TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مرساة: إسماعيل خيّاط

مرساة: إسماعيل خيّاط

نشر في: 25 أكتوبر, 2022: 11:23 م

 حيدر المحسن

هذه الشّمس لي ولكَ، وكانت شِركةٌ بيننا، وكنتَ تائها بين أفكارك عندما تصافحنا، وارتقينا سُلّما حجريّا إلى المشغل. خلعنا النعلين، ودخلنا إلى مكان الهدأة والعمل، وكان يعلو ثلاثة أمتار عن الأرض، ولأنّه يحمل اسم إسماعيل خيّاط فهو يرتفع ثلاثة آلاف كيلومتر عن الواقع.- ليس لدينا وقت. هيّا إلى العمل!

قلتَ لي، بلسانك التّركمانيّ الكرديّ العربيّ المحبّب، وشرعنا في البحث بين عشرات اللّوحات، موائمين بين القصيدة والصّورة، في كتابنا المشترك "حجر إله". كلّ شيء تمسكه يدُ الفنّان يتحوّل إلى خيال تبرٍ، خيال يتحدّرُ سريعا إلى العظم، ويتقطّر في عَرَق الجسد. كما أنّ كلَّ شيء يمكن أن يصير بين يديه لوحةً؛ الحصاة وكيس الرّمل والحذاء الممزّق الذي هو أقلّ من لا شيء. ترى ما ترى، ثم تهجس أنّك قد لا ترى ما لا ترى. مِديةُ صيّاد صدِئة يبرأ منها إسماعيل خيّاط وجه فتاة حسناء، وغطاء علبة "البيبسي كولا" يمسي وجها للوحش الجميل، أمّا علبة دواء مرض السّكّري الذي يقاسي من أوجاعه يسحرها الفنّان إلى مُحيّا صَبيّ يضحك ويبلّل شعرَه ووجنتيه المطرُ. روحي يا روحي يا روحي كم من فلفلْ أُطعم هذا البلبل. على الجدران لوحات وعلى الأرض لوحات، والسّقف مشغول هو الآخر، بالإضافة إلى منضدة طويلة تتوسّط المكان عليها أكوام من مآثر الحلم وحِليات الفنّ. كم ساعة يعمل إسماعيل خيّاط في اليوم؟ أشكّ في أنّه يجد وقتا للنّوم، أمّا الطّعام فغالبا ما يُؤتى به إلى هذا المعبد. كتبت له قصيدة وضمّها كتابي الشّعريّ: "نافضاً عنه جميع أسباب الرّاحة من غير ما أدنى رحمة بنفسه كأنّه مخلوق من عالم آخر، مجبول من عجينة أخرى يقوم الحجر بما يقوم وكان العمل كلّ دنياه ها هنا الحياة كما يجب أن تكون، وكما آمن من قبلُ أنّها ستكون". شبّهتِ القصيدةُ الفنّانَ بقطعة حجر، وهي تتّفق مع اللّقب الذي يُطلق على إسماعيل خيّاط في الوسط الفنّي "الرّجل الحجريّ".

إحدى صور الكتاب ترينا الفنّان يبسط كفّين مليئتين بالحجر، فالعالم معروف كلّه في منبسط اليدين، عالم من حجر. ثوب العامل هو الآخر صار لوحة حجريّة، وخوذة الجنديّ والقميص المنقوع بالدّم والرّصاصة التي استقرّت في القلب تكشّفت عن زهرة حجريّة. يقول الشّاعر حسين عبد اللّطيف: "لأرَ ما أرى -ما الذي زادكَ أنتَ أو أنقصك- لأرَ في السّنام ربوةْ، أو كرةْ..." "هل بلغتك يوما قسوة الأزهار؟". سألتَني، وكنّا هبطنا الدّرجات وانتقلنا من المشغل إلى الصّالة في البيت، وكان للبيت قلبه وسيّدته، وأعدّت لنا السّيّدة وليمة. ما أسخن الدّموع في عيون اليتامى المشرّدين الجياع؟ على الرسّام أن ينقلها على قماشة اللّوحة، قلتَ لي، كما أنّ الألم من اختصاصي، مثلما يختصّ الطّبيب بالقلب أو الدّماغ أو الكِلْيتين. على الفنّان أن ينزل إلى سرّ الحياة، أي إلى جذورها. كنتُ ألمح بين العتمة في الصّالة والأضواء صحن طعامك المحروم من عطايا الوليمة، لأنّ مرض السّكّري أوقد نيرانه في عينيك ووجهك، وجهك الصّخريّ المخدّد بحزوز الألم. ثم تابعتَ حديثك، في تلك الظّهيرة: - لستُ فيلسوفًا، لكنّي أرى الجنّة، وما فيها من أنهر وفاكهة ورمّان، وأنظر في الوقت نفسه إلى النّاس يسيرون مقيّدين بالأغلال إلى النّار، محترقين بجهامة هذا السّؤال: لماذا؟ هل من سبيل إلى أن يدخل المحرومون من بستان النّهر جنّة البحر؟ للإجابة عن هذا السّؤال، على الفنّان أن يشرّع جميع أسلحته في وجه القدر، ربما يحدث عندها الأمر، وتعود وجهة هؤلاء إلى سكّتها القديمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

باليت المدى: جوهرة بلفدير

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

 علي حسين لا احد في بلاد الرافدين يعرف لماذا تُصرف اموال طائلة على جيوش الكترونية هدفها الأول والأخير اشعال الحرائق .. ولا أحد بالتأكيد يعرف متى تنتهي حقبة اللاعبين على الحبال في فضاء...
علي حسين

باليت المدى: جوهرة بلفدير

 ستار كاووش رغمَ أن تذاكر الدخول الى متحف بلفدير قد نفدت لهذا اليوم، لكن مازال هناك صف طويل جداً وقف فيه الناس منتظرين شراء التذاكر، وبعد أن إستفسرتُ عن ذلك، عرفتُ بأن هؤلاء...
ستار كاووش

التعداد السكاني العام في العراق: تعزيز الوعي والتذكير بالمسؤولية الاجتماعية

عبد المجيد صلاح داود التعداد السكاني مسؤولية اجتماعية ينبغي إبداء الاهتمام به وتشجيع كافة المؤسسات الاجتماعية للإسهام في إنجاح هذا المشروع المهم, إذ لا تنمية من دون تعداد سكاني؛يُقبل العراق بعد ايام قليلة على...
عبد المجيد صلاح داود

العلاقات الدولية بين العراق والاتحاد الأوروبي مابين (2003-2025)

بيير جان لويزارد* ترجمة: عدوية الهلالي بعد ثمان سنوات من الحرب ضد جمهورية إيران الإسلامية (1980-1988)، وجد العراق نفسه مفلساً مالياً ومثقلاً بالديون لأجيال عديدة.وكان هناك آنذاك تقارب بين طموحات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي....
بيير جان لويزارد
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram