اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > رسالة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي..وثائقي عن (غودار) يعرض في ثاني أيام المهرجان

رسالة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي..وثائقي عن (غودار) يعرض في ثاني أيام المهرجان

نشر في: 4 ديسمبر, 2022: 12:09 ص

جدة/ علاء المفرجي

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن برنامجه الجديد بعنوان «البحر الأحمر: رؤية جديدة»؛ حيث صُمم البرنامج ليكون منبرًا لعرض المشروعات التي تطرح رؤية سنيمائية جديدة. كما أزاح المهرجان الستار عن الأفلام المختارة والتي سيتم عرضها في إطار هذا البرنامج خلال الدورة الثانية من المهرجان.

يحتفي البرنامج الجديد بالأفلام التي تتناول موضوعات متميزة تجمع بين الجرأة والمتعة والإثارة. وقد تم اختيار ثمانية أفلام من مناطق متعددة للعرض ضمن برنامج الرؤية الجديدة. وتجمع الأفلام المختارة فكرة أساسية مشتركة، ألا وهي طرح الموضوعات الجريئة والحساسة وتناولها من منظور جديد ومثير.

وبمناسبة الإعلان عن البرنامج الجديد، صرح كليم أفتاب، مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلاً «نهدف في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى إلهام الجيل الجديد من صناع الأفلام من خلال إلقاء الضوء على مجموعة متنوعة من الأفلام التي ستغير رؤيتنا حول مفهوم السينما. كما إن إضافة هذا النوع الجديد من البرامج للدورة الثانية للمهرجان من شأنه أن يفتح المجال للأصوات والآراء الجديدة ويدعم الرؤى الحديثة حول صناعة الأفلام، وبالتالي يدفعنا إلى رؤية السينما بشكل مختلف.»

ومن الأفلام التي سيتم عرضها، فيلم «شظايا السماء»، يستعرض والفيلم الوثائقي الثاني للمخرج المغربي عدنان بركة، والذي استغرقت صناعته عدة سنوات، قصة رجلين يجوبان الصحراء المغربية بحثًا عن الشظايا الهاوية من السماء والتي تشتهر بها صحراء المغرب. ورغم اختلاف غاياتهما، يهيم كل من محمد، الرحّالة وجامع النيازك الغارقة في فيافي الصحراء الغربية، بحثًا عن حياة أفضل له ولأسرته، وعبد الرحمن، الباحث والعالِم المرموق، الذي يستعين بالنيازك لفهم جذور الحياة وتحوّلاتها على كوكب الأرض، في الصحراء المتناهية. ولا يتخيل أي منهما أن عملية البحث لن تقتصر على جمع الصخور، حيث تتمتع هذه الأرض القاحلة بقوة خاصة قادرة على تغيير الواقع.

هذا وقد قد بدأت عروض المهرجان بأقسامه المختلفة اعتبار من يوم الجمعة ثاني أيام المهرجان، ففي قسم (اختيارات عالمية) عرض فيلم «غودار- وحدها السينما» فيلم وثائقي من تأليف سيريل لوثي عن المخرج الراحل جان لوك غودار حيث نتعرّف أكثر على جانبه العاطفي، وشغفه والتزامه اللامحدود إزاء الفنّ، بصفته العرّاب الأول للموجة الفرنسية السينمائية ضمن مطلع ستينيّات القرن المنصرم، والمخرج الذي ترك علامةً فارقة في تاريخ السينما؛ بإرث يزيد عن 100 فيلم. ومن خلال هذا الفيلم الوثائقي؛ نقترب أكثر من شخصية غودار الإنسان، التي وإن اكتنفها الغموض، إلا أنها تحتفظ بسحرٍ وأصالة تنفذ إلى كلّ القلوب.

وعرض أيضا الفيلم التونسي «أشكال» وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج التونسي يوسف الشابي المدعوم من صندوق البحر الأحمر. تدور أحداثه الفيلم في إحدى حدائق قرطاج بشمال تونس. يتم العثور على جثة محترقة لحارس ليلي من بين الركام ضمن حديقةٍ مهجورة، تميل النيابة العامّة لتقييدها كحالة انتحار، ومع ضغطهم على ضابطيّ التحقيق «فاطمة» و»بطل» لإنهاء التحقيق في أسرع وقت، تظهر سلسلة متتابعة من الجثث المحترقة، يفترض الرأي العام معها أنّها ليست متّصلة وحسب؛ بل أنها تُنذر بعقابٍ سياسيّ للبلد. ضمن إطار من الغموض والجريمة النواريّة السياسيّة؛ ومعالجة جريئة وعميقة.

وعرض في برنامج (أفلام عربية) فيلم «أغنية الغراب» أول فيلم للمخرج السعودي محمد السلمان. تدور أحداث الفيلم حينما يُشخّص ناصر بالسّرطان، تستحيل حياته إلى جحيم، ولا ينقذه منه إلا الفتاة الجديدة الآسرة التي تسيطر على هواجسه؛ فيحيا مقاومًا مرضه على أمل الفوز بحبّها. وبينما يواجه غياهب الموت، لا يجدّ مفرَّا من التدخّل الجراحيّ الذي لا يمكن التكهّن بنتيجته. تتفاعل كل هذه الصراعات في قلبه وعقله معًا؛ ويحيّره السؤال الأبدي: هل تنجينا أغاني الحبّ من الانشغال بالموت؟.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

رمل على الطريق

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

مقالات ذات صلة

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي
عام

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

د. نادية هناويإن القول بثبات الحدود الأجناسية ووضوح مقاييسها هو قانون أدبي عام، نصّ عليه أرسطو وهو يصنف الأجناس ويميزها على وفق ما لها من ثوابت نوعية هي عبارة عن قوالب لفظية تختلف عن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram