظيفة من طبيعة الكون الذي نعيش فيه . يقول ماكس تيغمارك Max Tegmark عالم الكونيات في معهد ماساتشوستس للتقنية MIT : « إذا كنتُ شخصية في لعبة حاسوب فإنني سأكتشف في نهاية المطاف أن القواعد تبدو صارمة ورياضاتية للغاية ، وأنّ هذا يعكس الشفرة الحاسوبية التي صُنعت بها اللعبة «.*
واضحٌ أنّ الموضوع يلامسُ التخوم المتقدمة للفلسفة ؛ إذ فضلاً عن كونه يسائل موضوعات فلسفية أساسية ( مثل طبيعة الوعي وحدوده وطبيعته ) فإنّه يدفعنا لإعادة النظر في موضوعات أخرى ذات أهمية وجودية ، منها مثلاً : ماذا يعني الخلود إذا كان وجودنا البشري محض لعبة محاكاة حاسوبية ذات بعدٍ كوني ؟
* * * * *
كانت طبيعة الوعي Consciousness ، ولم تزل ، إحدى المعضلات الوجودية التأصيلية الثلاث : أصل كل من الوعي والكون والحياة . يقترن البحث الفلسفي والعلمي الخاص بمعضلة الوعي – بالضرورة – مع معضلة الواقع ، أو لنكن أكثر دقّة : مع كيفية تعاملنا مع مانسمّيه ( الواقع الحقيقي ) . ثمة العديد من المعضلات الفلسفية المتصلة مع دينامية تعاملنا مع الواقع الحقيقي ، وليس خافياً أنّ المدرستين الفلسفيتين الكلاسيكيتين ( المثالية والتجريبية ) إنما تخالفت في كيفية تشكيل الواقع في العقل البشري . ربما كان التمييز بين العالم الواقعي وسواه من عوالم مُخلّقة أيسر في عصور سابقة عندما لم تكن التقنيات الرقمية قد تطوّرت وبلغت مديات غير مسبوقة كما نشهد في أيامنا هذه ؛ لكنّ التطويرات الثورية في حقل العوالم الافتراضية Virtual Worlds المدعمة بالقدرات الحاسوبية المتعاظمة باتت تفرض مقاربة مختلفة للحدود الفاصلة بين العالم الواقعي والعوالم الافتراضية . النتيجة المتحصلة التي صارت تفرض كينونتها بقوة هي الاضمحلال المتواتر بين تلك العوالم ، وليس بعيداً ذلك اليوم الذي سنشهد فيه توازياً فلسفياً ومعيشياً بين العالم الواقعي والعوالم الافتراضية .
يردُ اسمُ الفيلسوف الامريكي – الاسترالي ديفيد تشالمرز David Chalmers كأحد الفلاسفة العلماء الأكثر تأثيراً في الحقل البحثي الخاص بطبيعة الوعي واستكشاف الحدود بين العالم الواقعي والعوالم الافتراضية . يعمل تشالمرز في الوقت الحاضر أستاذاً للفلسفة والعلوم العصبية في جامعة نيويورك ، كما يعملُ مديراً مشاركاً لمركز ( العقل ، الدماغ ، الوعي ) العائد للجامعة ذاتها . يعمل تشالمرز كذلك أستاذاً فخرياً للفلسفة في الجامعة الوطنية الاسترالية ، وتشغل اهتماماته طيفاً بحثياً واسعاً يمتد من فلسفة العقل ( وبخاصة الوعي ) إلى الاسس الفلسفية لكلّ من العلوم الادراكية ، والفيزياء ، والتقنية ، فضلاً عن مساهماته الكبيرة في فلسفة اللغة ، والميتافيزيقا ، والابستمولوجيا . تشهد الكتب التي نشرها تشالمرز بهذا الطيف البحثي الواسع الذي يميز نشاطه ، ومن هذه الكتب ( سأكتفي بذكر عناوينها العربية فحسب ) :
- العقل الواعي : في البحث عن نظرية أساسية ، 1997
- فلسفة العقل : قراءات كلاسيكية ومعاصرة ، 2002
- طبيعة الوعي ، 2010
- تكوين العالم ، 2012
أحدثُ كتب تشالمرز هو كتابه المنشور في 25 يناير ( كانون ثاني ) 2022 ، وقد إختار له العنوان التالي الواقع+ : العوالم الافتراضية ومعضلات الفلسفة ، وبالانكليزية هو :
Reality + : Virtual Worlds and the Problems of Philosophy
جاء هذا الكتاب البدين ذو الـ 544 صفحة متزامناً – أو بعد وقت قصير – من إعلان عملاق شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك تحوّله إلى شبكة ميتافيرس التي تنطوي على ميزات افتراضية كبرى ، وقد رأى المعاضدون لهذا التحوّل إضافة نوعية في رؤيتنا لمعنى وكينونة ( الواقع الافتراضي ) حيث سيكون متاحاً للبشر العيشُ والعملُ واللعبُ في عوالم افتراضية بديلة عن الواقع المفترض أنه واقع حقيقي ؛ في حين رأى المناوئون لهذه الانتقالة النوعية مزيداً من تكريس قوى السيطرة للشركات العملاقة على عقول البشر وتشكيل طبيعة حياتهم المستقبلية . صار هؤلاء المناوئون يتحدثون عن « استعمار العوالم الافتراضية « للحياة البشرية .
يرى تشالمرز في ميتافيرس إمكانية مثيرة ستساهم في تعزيز فهمنا لمعضلات الهوية Identity ، الوعي ، العناصر الوسيطة Agency التي لطالما كانت ميدان بحث وتفكّر الفلاسفة منذ عصر أعاظم فلاسفة الاغريق وحتى يومنا الحالي . يمثل الواقع البديل للواقع الحقيقي تحدياً مستمراً لبعض أكثر مفهوماتنا المسبقة والراسخة بشأن الواقع ، وغالباً ماتتمظهر هذه التحديات بأشكال غير مسبوقة ؛ الأمر الذي يفتحُ نوافذ جديدة غير مطروقة من البحث الفلسفي . يسمّي تشالمرز هذا البحث الفلسفي الجديد الفلسفة التقنية Technophilosophy ، ويختصر جوهره بالمواضعة التالية : الفلسفة تساعدنا على فهم معظم المعضلات المستجدة بشأن التقنية ، وفي المقابل تساعدنا التقنية على فهم معظم المعضلات القديمة بشأن الفلسفة .
يضمُّ الكتاب أربعة وعشرين فصلاً ، كلّ فصل منها يبدأ بمساءلة واحدةٍ من المعضلات الفلسفية القديمة ، ثم يستشكف تشالمرز - بطريقة شديدة البراعة لاتنقصها الحرفنة الفلسفية الأنيقة – كيف يمكن لهذه المعضلات أن تكون ميداناً للبحث على ضوء المستحدثات الجديدة في عصر الواقع الافتراضي . إنه تعشيق إذن بين الفلسفة القديمة والتقنية الحديثة . من المعضلات التي يتناولها بتفصيل واسهاب ثمة ثلاث أساسية : ماهو الواقع ؟ وهل ثمة وعي في العالم الرقمي ؟ وكيف ينبغي أن ننشئ مجتمعاً إفتراضياً ؟ يبدو تشالمرز مؤهلاً بعدّة مفاهيمية علمية وتقنية وفلسفية ضاربة لتناول مثل هذه المعضلات وتقديم إجابات مقبولة لها ؛ فقد كان على الدوام عاشقاً للألعاب الحاسوبية وروايات الخيال العلمي ، ولطالما كان مهووساً بحب التقنية وتطبيقاتها الواسعة . يُعرفُ عن تشالمرز أنه علّم نفسه ذاتياً لغة البرمجة الحاسوبية المسمّاة Basic عندما كان في العاشرة من عمره ، وقضى معظم وقت الاغلاق بسبب الجائحة الكورونية في غرف الدردشة يتبادل الأحاديث الفلسفية المنتجة ( وليس هراءات يعمد أصحابها لقتل الوقت عبثاً ) مع زملائه الفلاسفة الذين يشاطرونه ولعه الفلسفي . ليس غريباً بعد هذا أن نشهد تشالمرز في كتابه يمازج بين الفلسفة الصينية القديمة والثنائية الديكارتية ( معضلة العقل / الجسد ) والميتافيزيقا المخبوءة في فلم Matrix ( بنسخه العديدة ) وألعاب الحرب الحاسوبية . يؤكد تشالمرز في هذا الشأن أنّ كُتّاب الخيال العلمي إنما يقدّمون أفكاراً عميقة لاتقلّ شأناً عن الأفكار التي يقدّمها أعاظم الفلاسفة . من الواضح أنّ هذا القول ينطوي على دعوة لتفعيل أهمية الخيال البشري في الحياة سواء كانت في نطاق واقع حقيقي أو عوالم إفتراضية .
يقدّم تشالمرز في كتابه الجديد إدّعاءً واحداً أساسياً مع بضعة إدعاءات صغرى . الادعاء الرئيسي لتشالمرز في كتابه يقوم على رؤية مفادُها أنّ الواقع الافتراضي في العقود القليلة القادمة سيكون غير قابل للتمييز indistinguishable عن الواقع الفيزيائي ( المادي ) الموصوف بأنه واقع حقيقي ، وسيغدو جهداً لامعنى له إذا حاولنا التفريق بين العالمين . الواقع الافتراضي سيكون واقعاً أصيلاً كما الواقع الحقيقي .
إذا أثبت المستقبل القريب صحّة توقعات تشالمرز سيكون هذا مدعاة لإثارة طائفة من التعقيدات الإشكالية ، منها على سبيل المثال : كيف يمكن أن نعيش حياة طيبة داخل نطاقات غير مادية ( أي إفتراضية ) ؟ وكيف سيتمّ إدارة وتنظيم فضاءاتنا الافتراضية الجمعية ؟ بل أنّ تشالمرز يتحدّث عن يوم ستكون فيه الحواسيب ذات قدرة كافية لمحاكاة عمل الـ 86 بليوناً من الخلايا العصبية المكوّنة للدماغ البشري ؛ الأمر الذي يتيح لنا تحميل الجوهر المعلوماتي المُخزّن في أدمغتنا على وسائط مادية ستكون نسخاً رقمية من كينونتنا البشرية المادية المعروفة .
يرى تشالمرز أنّ التطوّر التقني الحالي في العوالم الرقمية الافتراضية سيقودنا نحو شكل من ديكتاتورية الشركات الرقمية المزوّدة للخدمات الافتراضية Corporatocracies التي ستكون لها سطوة لامفرّ منها في تشكيل نمط حياتنا . لن يتخذ المواطنون الافتراضيون موقفاً سلبياً إزاء تلك الشركات ؛ بل سيعمدون إلى المطالبة بحقوق كاملة لهم ، وسيؤدي هذا الأمر إلى نشوء توترات سياسية تسعى لتحجيم دكتاتورية الشركات الرقمية العملاقة . هذه الانتقالة نحو عالم جديد يتمحور على الواقع الافتراضي والتطبيقات الواسعة للذكاء الاصطناعي ستعيدُ هيكلة المجتمع بكامله .
لطالما تساءل البشر منذ عهد فلاسفة الإغريق والصينيين القدماء عن طبيعة الواقع ، واتخذ تساؤلهم الشكل المحدّد التالي : أليس ممكناً أننا نعيشُ في عالم وهمي مخادع illusory نحنُ أسميناه واقعاً حقيقياً ، أو أننا قد نعيشُ في نطاق محاكاة simulation من نوعٍ ما ؟ يجري الحديث اليوم عن محاكاة حاسوبية قد تكون حقيقة كبرى لم تبلغها وسائلنا الحسية القاصرة . يوردُ تشالمرز مثالاً يدعو للإثارة عندما يذكّرنا بفيلسوف صيني يدعى ( زوانغ زو ) عاش في الصين في القرن الرابع قبل الميلاد . كتب زو عن حلمٍ رآه في منامه واستحال فيه فراشة ، وبعدما إستيقظ من منامه راح يسائل نفسه : هل هو حقاً زوانغ زو الذي حلم بأنه صار فراشة ، أم أنه فراشة حلمت بأنها صارت زوانغ زو ؟ يعلّق تشالمرز أننا أبعدُ مانكون عن بلوغ إجابة دقيقة لهذا السؤال حتى في يومنا هذا ، ويضيف قائلاً : « عالم الحلم هو نوعٌ من العالم الافتراضي ؛ لكنما من غير جهاز حاسوب !! « ، ثم يكمل : « العالم الذي نعيش فيه قد يكون عالماً إفتراضياً . لستُ أقولُ أنه عالم إفتراضي حتماً ؛ لكن كونه عالماً إفتراضياً هو احتمالٌ لايمكننا استبعاده « .
كتابُ تشالمرز شديد الإمتاع لكلّ من له شغف بالعوالم الرقمية والتفاصيل الحاسوبية والفلسفات التقنية والمخيال البشري الذي يمازج بين روايات الخيال العلمي والتطوّرات التقنية الثورية التي نشهدها على أرض الواقع الحقيقي والافتراضي ، ولعلّ ترجمته القريبة إلى العربية ستجعله متاحاً لكلّ الشغوفين بالعوالم الافتراضية التي باتت تقترب من أن تكون عوالم موازية لعالمنا الحقيقي .
* يمكن مراجعة المادة التي كتبتها كلارا موسكوفيتز بعنوان ( هل نعيش في محاكاة من صنع الكومبيوتر ؟ ) في مجلة ساينتفك أميريكان عدد يوليو ( تموز ) 2016 . أدناه رابط المقالة لمن يشاء قراءتها كاملة :
https://www.scientificamerican.com/arabic/articles/news/are-we-living-in-a-computer-simulation/