TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > رأيك وأنت حر: خليجي 25.. اضطراب ذاكرة

رأيك وأنت حر: خليجي 25.. اضطراب ذاكرة

نشر في: 14 يناير, 2023: 10:16 م

 جاسب عبدالمجيد*

عندما تمطر السماء في البصرة، يبتلُّ رأسي في ميامي.

قبل افتتاح خليجي 25، كنتُ قلقاً بعض الشيء من أمور كثيرة، لكن الحفل جاء متناغماً مع قدرة المدينة البهيّة وتاريخها وحضارتها وفنونها وقاماتها الأدبيّة والفكريّة.

كنتُ أُراقب وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الرياضيّة الخليجيّة وهي تحتفي بحضارة العراق.. كان هناك تركيز على الجوانب المضيئة، حتى أصبح الإعلام الخليجي لسان حال البصرة.

هزّني وفجّر دمعي هتاف جمهور بلادي في ملعب البصرة الدولي : "بالروح بالدم نفديك ياعراق"، وتساءلت: " لماذا يطلقُ أبناء وبنات الرافدين هذا الهتاف في بطولة رياضيّة؟ لمن يوجّهون رسالتهم؟

إنها مظاهرات جديدة بروح رياضيّة ضد الخيانة والفساد، مظاهرات تجمع هذه المرّة كل أطياف الشعب العراقي من زاخو إلى الفاو، وهي أيضاً رسالة دعم قويّة لكلّ جهد من شأنه أن يُعيد العراق إلى الواجهة الدوليّة، وإلى حيث يجب أن يكون.

هنا راحت ذاكرتي تجمع بين هتاف الجمهور وفتوى الشاعر العراقي العظيم، ابن البصرة، كاظم الحجّاج، وهو يقول لطلابه: " لا تصغوا لأذانٍ غير عراقي". نعم، لقد كان النشيد عراقياً، وكان الآذان عراقياً في ملعبي البصرة والميناء.

هذه المرّة لم يكن الدمع حزيناً، بل أنهمر فخوراً بوحدة الصوت والروح والقول والفعل. استعادتْ ذاكرتي صور تنّور الطين، وبائعات اللبن، وطوابير الدرّاجات الهوائية.. إنها الدرّاجات الصفر لعمّال الموانئ، وتذكّرتُ الورد الجوري، فشممتُ عطر المعقل.

تذكّرتُ فرقة البصرة للفنون الشعبيّة التي قدّمت موروثات الجنوب العراقي في معظم دول العالم، وتذكّرت أن البصرة رائدة المسرح الغنائي في العراق، حيث أوبريت "بيادر خير" الذي أخرجه قصي البصري وكتب كلماته الشاعر الراحل علي العضب.

حزنتُ قليلاً عندما تذكّرتُ أن مسرح بهو الإدارة المحلّية، أو ذاكرة البصرة الثقافيّة، قد تم تحويله إلى محلّ كبير"مول" لبيع الملابس، بدلاً من تقديم الفكر والتراث والإبداع والفن.

ولد أمل جديد بعد افتتاح خليجي 25، فربّما يُشجّع هذا النجاح الجهات المسؤولة في البصرة على بناء مسارح وقاعات للفنون والشعر والموسيقى، لأن هذه الصالات إلى جانب الرياضة تعدُّ أحّد أبرز وسائل الجذب السياحي.

البصرة، مدينة الريادة الأدبيّة والفكريّة والفنيّة بحاجة إلى مسارح جميلة تتناغم مع جماليّة ملاعبها الحديثة.

أما في المجال الرياضي، فعلينا إعادة صياغة برامجنا بما تنسجم مع طموحات بلد أنجبت ساحاته الشعبيّة نجوماً أبهروا العالم بأدائهم ونتائجهم.

شكراً لعشائرنا الكريمة، شكراً لرجال ونساء العراق، شكراً لكلّ من أسهم في إنجاح البداية، ونأمل إنجاح الختام.

أما أنا، فيحاصرني في الغربة صوت السّياب وهو ينشد:

"صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى: عراق

كالمدّ يصعد، كالسحابة، كالدموع إلى العيون

الريح تصرخ بي عراق

والموج يعول بي عراق، عراق، ليس سوى عراق"

*كاتب عراقي مقيم في ميامي

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمودالثامن: متى يعتذر العراقيون لنور زهير؟

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

العمودالثامن: أين اختفوا؟

العمودالثامن: أين اختفوا؟

 علي حسين ظل السادة خضير الخزاعي وأسامة النجيفي وصالح المطلك وإبراهيم الجعفري وفؤاد معصوم وعباس البياتي وعتاب الدوري وحسن السنيد وغيرهم يهلّون علينا كلَّ يوم قبل الغداء وبعد العشاء من خلال الصحف والفضائيات،...
علي حسين

كلاكيت: البحر الأحمر في فينيسيا

 علاء المفرجي بعد مشاركتها في الدورة السابعة والسبعين من مهرجان كان السينمائي لعام 2024م، من خلال أربعة أفلام سينمائية وعدد من المبادرات والفعاليات. وتتضمّنت قائمة الأفلام التي حصلت على دعم المؤسسة: "نورة" للمخرج...
علاء المفرجي

تدهور الرعاية الصحية الراهن لا تُعالجُه الوعود المعسولة!

د. كاظم المقدادي أنتجت المنظومة السلطوية القائمة على المحاصصة الطائفية والإثنية، وتقاسم النفوذ والمليارات، والمناصب والإمتيازات، ظواهر بغيضة، كالتسلط والهيمنة على مقدرات البلد، بدأتها بإفراغ الوزارات ومؤسسات الدولة الأخرى من الموظفين الكفوئين إدارياً وذوي...
د. كاظم المقدادي

عن المرجعية الدينية

حيدر نزار السيد سلمان كتب ويكتب الكثيرون عن خليفة المرجع الديني اية الله العظمى السيد علي السيستاني بالإضافة إلى جهود بعض مراكز البحوث المهتمة بالشأن العراقي، وهذا دلالة على أهمية المرجعية الدينية من النواحي...
حيدر نزار السيد سلمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram