TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > رؤية من المهجر: التشجيع الراقي للدوري العراقي

رؤية من المهجر: التشجيع الراقي للدوري العراقي

نشر في: 10 أكتوبر, 2022: 11:50 م

 سعد المشعل

نبارك اتحاد العراقي لكرة القدم، ولكلّ الأندية، وللشباب، والرياضيين، والمشجّعين انطلاق بطولة دوري الكرة الممتاز، ونتمنّى أن يوفّق الجميع في مسيرتهم الكرويّة لهذه البطولة المهمّة، وما يشكل ذلك النجاح من ارتياح كبير لدى كلّ الرياضيين والمواطنين العراقيين الذين وجدوا في الرياضة وفي منافسات كرة القدم فرصة للترفيه عن ذاتهم لعشقهم الكبير للعبة،

وأن تكون البطولة قد يكتب لها النجاح ووصول منافستها إلى برّ الأمان بتعاون واهتمام وحرص الجميع من الأندية والحكام والجماهير وكافة فروع اتحاد اللعبة وإدارة المنافسة وانجاحها وتغطيتها إعلامياً.

هنالك خمس نظرات من مشاهد الدوري يجب أن تكون محطّ إهتمام كبير عند الجميع، النظرة الأولى "اللاعبون المحترفون" يبحثون عن التألّق في الدوري العراقي الذي أفتتح أوّل أمس الأحد للموسم 2023 - 2022 وبدأت أصداء مشاركتهم بالجولة الأولى من المنافسات المحلّية تأخذ حيّزاً هامّاً في الإعلام العراقي ومعه الشارع الرياضي بعد أن حملت مرحلة الانتقالات معها رسائل ومستويات جديدة من دوريات عربية وأجنبية، ومن بين المحترفين كان لهم نصيب من المتابعة الخاصة بعد أوّل ظهور خلال الموسم الكروي، منهم من أرتفع تمثيله داخل الأندية بالدوري الممتاز، والقسم الآخر مشارك في المواسم السابقة وأستقطبته أندية أخرى لتفوّقهم الكبير وتأمل الأندية والجماهير أن يُقدّموا ما هو عليه.

النظرة الثانية "المدربون" تضمّنت مسؤوليّاتهم في النادي اختيار اللاعبين للمباريات وتوزيع تشكيلتهم ومراكزهم بالإضافة إلى تخطيطهم الستراتيجي وإعطاء التعليمات للاعبين على أرضيّة الملعب وتحفيزهم قبل وأثناء المواجهة.

نتمنى منهم أن يُثقّفوا لاعبيهم أكثر في مسألتي التمثيل بالسقوط المتكرّر الذي يُزعح الجماهير، والاعتراض على قرارات الحُكّام والصراخ عليهم، وعلى المدربين تقديم الخطط التدريبية الجديدة التي من شأنها تغيير المستوى لدى اللاعبين ورسم لوحة جميلة تسرُّ الحاضرين والمتابعين لهم.

النظرة الثالثة "اللاعبون المحليون" إذ يجب أن يعوا أن لعبة كرة القدم أكثر الرياضات شُهرة وشعبيّة على مستوى العالم وأنها أدّت دورها في زيادة الجماهير والتشجيع وتشكيل قواعد جماهيرية كُبرى بمختلف التسميات، وأي تصرّف غير لائق من أي لاعب قد يؤدّي إلى وقوع مشاكل ستنجم جرّاء هذا التصرّف لذا نطالبهم باحترام قرارات الحُكّام وعدم اعتراضهم أو شتمهم، والالتزام بآداب رياضة كرة القدم لأنها تضفي جمالاً عليها لما تمتلكه المباريات من طقوس خاصة بها وتصرّفات تميّزها.

الأهم من كلّ ذلك عدم أحتقار الخصم أو اللعب على نحو مستفزّ له ولمُشجّعيه، وعدم القيام باحتفال يستفزُّ الجماهير واللاعبين أثناء تسجيل الهدف، والابتعاد عن التمثيل والسقوط غير المبرر، ووجوب احترام المدرّب وقراراته وتجنُّب إحراجه في الملعب.

النظرة الرابعة "الاتحاد العراقي لكرة القدم" قرّر انطلاق الدوري الممتاز الجديد الذي سيُغيّر برأيهم شكل الموسم الكروي بحسب ما أكّده في مؤتمره الأخير الذي أحتضنه فندق بابل روتانا، وتغيّر النظام بعد تقليص عدد الفرق وهي فكرة دُرِست منذ فترة ليست بالقصيرة، وطُبّقت في منهاجهم الكروي الحالي بعدد الــ ( 20 ) فريقاً مع نزول أربع فرق وصعود أثنين من دوري الدرجة الأولى ليصبح الموسم القادم (دوري المحترفين).

في الوقت ذاته قدّم اتحاد الكرة كلّ التسهيلات للفرق المشاركة بالدوري حيث تابع وجهّز الملاعب المُرخّصة رسميّاً لاستقبال مباريات الدوري، ووضع قوانين وأسس رياضية جديدة تهدف الى تحسّن وضع الدوري وجعله متميّزاً ومختلفاً تماماً عن الدوريّات السابقة وستكون متابعتهم أكثر وأقوى ممّا سبق الوصول للغاية الكبرى إلا وهو دوري المحترفين.

النظرة الخامسة "الجماهير الرياضية" وهنا نؤكد أن الحضور الجماهيري في الملاعب سيزداد خلال الفترة المقبلة، وأن تطبيق نظام الدخول للملاعب منها الإلكترونية الجديدة يهدف إلى تأمين الجماهير والحفاظ على سلامتهم.

وأكد رئيس اتحاد كرة القدم عدنان درجال في مؤتمره الأخير مع الإعلام الرياضي، على تعاون اتحاد الكرة ووزارة الشباب والرياضة والأندية وكافة الجهات المعنيّة للحصول على تسهيل دخول المُشجّعين للملاعب وعدم تعطيلهم ما يؤدّي الى الزخم والتدافع ولتجنُّب الاصابات، مُبدياً الاهتمام والحرص على تأمين الجماهير والحفاظ على سلامتهم.

بدورنا كإعلاميين نطالب الجماهير الرياضيّة بالمحافظة على نظافة وسلامة الملاعب والتشجيع العالي من الرُقي بهم تتكوّن أبهى الصور الجميلة خلال المباريات لأنهم اللاعب رقم 12 داخل الملعب.

نتمنّى من الفرق التي لم يُحالفها التوفيق في التأهل أن تستمرّ في نشاطها واستعدادها لتعويض ما خسرته في الموسم الفائت والتأهُّب لدوري المحترفين القادم.

ومضة : النجاح لا يحتاج إلى الكثير من العِلم، ولكنّهُ يحتاج إلى الحِكمَة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

شعراء الأُسر الدينية.. انتصروا للمرأة

العمودالثامن: فاصل ونواصل

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

شراكة الاقتصاد الكلي والوحدة الوطنية

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

 علي حسين إذن، وبوضوحٍ شديدٍ، ومن غير لفٍّ أو دوران، لا تنتظروا إصلاحات ديمقراطية ولا حلاً للأزمات السياسية التي ما أن تنتهي واحدة حتى تحاصرنا واحدة جديدة ، ولا تطمئنوا لأن الإعلام يزعج...
علي حسين

قناطر: السَّرّاجي: القرية والنهر والجسر

طالب عبد العزيز " ثمة قليل من الاغريق في سان بطرسبورغ "جوزيف برودسكيكثيراً ما أسأل نفسي: أيمكن أنْ يكون الشاعر مؤرخاً، أو كاتباً لسيرة مدينته؟ فأجيبُ: أنْ نعمْ. ولعلي الى الثانية أقربَ، فأنا ممسوس...
طالب عبد العزيز

في طبيعة المجتمع المدني في الدولة الديمقراطية ومهامه

د. فالح الحمـراني تطرح قضية تفعيل المجتمع المدني في العراق اليوم نفسها بصورة حادة، لا سيما على خلفية تقصير المؤسسات المنتخبة وأجهزة الدولة في أداء دورها المطلوب حتى في إطار القوانين المتعارف عليها في...
د. فالح الحمراني

الاقتصاد الهندي من التخلف إلى القوة الاقتصادية

موهيت أناند ترجمة: عدوية الهلالي منذ أن بدأت الإصلاحات الاقتصادية في عام 1991، عندما تخلت عن نموذجها الاقتصادي الحمائي والاشتراكي، أصبحت الهند ثالث أكبر اقتصاد (بعد الصين والولايات المتحدة) من حيث الناتج المحلي الإجمالي.،...
موهيت أناند
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram