اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > من الصحافة > السوداني يغازل الصدر.. وأمام حكومة العراق مهام شاقة

السوداني يغازل الصدر.. وأمام حكومة العراق مهام شاقة

نشر في: 28 أكتوبر, 2022: 09:04 ص

متابعة/ المدى

بعد منح حكومته الثقة من قبل البرلمان العراقي أمس الخميس، تعهد رئيس الوزراء محمد السوداني، بتعديل قانون الانتخابات في غضون ثلاثة أشهر وإجراء انتخابات نيابية مبكرة خلال عام.

حمل تطبيق المدى:

https://almadapaper.net/app.html

اشتراك في قناة تلغرام:

https://t.me/almadatelegram

وعدٌ اعتبره عدد من المراقبين والمصادر المطلعة محاولة للتقرب من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الذي هاجم بشدة الأسبوع الماضي ما وصفها بـ"حكومة الميليشيات".

 

شلل سياسي

لكن سواء كان رئيس الوزراء الجديد يحاول التقرب من الصدر أو لا، لا يختلف الكثيرون على أن أمامه مهام شاقة وصعبة، لاسيما بعد أن ترك الشلل السياسي الذي استمر عاماً كاملاً البلاد دون ميزانية لعام 2022، ما عرقل الإنفاق على مشاريع البنية التحتية والإصلاح الاقتصادي التي تشتد الحاجة إليها.

وفاقم بالتالي نقص الخدمات والوظائف حتى مع تحقيق بغداد دخلا نفطيا قياسيا بسبب ارتفاع أسعار الخام وعدم خوض حروب كبيرة منذ هزيمة تنظيم داعش قبل خمس سنوات.

 

تحديات صعبة

وفي هذا السياق، اعتبر فرهاد علاء الدين، رئيس المجلس الاستشاري العراقي، وهو معهد للأبحاث السياسية، أن الحكومة الجديدة ستواجه تحديات صعبة للغاية.

إلا أنه أشار إلى أنها طرحت برنامجا طموحا جدا، يمكن أن يساعد في العودة إلى المسار الصحيح في حال تنفيذه، حسب ما نقلت رويترز.

 

أشرس الملفات.. الفساد

ولعل من أصعب الملفات المطروحة أمام السوداني، الفساد وإصلاح الاقتصاد وتحسين الخدمات العامة المتدهورة ومكافحة الفقر والبطالة المتفشية في البلاد.

وكان رئيس الحكومة الجديدة أكد سابقا أن الفساد أخطر من جائحة كورونا، معتبراً أنه السبب في الكثير من المشاكل الاقتصادية وإضعاف سلطة الدولة وتفشي الفقر والبطالة وضعف الخدمات العامة.

يشار إلى أن العراق يحتل المرتبة 157 من بين 180 دولة مدرجة في مؤشر منظمة الشفافية الدولية عن "مدركات الفساد".

لكن تلك الآفة، غالباً ما تكون مغطاة ومحمية من قبل ميليشيات وأحزاب ومسؤولين في الدولة أحياناً، ولعل خير دليل القضية التي تفجرت قضائياً قبل أيام، ووصفت بسرقة القرن، حول نهب أموال التأمينات الضريبية من مصرف الرافدين الحكومي.

 

المصدر: العربية

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

العثور على  افعى نادرة جدا  في العراق

العثور على افعى نادرة جدا في العراق

متابعة/المدى كشفت صحيفة ميامي هيرالد الامريكية عن تقرير قام به باحثون امريكيون، كشفوا خلاله عن العثور على "افعى نادرة جدا" في العراق بشكل متكرر، محذرين من قتلها او استهدافها.   وقالت الصحيفة ان الباحثين حصلوا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram