اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > رسالة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: نادين لبكي ورانبير كابور على جائزتي مجلة فارايتي الدولية

رسالة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: نادين لبكي ورانبير كابور على جائزتي مجلة فارايتي الدولية

نشر في: 8 ديسمبر, 2022: 12:36 ص

جدة / علاء المفرجي

استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أول احتفالية لتكريم المرأة في السينما هذا الأسبوع بالشراكة مع مجلة فانيتي فير وشوبارد في فندق بارك حياة، جدة، وذلك لتكريم المواهب النسائية الكبيرة أمام الكاميرا وخلفها من كافة أنحاء العالم. وجمعت الفعالية والتي أقيمت على هامش الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، نخبة من المواهب النسائية في مختلف مجالات صناعة السينما.

حيث يستمر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دعم صانعات الأفلام ومساعدتهن لمواجهة التحديات التي يتعرضن لها على مستوى العالم وإيجاد حلول لهن، وذلك من خلال برنامج يقام طوال العام لدعم المرأة العربية والآسيوية والإفريقية في مجال صناعة الأفلام، وتعزيز دورهن في مجال السينما لتمكين جيل جديد من المواهب والشخصيات الإبداعية ورواة القصص.

كما يلعب مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي دورًا محوريًا في نشر قصص المرأة لأكبر قدر من الجمهور، ويوفر منصة لها للتعبير عن آرائها؛ حيث يقدم المهرجان هذا العام 35 فيلمًا من إخراج صانعات أفلام، إلى جانب العديد من الأعمال المتميزة لمجموعة كبيرة من أهم الشخصيات النسائية المؤثرة في عالم السينما. فقد تم تكريم النجمة والممثلة والمغنية الكبيرة وسفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة وعضو أكاديمية السينما يسرا في حفل افتتاح المهرجان تقديرًا لإسهاماتها الكبيرة في تاريخ السينما.

وبهذه المناسبة قالت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي جمانة الراشد «نحن نثمن ونحتفي بالإرث الكبير الذي حققته صانعات الأفلام من ممثلات وكاتبات مبدعات طوال مشوراهن الفني سعيًا منهن لمشاركة آرائهن ودفع حدود الإبداع إلى آفاق جديدة. فمنذ إنشاء مؤسسة البحر الأحمر في عام 2019، حرصنا على دعم ومساندة صانعات الأفلام طوال مسيرتهن الفنية. وسنستمر في دعم جهودهن لمواجهة مختلف التحديات التي تعوق طريقهن للإبداع في مختلف أنحاء العالم. فمن خلال مؤسستنا ومهرجاننا، قدمنا برامج تتناول قضية ضعف تمثيل المرأة في مجال صناعة الأفلام، وتدعم وتمكن الجيل الجديد من الموهوبات والمبدعات ورواة القصص.»

ومن جانبه أضاف الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي محمد التركي، قائلاً «لدينا عدد كبير من المخرجات والمنتجات في السعودية والمنطقة العربية اللاتي تزداد أعدادهن مع نمو هذا القطاع. فالسعودية تحوي الكثير من القصص التي لم تروى بعد، وبالتالي نحن نفتخر بدعم المواهب الصاعدة في بلدنا تمهيدًا للطريق أمام المبدعات السعوديات لإنتاج الأفلام الرائعة التي تجذب الجمهور هنا ومن مختلف أنحاء العالم. كما يشرفنا أن تنضم إلينا نخبة من المواهب الكبيرة والتي تعد مصدر إلهام كبير لنا في كل ما تقدمه من أعمال.»

وقد حضر الفعالية مجموعة كبيرة من الكتاب والمنتجين والمخرجين والممثلين العاملين في قطاع السينما، من بينهم جمايما خان، وبريانكا شوبرا، وروسي دي بالما، وشارون ستون، وميشيل رودريغز، وفريدا بينتو، وكوثر بن هنيه، وجيسيكا ألبا، وكاجول، وأوليفر ستون، وتشونغ ستون، وغاي ريتشي، وجاكي إينسلي، وأندي غارسيا، ولوكا غواداغنينو، ولوكاس برافو، ونولان فونك، ولوسي هيل، وجوليان هوج، وماريا بيدرازا، و أليكس غونزاليس، ويسرا، وإيل ماكفيرسون، وسارا سامبايو، وجاسمين توك، وهبة عبوك، ونادين لبكي، وجون كورتاخارينا، وسلمى أبو ضيف، وتارا عماد، وكارينا كابور، وسيف علي خان، وجيوزبي تورنتوري، وإليسا، وكارلا بروني ساركوزي، جوريندر شادها، ولبلبة، ولونا مايا، وسونام كابور، ومارينا روي باربوسا، وميلاني لوران، وإيمانويلي بيار، وأندرو دومينيك.

هذا و أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم، عن حصول المخرجة والممثلة وكاتبة السيناريو اللبنانية الشهيرة نادين لبكي، والممثل الهندي الحائز على العديد من الجوائز، رانبير كابور، على جائزتي مجلة فارايتي الدولية في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والتي ستقام في الفترة من 1 إلى 10 ديسمبير، في مدينة جدة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر.

تجدر الإشارة إلى أن نادين لبكي ستحصل على جائزة مجلة فارايتي الدولية لأفضل صانعة أفلام. فقد وضعت لبكي أول بصمة لها في مجال صناعة الأفلام من خلال فيلمها «كارميل» والذي عُرض لأول مرة في مهرجان كان السينمائي الدولي في عام 2007. اشتهرت نادين بأفلامها التي تسلط الضوء على مختلف نواحي الحياة في لبنان، فهي أول مخرجة عربية يتم ترشيحها للأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي عن فيلمها «كفر ناحوم». ستشارك لبكي في حوار خاص مع الجمهور من المزمع عقده يوم السبت الموافق 3 ديسمبر في فوكس سينما في رد سي مول لمناقشة أهم محطات مشوارها الفني حتى اليوم.

كما سيحصل رانبير كابور على جائزة مجلة فارايتي الدولية لأفضل ممثل باعتباره أحد أكبر المواهب السينمائية في الهند، وسليل عائلة فنية كبيرة حرص كابور على الحفاظ على إرثها الضخم في مجال صناعة الأفلام. وقد بدأت شهرة كابور في عام 2007 بفيلم «ساواريا» مع المخرج الكبير سانجاي ليلا بهَنسالي، وقد لمع بعدها اسم كابور كنجم في شباك التذاكر بفيلميه روكستار وبارفي! والذي حصل عنهما على جائزتي فيلم فير لأفضل ممثل على التوالي. واليوم وبعد مشوار فني دام 15 عامًا شمل أكثر من 30 دورًا، وفي أعقاب الاكتساح الذي حققه فيلم «براهما أوشترا»، نجح كابور في صناعة هوية خاصة لنفسه كصاحب أداء متميز يمتع الجمهور في مختلف الأدوار. وسيشارك رانبير كابور الجمهور في حوار خاص يوم الأربعاء الموافق 7 ديسمبر في فوكس سينما، في رد سي مول لمناقشة مشواره الفني المتميز.

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالشراكة مع فوكس سينما ومجموعة أم بي سي اليوم عن مجموعة من الجلسات الحوارية المباشرة التي ستصاحب المهرجان لهذا لعام في مدينة جدة عروس البحر الأحمر.

ويستضيف المهرجان العديد من النجوم، ضمن مجموعة مميزة من الجلسات الحوارية المثريةالمباشرة، التي ستقام خلال الدورة الثانية من المهرجان، حيث ستحفى الجلسات بالمخرجين والممثلات والممثلين اللامعين المشهود لهم بالتألق، وصانعي الأفلام العالميين، ومن المتوقع أن تحظى جلسات الممثل الكبير جاكي شان، ومخرج فيلم «الشقراء» أندرو دومينيك والجلسة المعلن عنها مسبقاً لمخرج فيلم «العظام وكل شيء» لوكا جوادانيينو، باهتمام المتابعين للجوائز العالمية لهذا العام.

وسيشمل برنامج الجلسات الحوارية كلاً من: الفائزين بجوائز الأوسكار سبايك لي وجاكي شان والمرشحين لجائزة الأوسكار ولوكا جوادانيينو والممثلين الأسطوريين ونيللي كريم ورانبير كابور وهريثيك روشان. والمخرجين العالميين جوريندر شادا، أندرو دومينيك، فاتح أكين، عادل العربي وبلال فلاح، كوثر بن هنية، ميشال أوسيلوت، وجاسبر نوي.

من الجدير بالذكر بأنه تم انطلاق فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يوم امس الاول من سبتمبير، ويستمر حتى 10 من الشهر ذاتة، وسيقدم 131 فيلمًا روائيًا قصيرًا من 61 دولة بـ 41 لغة وذلك لصناع السينما من الأصوات الصاعدة والمخضرمة.

وتواصلت عروض المهرجان لليوم السادس، فقد عرض امس الفيلم الإيراني الكوميدي (قرية بلا أطفال) للمخرج الإيراني رضا جمالي، في برنامج المسابقة الرسمية حيث يتناول حكاية غريبة فمنذ عشرين عامًا؛ أنتج مخرج عجوز يُدعى كاظم فيلمًا يستقصي عقم النساء ضمن قرية نائية، ولصيانة كرامتهنّ، شرعت النساء بسرقة شريط الفيلم وحرقه. والآن بعد عقدين من الزمن؛ ظهر أن الرجال هم من كانوا يعانون من العقم لا العكس. لذا يعود كاظم إلى ذات القرية لتوثيق بعض اللقاءات؛ وفاءً للحقيقة التي فشل في إصابتها في فيلمه الأسبق، ضمن رحلة آسرة بين الريف والطبيعة والجبال والوديان.

كما عرض في نفس البرنامج فيلم (كامله) للمخرج الشاب جون اكرام ساويرس، وبطولة انجى المقدم، و مي الغطي، والفيلم يتحدث عن كاملة طبيبة نفسية تخطت الأربعين من عمرها، عزباء، وتقضي وقتها بين رعاية والدها المسنّ ورعاية المرضى في عيادتها، وعلى الرغم من نجاحها المهنيّ، إلا أن عمّتها إنصاف لا تكاد تعترف به، بل وتحاول إجبارها على الزواج بشكل عشوائيّ. وبينما تلتقي كاملة بيوسف الروائي الآسر، سرعان ما تقع في غرامه، وفي الوقت ذاته، تزورها مريضة جديدة شابّة وفقيرة تُدعى أسماء؛ وتمتهن الدعارة في الخفاء، مع معاناتها من اكتئاب حاد وصدمة بالغة. وحينما تسعى كاملة لاحتواءها، تضعف أمام مشاعرها وتتورط مع أسماء على نحوي شخصي؛ في تجاوزٍ لحدودها المهنيّة، لتنفرج الأحداث تباعًا على نحو يقلب حياة كاملة رأسًا على عقب.

والفلم السعودي (الخلاط) للمخرج فهد العماري، والفيلم هو أربع قصص اجتماعية متباينة لكن يجمعها إطار الحيلة؛ تبدأ من لصوص يتسللون إلى حفل زفاف لإنقاذ شريكهم المتواطئ معهم. ثمّ ننتقل إلى طبّاخة في مطعم فاخر تحتال بهدف منع طلاق والديها وإنعاش علاقتهما. ثم إلى صديق يعود إلى مغسلة موتى لدفن سر عميق وسط شكوك زوجة الميت، وأخيرًا إلى أم تبحث عن زوجها الذي يبحث عن ابنه في ملهى ليلي. حيث لكل مصيبة حل خفي، والغاية تبرّر الوسيلة. ضمن فيلم كوميديّ يمتدّ من سلسلة «الخلاط» التي حققت أكثر من 1.5 مليار مشاهدة على اليوتيوب، وشكّلت جيلاً من المخرجين والممثلين.

والفيلم المغربي (ملكات) للمخرجة ياسمين بنكيران بينما يجري إيداع ابنتها في دار الرعاية؛ تقرر زينب، تاجرة المخدّرات المدانة؛ الفرار من السجن، انطلاقًا من شعورها بالمسؤولية تجاه مستقبل ابنتها إيناس. وبعد نجاحها في إنقاذها، تحاول الفرار بشاحنة مسروقة كانت قد اختطفت سائقتها أسماء؛ التي تتأقلم مع الموقف وتستقبله بالترحاب؛ مقارنةً بما تعايشه في حياتها. في إطار من التشويق والمغامرة النسائيّة، وضمن فيلم متوّج في ختام أسبوع النقّاد عبر مهرجان البندقية السينمائي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

النجم غالب جواد لـ (المدى) : الست وهيبة جعلتني حذراً باختياراتي

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

معاهد متخصصة فـي بغداد تستقبل عشرات الطامحين لتعلم اللغة

متى تخاف المرأة من الرجل؟

مقالات ذات صلة

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!
سينما

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!

يوسف أبو الفوزصدر للكاتب الروائي السوري، المبدع حنا مينا (1924- 2018)، الذي يعتبر كاتب الكفاح والتفاؤل الانسانيين، في بيروت، عن دار الآداب للنشر والتوزيع، عام 1978، كتاب بعنوان (ناظم حكمت: السجن… المرأة.. الحياة)، يورد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram