اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > قوة الصداقة في فيلم (توري ولوكيتا) للاخوين داردين

قوة الصداقة في فيلم (توري ولوكيتا) للاخوين داردين

نشر في: 23 نوفمبر, 2022: 11:24 م

ترجمة :عدوية الهلالي

يلعب بابلو شيلز وجولي مبوندو دور شابين من إفريقيا ، يكافحان الظروف القاسية في المنفى ، في فيلم (توري ولوكيتا) للمخرجين جان بيير ولوك داردين.

ففي فيلمهما الروائي الثاني عشر ، يروي جان بيير ولوك داردين رحلة هؤلاء المعروفين باسم «مينا» ، أي «القاصرين الأجانب غير المصحوبين بذويهم» ، الذين قدموا من إفريقيا أو من أي مكان آخر لمحاولة صنع حياة جديدة في أوروبا. وبالتالي ، يتابع صانعا الأفلام الحائزان على العديد من الجوائز في مهرجان كان السينمائي نهجهما الإنساني والاجتماعي.

قبل عشر سنوات ، بدأ الأخوان داردين في كتابة سيناريو مستوحى من واقع كان يتم الحديث عنه أكثر فأكثر في وسائل الإعلام البلجيكية فقد أثارهم مصير هؤلاء الأطفال من أماكن أخرى ، الذين اختفوا تماما أو تم تجنيدهم من قبل المنظمات الإجرامية.

«علمنا بقصة هذه الأم الكاميرونية التي أُمرت بمغادرة الأراضي البلجيكية ، كما قال لوك داردين خلال مقابلة مع صحيفة لابريس ، فطلبت من أطفالها الذهاب إلى مركز شرطة لييج ، حيث يمكنهم الحصول على وضع طفل مينا [أي القاصر الأجنبي غير المصحوب ببالغين] ، لكي تأتي بعد ذلك وتجدهم ذات يوم. وقبل أن تغادر ، أمرتهم بعدم الانفصال أبدًا ، لأن الانفصال في هذه الحالة يعني الموت. ولايزال من المثير للاشمئزاز وجود مثل هذا الوضع في الديمقراطيات حيث اننا جميعًا مواطنون بحق. »

لوكيتا فتاة مراهقة وتوري صبي صغير ماكر وواسع الحيلة ،والروابط التي تربطهم ببعضهم البعض قوية للغاية ..ويقول جان بيير داردين عنهما: «حاولنا توضيح كيف تمكنت قصة الصداقة هذه من مقاومة كل شيء وأن تكون أقوى من الشدائد. ». فلم يكن لدى المراهقة والصبي ، اللذان جاءا من إفريقيا على متن قارب ، سوى صداقتهما الثابتة للبقاء على قيد الحياة في ظروف المنفى الصعبة.

ويشير صانعو الفيلم انهم قاموا بتنظيم جلسات اختبار للعثور على اللآلئ النادرة ، بابلو شيلز (توري) وجولي مبوندو (لوكيتا). ويقول جان بيير داردين :»في بلجيكا ، لا يوجد ممثلون محترفون في هذا العصر . لذلك عليك أن تبحث. تم إطلاق نداءات في الصحافة وعلى شبكات التواصل الاجتماعي. اخترنا مائة فتاة ومائة فتى. لقد عملنا قليلاً مع كل واحد. وبالنسبة إلى شخصية لوكيتا، تم تحديد خيارنا بسرعة كبيرة لأن جولي وصلت في اليوم الأول أو الثاني. لكن شخصية توري كانت أصغر سناً ، وأكثر تعقيدًا. كنا بحاجة إلى شخص لديه هذه الديناميكية ، هذه الشخصية ، وان يكون ناضجًا بالقياس مع عمره. لقد وجدنا أخيرًا بابلو ، كان من بين آخر ما رأيناه! »

وفي مهرجان كان السينمائي ، حصل توري ولوكيتا هذا العام على جائزة خاصة منحتها لجنة التحكيم (برئاسة فينسينت ليندون) ، وتم إنشاؤها بمناسبة الذكرى 75 للمهرجان. وكان قد تم اختيار الأخوين داردين في المسابقة الرسمية تسع مرات وفازت سبعة من أفلامهم الطويلة بجوائز على مر السنين ، بما في ذلك (روزيتا) في عام 1999 و (الطفل) في عام 2005 ، وكلاهما فائزان بالسعفة الذهبية.

يوضح لوك داردين: “بالطبع ، الجائزة التي حصلنا عليها عن توري ولوكيتا مرضية ، لكنها مختلفة قليلاً الآن”. كانت “روزيتا” أول أفلامنا المختارة في المنافسة ،وبالإضافة إلى حصوله على السعفة الذهبية، حصلت إيميلي ديكوين على جائزة الترجمة الفورية. ولايزال باقيا في الذاكرة. كانت هذه المفاجأة اللطيفة للغاية غير متوقعة حيث تم تقديم (روزيتا) في اليوم الأخير من المهرجان. وهذا النوع من الأشياء لا يمكن أن يتكرر، ومع ذلك ، فإن الحصول على هذه الجائزة الخامسة والسبعين هذا العام كان أيضًا جيدًا جدًا ، لأنه يعني ، بطريقة ما ، أن هيئة الحكام لا يمكن أن تتجاهل فيلمنا. »

ولكن ،هل سيكون الأخوان داردين ضحايا نجاحهم؟ فمع كل فيلم قدمه الثنائي كانت ردود فعل الجمهور والنقاد استثنائية ..وبالطبع ندد صانعو الأفلام البلجيكيون بالظلم في الفيلم الروائي الطويل الجديد وسلطوا الضوء على المواقف المثيرة للاشمئزاز. وكان من المتوقع اختيارهم في مهرجان كان السينمائي وفوزهم بجائزة هناك.اذ ان من الخطأ تفويت ما تشكله أفلامهم بكونها أحد أكثر الأعمال السينمائية أهمية في عصرنا. والأكثر افادة.وفيلم (توري ولوكيتا)، الفائز “بالجائزة الخامسة والسبعين” المصممة خصيصًا لهذه المناسبة ، ليس استثناءً من القاعدة بالتأكيد.

وإيمانا منهم بضرورة توجيه الكاميرا إلى المنبوذين وغير المرئيين في المجتمع ، فإن مخرجي (روزيتا)و (الطفل) ، وهما فيلمان روائيان متميزان، يهتمان هذه المرة بمصير “أطفال مينا”،وللقيام بذلك ، يستخدمون دائمًا نهجهم شبه الوثائقي من خلال إعادة إنشاء واقع قاسٍ على الشاشة ، لكنهم وضعوا هذه المرة عنصرًا تشويقيا.

وهكذا سنتابع رحلة توري (بابلو شيلز) ، صبي يبلغ من العمر 12 عامًا من إفريقيا ، وأخته الكبرى لوكيتا (جولي مبوندو) ، التي تكبره بأربع سنوات. حيث يواجه المهاجران الشابان عداءًا اجتماعيا ويقعان حتماً في أيدي المستغلين الأشرار. وأثناء استحضار الظروف المؤسفة التي يجد هؤلاء المنفيون أنفسهم فيها ، يقدم جان بيير ولوك داردين أيضًا قصة رائعة من الصداقة والتضامن ، فهما الدفاعات الوحيدة التي يمكن أن يعتمد عليها بطلا هذه القصة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

النجم غالب جواد لـ (المدى) : الست وهيبة جعلتني حذراً باختياراتي

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

معاهد متخصصة فـي بغداد تستقبل عشرات الطامحين لتعلم اللغة

متى تخاف المرأة من الرجل؟

مقالات ذات صلة

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!
سينما

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!

يوسف أبو الفوزصدر للكاتب الروائي السوري، المبدع حنا مينا (1924- 2018)، الذي يعتبر كاتب الكفاح والتفاؤل الانسانيين، في بيروت، عن دار الآداب للنشر والتوزيع، عام 1978، كتاب بعنوان (ناظم حكمت: السجن… المرأة.. الحياة)، يورد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram