اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: نورنبرغ

موسيقى الاحد: نورنبرغ

نشر في: 4 ديسمبر, 2022: 12:07 ص

ثائر صالح

زرت نهاية الأسبوع الماضي مدينة نورنبرغ (وتسمى كذلك نورمبرغ) زيارة للقيام بجولة «موسيقية» وثقافية فيها والوقوف أمام الأماكن المرتبطة بتاريخ الموسيقى التي قرأت وسمعت عنها الكثير.

كنت قد توقفت في هذه المدينة الألمانية قبل عشرة سنوات لعدة ساعات في طريقي، للتجول في المدينة التاريخية التي كانت واحدة من المدن المهمة في الإمبراطورية الرومانية المقدسة. تقع المدينة في بافاريا جنوبي ألمانيا ضمن منطقة تعرف باسم فرانكونيا، وهي منطقة متميزة سكنتها قبائل الفرنجة الجرمانية ضمن دوقية فرانكونيا التي ضُمّت معظم أراضيها إلى مملكة بافاريا بعد حروب نابليون. نورنبرغ هي أكبر مدن فرانكونيا الرئيسية الثلاث مع مدينتي فورتسبورغ وبامبرغ. شهدت المدينة الامبراطورية ثراءاً كبيراً في أواخر العصور الوسطى وعصر النهضة بسبب موقعها على خط التجارة بين الشمال والجنوب في أوروبا كذلك، وعُدت مركزاً من مراكز النهضة الأوروبية في الشمال. يسكن المنطقة خليط من البروتستانت والكاثوليك مع غلبة للبروتستانت في عموم فرانكونيا. نجد في نورنبرغ اليوم نسبة عالية من المهاجرين تصل ما يقارب نصف السكان. يمر في المدينة نهر صغير اسمه بيغنتس، تقع عليه مستشفى الروح القدس وهي واحدة من أقدم مستشفيات أوروبا الوسطى التي تأسست سنة 1332، وهي اليوم تضم مساكناً لكبار السن ومطاعم.

أهم مؤلف موسيقي يرتبط اسمه بالمدينة هو عازف الأورغن يوهان باشلبل أو باخلبل (1653 - 1706)، صاحب قطعة الأورغن الشهيرة «كانون في ره الصغير» (المدى 29/11/2020). وهناك موسيقيون آخرون مثل كونراد باومان أحد عازفي الأورغن الأوائل من القرن الخامس عشر، وكورت زاخس من القرن السادس عشر، وهو الشاعر والمغني والإسكافي الذي اشتهر في القرن التاسع عشر بعد أن أصبح الشخصية الرئيسية في أوبرا فاغنر المسماة أساطين الغناء في نورنبرغ التي انتهى من تأليفها سنة 1867.

يوجد في نورنبرغ أحد أكبر دور الأوبرا في ألمانيا، وقد بُني بين 1903 -1905 على طراز الفن الحديث الساحر. يوجد في الأوبرا مقر فرقة نورنبرغ الفيلهارمونية التي تعد ثاني أكبر فرقة في بافاريا، وهي تبرز بتقديم أعمال الفترة الرومانتيكية والحديثة. ويوجد في المتحف الوطني الجرماني قسم خاص بالأدوات الموسيقية يعرض مجموعة «متواضعة» من 500 قطعة ثمينة، يعود بعضها إلى القرن السادس عشر. ويضم المتحف كذلك الكثير من الكنوز في الجناح الخاص بفنون عصر النهضة على وجه خاص.

لكن نورنبرغ، وبسبب كونها أحد مراكز الامبراطورية الرومانية المقدسة، تشتهر بالفنون والنحت والعمارة، فقد عاش فيها آلبريشت دورر (1471 - 1528) أحد أبرز وأهم النحاتين والرسامين الألمان في عصر النهضة، يعود أصل دورر إلى مدينة آيتوش شرقي بلاد المجر، وهاجرت عائلته إلى نورنبرغ حيث ولد. ولا يقل عنه أهمية النحات فايت شتوس (1450 - 1533) الذي نقف أمام منحوتاته الخشبية منبهرين اليوم أيضاً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

رمل على الطريق

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

مقالات ذات صلة

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي
عام

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

د. نادية هناويإن القول بثبات الحدود الأجناسية ووضوح مقاييسها هو قانون أدبي عام، نصّ عليه أرسطو وهو يصنف الأجناس ويميزها على وفق ما لها من ثوابت نوعية هي عبارة عن قوالب لفظية تختلف عن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram