اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > باليت المدى: بيت ونبيذ وغابة

باليت المدى: بيت ونبيذ وغابة

نشر في: 4 سبتمبر, 2022: 11:11 م

 ستار كاووش

أن تستأجر بيتاً خشبياً وسط إحدى الغابات، لقضاء وقت من المتعة والتأمل، فهذا أمر طبيعي في بلد مثل هولندا تتوزع فيه عشرات الآلاف من هذه البيوت في الغابات التي تشغل مساحة واسعة من هذا البلد وخاصة في جزءه الشمالي.

وسيكون الأمر ممتعاً حين تكون هناك صحبة أصدقاء وصديقات وقضاء يوم أو بضعة أيام. لكن أن تستأجرَ بيتاً مع أصدقاءك وصديقاتك قرب مسرح صيفي وسط الغابة وفي الهواء الطلق، ثم تعودون بعد العرض لتقضوا وقتاً نادراً تمتد فيه الحوارات طوال الليل، هنا سيكون للوقت طعماً آخر، حيث تتداخل المتعة بالمرح وتكون الساعات ثمينة ولا تُريدونَ لها أن تنتهي. هذا ما قمنا به هذا الأسبوع حين إستأجرنا بيتاً أنا وأليس وفيخر ويانكا وهيكا، بيتاً فيه كل المواصفات التي نحتاجها لقضاء مثل هذا الوقت. في الحقيقة يبعد العرض المسرحي عن مدينتنا أقل من ساعة بالسيارة، وكان بإمكاننا العودة في ذات المساء، لكننا أردنا أن نخرج من البيوت التي تعودنا عليها رغم أُلفتها، لنعيش ليلة وسط غابات درينته التي تفترش الأرض مثل رداء أخضر. إنطلقنا كالعادة بسيارتين كانتا كافيتين لحمل كل أغراضنا وما نحتاجه لهذا المغامرة الصغيرة، وما أن وصلنا حتى وضعنا كل شيء نحتاجه فى البيت وملأنا الثلاثة بالأكل والنبيذ الأبيض، لحين عودتنا من العرض المسرحي الذي سنحضره. مع ذلك كان علينا حملَ جزء من الطعام والشراب معنا ونحن متجهين للعرض، لنقتات عليها -كما يفعل الجميع هنا- وقت الإستراحة بين جزءي العرض المسرحي. وبما إن مسرح مدينة ديفر قد تخصص منذ ستة وسبعين سنة بمسرحيات شكسبير فقط، لذا من الرائع أن نشاهد في هذه الليلة عرضاً أخاذاً لمسرحية (تاجر البندقية). أخذنا أماكننا كجمهور على جانبي خشبة المسرح المفتوح، بإنتظار العرض، حيث إمتدت قناة مائية من يمين المسرح الى يساره، وهكذا صار كل جزء من الجمهور على جانب من جانبي هذه القناة. إنتظرنا في أماكننا عشرين دقيقة تقريباً، حتى جاء وقت العرض، الذي إبتدأ فجأة ببعض الفتيات اللواتي خرجن من عمق الماء بملابس السباحة، ولا أعرف كيف بقين كل هذا الوقت في عمق المياه. ووسط دهشتنا كجمهور قطعت هذه الفتيات، المسافة بين جانبي المسرح سباحة، ليختفين بعدها خلف الكواليس، يتطاير منهن رذاذ الماء. لتبدأ الحكاية التي يعرفها الجميع تقريباً حول التاجر أنطونيو الذي إستدانَ نقوداً من المرابي شايلوك، ليساعد بها صديقه بسانيو. لا أريدُ هنا أن أسرد الحكاية لأنها شائعة تقريباً، لكن الأمر الذي أدهشني هو طريقة العرض التي إستخدم فيها المخرج تفاصيل لم تخطر على بال أحد. فرغمَ إن هذه المسرحية قد تمَّ عرضها آلاف المرات في كل أنحاء العالم، لكن مع ذلك مازال هناك من يُقدمها بشكل جديد. وقد تحول العرض هنا الى مسرحية هولندية إتكأت على حكاية شكسبير لتحولها الى شكل جديد وجميل وباهر على طريقة مسرح بريخت حيث تداخل الجمهور مع الممثلين وباقي أدوات العرض. المفاجئة كانت في الجزء الأخير من المسرحية، عند وقوع شايلوك في الفخ جراء شر أعماله، فيسخر منه أنطونيو وبسانيو والقاضية وكل من على المسرح تقريباً، حتى وصل التنكيل به لدرجة صعبة الإحتمال، ورأيت بعض الممثلين تمادوا كثيراً في إذلال شايلوك وإهانته، حتى أوشكَ على الإنهيار، ووسط الاندماج في هذا المشهد، حاول الممثل ديك فان فين الذي يمثل دور شايلوك أن يكون متماسكاً، لكنه لم يستطع، فإنتفضَ وتوقف عن إكمال التمثيل، وبشكل مفاجيء نظرَ الى الجميع بغرابة يشوبها الألم، ثم غادرَ خشبة المسرح وسط ذهول الجميع، وهنا ناداه أحد الممثلين بإسمه الحقيقي ( هيييه ديك، الى أين؟) ليردَّ عليه ديك وهو يشق طريقه وسطنا كجمهور (لا أستطيع تحمل هذه الطريقة في التمثيل، سوف لن أُكمل المسرحية) ووسط بعض الصمت غابَ هذا الممثل خلف الأشجار الخلفية لمكان العرض. حاول بعض الممثلين تدارك الموقف، حيث تغيرت الإنارة بعض الشيء وبدَّلَ بعض الممثلين أماكنهم، ثم مضتْ المسرحية الى نهايتها دون إكمال هذا المشهد. والغريب في الأمر، حين حضرَ جميع الممثلين بعد انتهاء العرض لتحية الجمهور، ماعدا ديك الذي خرج فعلياً ولم يعد. والأغرب من كل ذلك هو ماحدثَ بعد خروجنا من العرض، فقد شاهدتُ ديك بمحاذاة المسرح، يقف قرب طاولة مرتفعة ويتناول قدحاً كبيراً من الجعة، وجموع من المشاهدين يشيرون اليه وهم في طريقهم الى الخارج، والكثير منهم سأله عن سبب خروجه، وهل كان هذا جزءً من العرض؟

تركنا المكان، حيث تتقافز الأسئلة وإيماءات المسرح واحتفال الممثلين وجموع المشاهدين. وعدنا الى بيتنا الخشبي، وملأنا الطاولة الخارجية التي إنتصبت بجانب البيت بكل ما نحتاجه. هناك وسط الغابة، تداخلت التحليلات والإنتباهات والكثير من التفاصيل التي تتعلق بالعرض المسرحي. نظرتُ الى وجوه أصدقائي نصف المضاءة، وأعدتُ نظري الى الطاولة حيث ضوء الشموع التي أحضرَتها يانكا وهيكا وهو ينعكس على قطع الجبن وأطباق السمك، فيما تطايرَ عطر النبيذ وسط الأشجار ولامسَ الظلام المحيط بالبيت، ذلك النبيذ الذي كان يشبه المساء الذي إحتوانا، كان يشبهه كثيراً، فهو مثلهُ لا يُريد الإنتهاء أبداً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram