TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: فرانسيسكو سلفادور دانيل

موسيقى الاحد: فرانسيسكو سلفادور دانيل

نشر في: 24 سبتمبر, 2022: 11:49 م

ثائر صالح

صادفت اسم فرانسيسكو سلفادور دانيل (1831 - 1871) خلال بحثي عن مصادر لكتابة حلقة الأسبوع الماضي عن السوبرانو أمل ابراهيم - جلول، فهي مهتمة به كثيراً،

وليس من دون سبب. هو عالم موسيقي (موسيقولوجي) فرنسي من أصل إسباني، عمل في تدريس الكمان في الجزائر للفترة بين 1853 - 1865 وزار المغرب ومصر. تعلم العربية بسرعة، ودرس الموسيقى المحلية وكان أول من وظّف الأدوات الموسيقية الغربية لتقديم الموسيقى التقليدية لدول المغرب.

كما كتب عدة أبحاث ونشر كتباً مهمة عن هذه الموسيقى. وحتى أوضّح أهمية كتابه “الموسيقى والأدوات الموسيقية العربية” يكفي ذكر اسم مترجمه إلى اللغة الإنكليزية العالم المستعرب وخبير الموسيقى العربية هنري جورج فارمر (1882 - 1965). صدرت الترجمة عام 1914، وطبعت 37 مرة لحد سنة 2019. له، إلى جانب هذا الكتاب الثمين الكثير من الكتب والأبحاث المنشورة، أهمها عن العلاقة بين الموسيقى الأندلسية والأناشيد الغريغوريانية في كتابه “الموسيقى العربية: علاقتها بالموسيقى اليونانية والإنشاد الغريغورياني” (1863) وصدرت منه 22 طبعة. جمع ودوّن كذلك نحو 400 أغنية وعمل موسيقي عربي وأندلسي وأمازيغي، ووزع عدداً منها للبيانو أو لأوركسترا غربية وترجم نصوصها إلى الفرنسية وأحياناً إلى الاسبانية. وتقدم السوبرانو أمل إبراهيم - جلّول عدداً من هذه الأغاني مع الأوركسترا أو الأدوات العربية، وهناك بعض التسجيلات المتوفرة موجودة على اليوتيوب.

ولد فرانسيسكو في بورج بفرنسا، وتعلم مبادئ الموسيقى من أبيه الذي درّس الهارموني ونظرية الموسيقى هناك، انتقلت العائلة الى باريس سنة 1843 فدرس فرانسيسكو في الكونسرفاتوار وأصبح عازف بيانو جيد، عمل في اوركسترا المسرح الغنائي وتصادق مع الموسيقي المعروف ليو دليب (1836 - 1891) والموسيقي فيليسين دافيد (1810 - 1876) الذي وجهه بشكل خاص لدراسة الموسيقى الشرقية. انتقل إلى الجزائر ليدرّس الكمان، في نفس الوقت بدأ يبحث في المصادر العربية القديمة عن الموسيقى فواجه نفس السؤال الذي واجه الموسيقيين العرب في القرن التاسع عن العلاقة مع الموسيقى الإغريقية. هذا كان منطلقه البحثي في تأليف كتابه عن هذا الموضوع.

أحب فتاة جزائرية، لكنها مرضت وتوفيت قبل فترة وجيزة من مراسيم عقد الزواج، فتأثر دانيل كثيراً وعاد إلى فرنسا وانشغل بالنقد الموسيقي والبحث، وانتمى إلى الأوساط “الاشتراكية” في دائرة باريس السادسة، وقدم الحفلات الموسيقية لعامة الناس لقاء مبالغ رمزية.

جاءت الحرب الفرنسية البروسية 1870-1871 ثم كومونة باريس التي عيّنته مديراً للكونسرفاتوار الباريسي العريق خلفاً للمدير السابق دافيد أوبير الذي وافته المنية وقتها. في خاتمة المطاف، وبعد الأسبوع الدامي وإغراق الكومونة بالدم، يؤخذ فرانسيسكو دانيل ويعدم بالرصاص على الفور.

يصفه هنري جورج فارمر بالموسيقي المتمرد، ليس فقط بسبب دوره في الكومونة، بل بسبب موسيقاه الجريئة التي بحثت عن حلول هارمونية جديدة وغير تقليدية كذلك، ليس من دون تأثيرات الموسيقى العربية التي أتقنها وأحبها. نلمس هذه الجرأة في توزيعه للموسيقى العربية، وهو أمر يقارنه فارمر في مقدمة ترجمته لكتاب دانيل بجرأة أدفارد غريغ في التعامل مع المادة الموسيقية النرويجية في أعماله، أو مودست موسورسكي والكسندر بورودين في حالة الموسيقى الروسية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

مقالات ذات صلة

علم القصة: الذكاء السردي
عام

علم القصة: الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الاولالقصّة Storyالقصّة وسيلةٌ لمناقلة الافكار وليس لإنتاجها. نعم بالتأكيد، للقصّة إستطاعةٌ على إختراع البُرهات الفنتازية (الغرائبية)، غير أنّ هذه الاستطاعة لا تمنحها القدرة على تخليق ذكاء حقيقي. الذكاء الحقيقي موسومٌ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram