TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناديل: أمالقَسْوَتِنا من نهاية ؟

قناديل: أمالقَسْوَتِنا من نهاية ؟

نشر في: 15 أكتوبر, 2022: 11:52 م

 لطفية الدليمي

الباشا سندرسن شخصية محورية في تشكيل تاريخ الدولة العراقية . تلك حقيقة لايمكن نكرانها أو الالتفاف عليها. عمل السير هاري سندرسن منذ دخوله ضابطاً طبيباً إلى العراق في الحملة البريطانية عام 1914 مسؤولاً عن شؤون الطبابة فيه ،

ثمّ أوكلت إليه مسؤولية الاشراف الطبي على الملك فيصل الأول. فضلاً عن كلّ هذا ساهم الرجل مساهمة جوهرية في تأسيس ( الكلية الطبية الملكية العراقية ) وجعل مناهجها الدراسية متوافقة مع مناهج ( غلاسغو ) الاسكتلندية، وكانت بشهادة كلّ المدققين في تاريخ التعليم الطبي واحدة من أرقى التجارب التعليمية الطبية في العالم .

نشر الباشا سندرسن مذكراته باللغة الانكليزية عام 1972 تحت عنوان ( عشرة آلاف ليلة وليلة Ten Thousand and One Nights ) ، وقد أحسن صنيعاً الاستاذُ سليم طه التكريتي عندما ترجم هذه المذكرات إلى العربية عام 1980 ؛ فهي ليست مذكرات شخصية وحسب بقدر ماتضمُّ من إشارات إلى بدايات تشكيل الدولة العراقية والمعضلات التي ترافقت مع ذلك التشكيل الشاق منذ 1918 حتى مغادرة سندرسن العراق عام 1946 .

ظلّت حاضرةً في ذهني، ومنذ قراءتي الأولى لهذه المذكرات، حادثةٌ أشار إليها سندرسن . قال أنه قبل تشكيل الدولة العراقية عام 1921 بسنوات ( ربما 1919 على ماأذكر ) عُهِدت إليه من بين وظائف كثيرة وظيفةٌ لطالما أبغضها وعدّها واجباً ثقيلاً على قلبه : حضورُ عمليات الاعدام والتصديق طبياً على وفاة المعدوم . يضيفُ سندرسن أنه طُلِب إليه أحد الايام السفرُ فجراً إلى الحلّة لحضور واقعة إعدام عراقيّ إرتكب جريمة قتل بحقّ مواطن عراقي آخر . عندما وصل سندرسن موقع الاعدام في السجن لم يستطع أن يجد لأقدامه موطئاً من شدّة الزحام؛ فقد تجمّعت منذ ساعات الفجر الأولى حشودٌ غفيرة من العراقيين كانت تتزاحمُ فيما بينها لغرض الحصول على موطىئ قدم يتيحُ لها إستراق النظر إلى المعدوم من لحظة بدء مصارعته الموت وحتى لحظة الموت المؤكّد بعد أن يصير جثة باردة . يعلّق سندرسن على هذه الواقعة ، وبكلام مغلّف بدبلوماسية محسوبة لاتخفى على القارئ، أنه برغم تقديره العالي للقيم العراقية فإنّ هذا التقاتل على رؤية شخصٍ – حتى لو كان مجرماً مستحقاً الموت - تُزهَقُ روحه في ساعات الفجر الأولى بقي أمراً غير محبب تختزنه ذاكرته عن الشخصية العراقية .

أظنّ أنّ سندرسن باشا كان مصيباً في رؤيته؛ فقد تكرّر ذلك المشهد الذي رآه في الحلة بمشهد موت جماعي آخر عقب عقود عدّة . الشخصية العراقية مجبولة على القسوة . سيظنّ البعضُ أنّ تلك القسوة مخصوصة على الآخرين. كلا، الشخصية العراقية قاسية حتى على نفسها وأهل بيتها ، ومظاهر تلك القسوة عديدة : يعنّفُ الرجل طفله الصغير في الشارع، يصفعه صفعات عدّة وهو لاينفكّ يقول له : أريدك رجلاً ، والطفل يبكي ولايعرف ماالذي يحصلُ له . الشيء ذاته يحصل في المدارس عندما يتفنن المعلمون في صفع تلاميذهم، والغريبُ أنّ هؤلاء التلاميذ بعدما يكبرون يعيدون سرد وقائع تلك الصفعات، بمازوخية مأزومة، ويحسبونها هي التي صنعت منهم رجالاً أشداء في مواجهة الحياة بصلابة . لم يفكّرْ هؤلاء في الوجه الآخر من المعادلة : ربما جعلت منهم تلك الصفعات كائناتٍ خطيرة تختزنُ مناسيب مفجعة من المأزومية التي تخرّبُ حيواتهم وحيوات آخرين يشاركونهم العيش بحكم الضرورة المجتمعية ( الاسرة مثلاً ) أو الوظيفية ( المدرسة أو دائرة العمل مثلاً ) . نحنُ إزاء عقول خطيرة Dangerous Minds تماماً مثل تلك التي يحكي عنها الفلم السينمائي بالعنوان ذاته. ربما تكون الأمثلة التي مررتُ عليها أمثلة على القسوة ( الخشنة ) لأنها مقترنة بفعل عنفي مشهود على الأرض؛ لكنْ ثمة أمثلة على قسوة ( ناعمة ) ، غير مرئية ، لايدرك تفاصيلها الخفية سوى الشخص ذاته. عندما ننهضُ صباحاً بوجوه عبوسة ، وننسى أنّ الموسيقى العذبة والكلام الجميل – مُغنّى كان أم غير مُغنّى – وكوب الشاي الصباحي ،،،، وأفعال صغيرة غيرها هي تسابيحُ شكرٍ واعترافٌ منّا بجمال هذا الوجود الانساني – برغم كلّ بشاعته التي لن نتغافلها – فنحنُ حينئذ نقترفُ أفعال قسوة ( ناعمة ) حتى لو كانت بحقّ أنفسنا ولم تَطَلْ آخرين سوانا .

يكتبُ الشاعر الراحل ( مظفّر النوّاب ) في ( القدس عروسُ عروبتكم ) ، مخاطباً نوعاً مخصوصاً من القساة :

الآن أعرّيكم

في كلّ عواصم هذا الوطن العربي قتلتمُ فرحي

لاعلينا من لغة الخطاب السياسي المباشر ، ولندققْ في عبارة ( قتلتم فرحي ) . يبدو لي أنّ كثرةً منّا لاتعرفُ من خبرة مميّزة في هذه الحياة سوى قتل بذرة الفرح في نفوس الآخرين ، والتلذذ المرضي بهذه الفعلة الآثمة . الواحدُ من هؤلاء لن يجد راحة إلا عندما يسمّمُ حيوات الآخرين مثلما سمّم حياته بإرادته أو بأفاعيل آخرين ، وهو بهذه الفعلة يخاطبُ نفسه ( ليشرب الآخرون من كأس المرارة التي شربتها ) . هو لايعرفُ أنه بهذا الفعل يستزيدُ من خراب حياته . هاكم مثالاً ربما إختبره كثيرون منّا : تنشرُ مادة فيسبوكية تشي بفرحك – ليس بالأمر ذي الدلالة أن يكون فرحك مؤسساً على خلفيات حقيقية أو وهمية -، وبعدها ستجد البعض لايرتاحون إلا بعد أن ينغّصوا عليك فرحتك. يتركون الأصول ويتعلّقون بذيول الأشياء . يدورون في مسارات مغلقة . لايبتغون شيئاً سوى تنغيص فرحتك ؛ فتلك مسرّتهم الكبرى . ماذا بعد ذلك أيها السادة؟ لاشيء سوى تكريس الخراب في نفوسهم التي قوّضتها مفاعيلهم أو مفاعيل سواهم .

القسوة - بحقّ النفس أو بحقّ الآخرين ، وسواءٌ أكانت خشنة معلنة أم ناعمة مضمرة – هي جنون يلتهمُ أعمارنا القصيرة ويتركنا نضيعُ في متاهات الكراهية العمياء . الحياة أثمنُ من هذا الجنون ؛ فلماذا نخسرها في أفعال ليس لها ثمارٌ منتجة ؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram