حيدر المحسن
كان يصادف 13 من تشرين الثاني، وتمّت فيه تسمية رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء من قبل البرلمان، وزيارة مركز المدينة في مثل هذا اليوم أمر لازم. في جغرافية العاصمة يقع هذا المركز عند الحيّ الذي يحمل اسم باب المعظّم، مشتبكا مع التاريخ والجغرافية ومع الفنون.
وبالنسبة إليّ، فإن المركز يقع في الساحة التي تضمّ جداريّة فائق حسن ونصب الحريّة لجواد سليم. حظّي أن أذرع هذي الأرض في كلّ وقت، حرّها لي وغبارها وبردها، ونساؤها الفقيرات نسائي، وجيش أطفالها المشرّدين أبنائي، كما أنك تتأمّل غروب الشّمس وأنت واقف عند ساحة التّحرير حيث يقع النّصب، وفي الفجر يكون مشهد الشّروق أخّاذا وأنت جالس عند جداريّة فائق حسن.
في كلّ مرّة أقصد المكان كأني أحجّ إلى قارّة غريبة عليّ، وكان طلّ اللّيلُ الذي ينهلّ أوّل المستقبلين لي. الحديقة والشّارع والسّاحة خالية من النّاس والعجلات والطّيور، ومن كلّ شيء تقريبا، لأنّ أمرا جليلا يتمّ السّاعةَ. علا في الجوّ أذان صلاة العشاء، وفكّرت في الحال أنّ انتخاب الرّئيس عمل رمزيّ، وكذلك الأذان، ونصب الحرّيّة كلّه رموز. ما أغرب مشهد النّخلة في المكان، فهي الشّيء الوحيد الذي لا يحمل في ذاته رمزا، لإنه كائن قائم بذاته من ذاته. كان المكان مُضاءً بأحسن أنواع النيون لكن ثمّة غبار يملأ الجوّ دون أن يكون هناك مصدر له. هل هو غبار العدم، وأين دور النخلة في إزالة العدم؟
جرى في هذه الساحة قبل سنتين قتال بين الأحزاب المنتخبة وغير المنتخبة، أو الفائزة في الحكم وغير الفائزة، ولا يزال التّخاصم والتّطاحن بين الجهتين مستمرّا حتى اليوم، وإن اتّخذت كلّ فرقة اسما جديدا. في مسرحية تيمون الأثيني يصرخ صوت مجهول في نهاية المشهد: “فليحلّ الطّاعون عليه هذا الكلب”. فيأتيه صوت آبيمانتوس فورا: “هل أنّك تحادث ظلّك”. يجري الحوار بين السّياسيين في العراق مثلما بين الشّخص وظلّه، ويتبادل الاثنان الدّور في النّصر، إلى حدّ أن التبس الأمر علينا، وصرنا لا نفرّق بين الرّجل وظلّه، علما أنّ التحاور يأخذ طابع الحرب على الدّوام، وهذا حال السّياسة في بلدنا منذ القِدم. تطاحن البابليّون مع الآشوريّين رغم أنّهم أُناس من وطن واحد، لكنّ الظّلّ يجب أن يكون مختلفا في طبيعته عن مادّته، وهما صورة واحدة للشّخص نفسِه. وتصارع الشيوعيّون مع البعثيّين على هذا المنوال، وما يجري الآن هو حلقة جديدة في السّلسلة. كنت أتمشّى باتّجاه نصب الحرّيّة عندما أعلن المقهى القريب بواسطة التّلفاز عن اسم رئيس الجمهوريّة ورئيس الوزراء. هل ينتهي في العهد الجديد التّناطح بين الصّخرتين، ويبقى لنا وقت لتمثّل دروس الماضي والتفكير في المستقبل؟ قلتُ أبعد عنّي الصّداع الذي تسبّبه السّياسة بتأمّل نصب الحريّة. ما هذا العمل النّحتيّ الفخم؟ الجنديّ ضخم الهيئة، وهو يفتح الأسوار في منتصف الجداريّة يقسمها إلى نصفين، أيمن وأيسر، وقد قيل الكثير عن كيفيّة قراءة النّصب من اليمين إلى اليسار، أو العكس. لكنّي أعتقد أنّ نيّة جواد سليم كانت تتّجه إلى تمثيل الواقع السّياسيّ في البلاد بصورة الشّخص وظلّه. الرّيف يقع في النّصف الأيسر من الجداريّة، وأهل المدينة في الجانب الأيمن، وهؤلاء ظلّ لأولئك. إنها لعنة الشخص وظلّه عندما يتحاربان، وعلى رجال العسكر غلق الباب على هذا القتال، لا فتحها على مصراعيها. رفع المعماريّ رفعت الجادرجي النّصب على منصّة عالية لأنّه خاف على الجداريّة من الواقع، وكان الأحرى به أن يخاف على الواقع من الرموز التي فيها...